بدء حصاد القمح بولاية عبري.. وزراعة 520 فدانا بمحافظة الظاهرة هذا الموسم

عبري - مروان الحاتمي

تستمرُّ جهود المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بولاية عبري لمساعدة المزارعين في حصاد القمح بقرية الهجر تحديدا؛ حيث يتم حصاد القمح في تظاهرة زراعية سنوية تتم في عدد من مزارع القرية خاصة تلك المهتمة بزراعة محصول القمح.

الجدير بالذكر أنَّ إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح على مستوى السلطنة في الموسم الزراعي 2015/‏‏2016م بلغت حوالي 1500 فدان من خلال البرامج الإرشادية وهناك مساحات مزروعة من خارج البرنامج تقدر بـ1000 فدان، وقد ارتفع إنتاج الفدان الواحد إلى 1700 كجم.وعلى مستوى محافظة الظاهرة تمت زراعة 520 فدانا خلال هذا الموسم وبلغت إنتاجية القمح خلال الموسم الماضي أكثر من ألف طن.

ويتم زراعة هذا المحصول في الأرض المتوسطة الخصوبة نسبيا كما أن احتياجاته المائية منخفضة مقارنة بالعديد من المحاصيل الأخرى ويمكن بذل قدر ضئيل من الجهد لتحقيق معدلات إنتاجية عالية من زراعته نتيجة للتباين في خصائصه الوراثية وملاءمتها للظروف المناخية المحلية. ويمثل القمح حوالي 25% من إجمالي المساحة المزروعة بمحاصيل الحبوب في العالم، ويعتمد عليه أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية كغذاء رئيسي. ونظرا لأهمية هذا المحصول فقد أولت وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتماما بالغا به من خلال أجهزتها البحثية والإرشادية وبرامجها الإرشادية والتنموية؛ حيث اهتمت بتطوير الأصناف الموجودة فتم تحسين الأصناف المحلية ودراسة أصناف جديدة تحت ظروف السلطنة والتوصية بأفضلها من حيث الإنتاجية ومقاومة الأمراض.

تعليق عبر الفيس بوك