الثلاثاء, 20 نوفمبر 2018

خبر : "الجمارك" تنظم حلقة عمل حول الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية

الأربعاء 20 أبريل 2016 11:21 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ الإدارة العامة للجمارك -وبالتعاون مع وزارة التراث والثقافة- أمس، حلقة عمل حول مكافحة ظاهرة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، قدمها عدد من الخبراء والمختصين من وزارة التراث والثقافة، وشارك فيها عدد من ضباط وأفراد الإدارة العامة للجمارك وموظفي وزارة التراث والثقافة.

وألقى سلطان بن سيف بن ناصر البكري المدير العام المساعد للآثار والمتاحف بوزارة التراث والثقافة، كلمة ترحيبية للحضور والمشاركين في حلقة العمل، وقدم البروفسور توزي المستشار بمكتب معالي السيد وزير التراث والثقافة عرضا مرئيا عرض خلاله الآثار الموجودة في عمان وآخر الاكتشافات الأثرية في السلطنة.

وقدم عدد من المختصين بوزارة التراث والثقافة محاضرات مختلفة اشتملت على عدد من المحاور؛ أهمها: الأهداف المرجوة من عقد حلقة العمل، والتعريف بالاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، والآثار المغمورة بالمياه، وتوضيح القوانين والاتفاقيات الدولية المساهمة في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، ومعرفة طرق الحفظ الفني والصيانة للقطع الأثرية.

وشهدتْ حلقة العمل افتتاح المعرض المصاحب، والذي اشتمل على أهم القطع والاكتشافات الأثرية التي تم التنقيب عليها والتوصل إليها، والجهود التي بذلت بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لاستخراج تلك الآثار. وعلى هامش حلقة العمل، جَرَى الاستماع للمشاركين والحضور والرد على أسئلتهم من قبل المحاضرين المختصين، وعرض المناقشة العامة لما جاء في حلقة العمل.