وفد من جامعة الدول العربية يبحث تعزيز التعاون مع "التعليم العالي"

مسقط - الرؤية

زار وفد من قطاع الرقابة المالية والإدارية بجامعة الدول العربية ديوان وزارة التعليم العالي؛ في إطار التواصل والتعاون مع جميع الأجهزة الرقابية بالدول العربية؛ للاستفادة من خبراتها والاطلاع على أسلوب وطريقة عمل المؤسسات الرقابية بها. وضم الوفد الزائر كلا من محمد طاهر ممثل إدارة الرقابة المالية بجامعة الدول العربية رئيس الوفد، ومحمد عوض سليمان ممثل رئيس قطاع الرقابة المالية والإدارية، وحسن عنتر الديب ممثل إدارة الرقابة الإدارية بالجامعة. والتقى أعضاء الوفد بعدد من المسؤولين في المديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة ودائرة التدقيق الداخلي؛ للتعرف على آليات الإشراف المالي والإداري للوزارة على قطاع مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة.

وقدمت عطية بنت سعيد المعمرية -المديرة العامة المساعدة للبرامج وضمان الجودة بالمديرية العامة للجامعات والكليات الخاصة عرضا مرئيا حول تجربة الوزارة في المتابعة والإشراف على جودة التعليم العالي في الجامعات والكليات الخاصة بالسلطنة، وأشارت إلى أن دور الوزارة تجاه مؤسسات التعليم العالي الخاصة يتلخص في الإشراف على المؤسسات ومتابعة جودة أدائها.

وتطرقت المعمرية إلى آلية الترخيص المؤسسي للجامعات والكليات الخاصة التي ترتكز على عملية دراسة وتقييم طلبات إنشاء مؤسسات التعليم العالي الخاصة، والتأكد من استيفائها لكافة الاشتراطات المحددة في اللوائح والأنظمة المعتمدة، وتحليل دراسة الجدوى المقدمة من قبل المستثمرين ومدى حاجة سوق العمل للتخصصات المطروحة. وترتكز آلية عمل الترخيص البرامجي للتك المؤسسات على قيام المديرية بدراسة وتقييم البرامج الأكاديمية من خلال الاستعانة بمقيمين خارجيين من داخل وخارج السلطنة من شتى المجالات والاختصاصات ورفع التوصيات الخاصة بطلبات البرامج الأكاديمية للجنة ترخيص المؤسسات والبرامج لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وأوضحت المعمرية أن من أهم الوثائق المطلوبة عند التقدم بطلب طرح برنامج جديد هو تقديم دراسة متكاملة لحاجة السوق من البرنامج، ويتم إيقاف بعض البرامج نتيجة للمؤشرات التي ترد للوزارة عن اكتفاء السوق من مخرجات تلك البرامج.

وقدمت الدكتورة شريفة بنت خميس البلوشية مديرة دائرة ضمان الجودة نبذة عن آليات متابعة تطبيق معايير الجودة بمؤسسات التعليم العالي الخاصة والتي تتم من خلال تنفيذ الزيارات الميدانية المتعددة الأهداف لمؤسسات التعليم العالي الخاصة، ودراسة وتحليل التقارير التقييمية من جهات الارتباط، ومتابعة تنفيذ الخطط العلاجية، والتعاون مع الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي والشبكة العمانية للجودة التعليم العالي.

وقدّم صالح بن علي آل حمودة مدير دائرة التدقيق الداخلي بالندب نبذة عن دور الوزارة في الإشراف المالي على تنفيذ بنود الاتفاقيات القائمة بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي الخاصة، وكذلك آليات مراجعة وصرف الرسوم الدراسية للطلبة ومخصصاتهم الشهرية فيما يخص البعثات الداخلية التي تقدمها الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك