العاهل السعودي يقيل وزير المياه والكهرباء بسبب خطة الإصلاح

الرياض - الوكالات

أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بأمر ملكي وزير المياه والكهرباء عبدالله الحصين من منصبه، وكلف الملك عبدالرحمن الفضلي وزير الزراعة بالقيام بعمل وزير المياه والكهرباء.

وكان ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان - المسؤول عن الاصلاحات الاقتصادية الكبيرة الجارية في السعودية - قال هذا الأسبوع إن زيادة أسعار المياه لم تنفذ كما نصّت عليه خطة الإصلاح. وتسعى السعودية إلى خفض الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة لأسعار المياه والكهرباء فيما تواجه نقصًا كبيرًا في عائدات النفط نتيجة انهيار الأسعار، ولكن زيادة أسعار الماء والكهرباء وغيرهما يعد أمرًا حساسًا من الناحية السياسية.

وكانت الحكومة السعودية أدخلت زيادات على أسعار وقود السيارات والطاقة الكهربائية وذلك للمرة الأولى منذ عدة سنوات عندما أعلنت ميزانيتها في ديسمبر الماضي.

يذكر أن نسبة النمو الطلب على الطاقة الكهربائية في السعودية تبلغ حوالي 10 بالمئة سنويا، ينتج بعضها عن طريق حرق النفط الخام الذي يمكن بيعه في السوق العالمية. وتنوي الرياض استحداث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالطاقة النووية والطاقة المتجددة، ولكن هذه الخطط ما زالت في مراحلها الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك