"التحالف" يسيطر على مرفأ نفطي يمني من "القاعدة"

عدن - رويترز

قال مسؤولون أمنيون إن القوات اليمنية وحلفاءها الإماراتيين سيطروا على أكبر مرفأ نفطي في اليمن من تنظيم القاعدة، أمس، بعد يوم من إخراج التنظيم المتشدد من معقل له في منطقة مجاورة. ويمثل هذا التقدم الخاطف تحولا في إستراتيجية التحالف الذي تقوده السعودية والتي تركز منذ عام على الحوثيين المدعومين من إيران والذين سيطروا على العاصمة صنعاء بعد أن أخرجوا الحكومة منها.

وكان نحو 80 بالمئة من احتياطيات اليمن النفطية المتواضعة يصدر في أوقات السلم من مرفأ الشحر المغلق منذ أن بدأت الحرب وسيطر تنظيم القاعدة على المنطقة. وحاول تنظيم القاعدة في جزيرة العرب تصدير مليوني برميل من النفط مخزنين هناك بموافقة الحكومة اليمنية لكنها رفضت.

وقال "التحالف" في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إنَّ "العملية أسفرت في ساعاتها الأولى عن قتل ما يزيد عن 800 من عناصر تنظيم القاعدة وعدد من قياداتهم وفرار البقية منهم." لكن سكان المكلا قالوا أن الرقم يبدو مبالغ فيه إذ أن التنظيم انسحب دون قتال يذكر. وقال مبارك الحملي أحد السكان في اتصال هاتفي "الرقم مبالغ فيه جدا لم يكن هناك سوى القليل من المعارك." وقال مصدر عسكري يمني إن حصيلة القتلى في معارك أول أمس وصلت إلى 18 جنديا مشيرا إلى أن 30 مقاتلا من تنظيم القاعدة قد قتلوا في المقابل. وقال مسؤولون يمنيون وسكان أمس إن نحو 2000 جندي يمني وإماراتي توغلوا في المكلا وسيطروا على الميناء والمطار وأقاموا نقاط تفتيش في أنحاء متفرقة من المدينة.

وقال مسؤولون أمنيون محليون إن مسؤولا يمنيا بارزا نجا من هجوم لتنظيم القاعدة بسيارة ملغومة أسفر عن مقتل أربعة من حراسه مساء الأحد خارج مدينة الكود في محافظة أبين. ومهدت الهدنة المبرمة لمدة أسبوعين المجال لانطلاق محادثات السلام الجارية في الكويت بعد تراجع حدة القتال على معظم الجبهات بين قوات التحالف والحوثيين.

تعليق عبر الفيس بوك