370 لوحة بطريقة "برايل" لخدمة الطلاب المكفوفين بكليّة الآداب بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

انتهت كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس من مشروع تزويد جميع مرافقها بأكثر من ٣٧٠ لوحة إرشاديّة بطريقة برايل لمساعدة الطلبة المكفوفين في التنقل داخل أروقة الكلية باستقلالية دون الحاجة إلى الاستعانة بالآخرين ضمن تجربة رائدة على مستوى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة.

وأصبحت جميع القاعات الدراسية ومكاتب أعضاء هيئة التدريس والإداريين مزودة بلوحات إرشادية بطريقة برايل للمكفوفين وأخرى بخط مكبر لضعاف البصر، وتشمل هذه اللوحات المرافق الأخرى كدورات المياه والمصليات ومقاهي الطلبة، إضافة إلى تزويد جميع الأقسام والممرات الداخليّة في الكليّة بخرائط مفتاحية ترشد الطلبة من ذوي الإعاقة البصرية بمواقع القاعات الدراسية والمكاتب والخدمات الأخرى لتسهيل الوصول إليها.

ويشار إلى أنّ كلية الآداب والعلوم الاجتماعية فيها أكثر من ٣٠ طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية، يدرسون في تخصصات دراسية متنوعة، كتخصص الإعلام والتاريخ واللغة العربية وآدابها واللغة الانجليزية وآدابها، وعلم الاجتماع والعمل الاجتماعي، إضافة إلى تخصصات فرعية كتخصص الفنون المسرحية وتخصص الآثار.

وتولي الكلية اهتمامًا كبيرا بهذه الفئة من الطلبة، خاصة فيما يتعلق بالجانب الأكاديمي كتسجيل المقررات الدراسية، وتهيئة الكتب الدراسية بطريقة برايل، وتسهيل إجراء الامتحانات، إضافة إلى توفر معمل مزود بمجموعة من التقنيات التي تساعد الطلبة في إجراء تكاليفهم الدراسية وتصفح شبكة المعلومات.

واحتضان الكليّة لمجوعة إبداع البصيرة التي تهدف إلى توعية المجتمع حول قضايا وتحديات ذوي الإعاقة البصرية. كما تسعى الكلية إلى ابتكار حلول جديدة تعين الطلبة في التغلب على المشكلات التي تواجههم، ومنها على سبيل المثال ابتكار نظام إلكتروني دقيق يعمل على إدارة المتطوعين في طباعة الكتب الدراسية للطلبة المكفوفين، وتصميم منصة إلكترونية خاصة بتوفير مجموعة من الخدمات لهؤلاء الطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك