ميدالية "جنيف للاختراعات" لشركة طلابية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

فازت شركة ريڤايڤ الطلابية بجامعة السلطان قابوس بالميدالية الفضية في معرض جنيف العالمي للاختراعات ٤٤، والذي اختتم فعالياته أول أمس. وقال داود السلماني الذي مثل الشركة في المعرض إنّ المشاركة جاءت بناء على ترشيحه من قبل دائرة الابتكار وريادة الأعمال في جامعة السلطان قابوس، وتم التواصل معهم عن طريق مكتب براءات الاختراع بمجلس التعاون لدول الخليج العربية لتمثيل السلطنة في المعرض العالمي من خلال مشروع البلاستيك الحيوي.

وأضاف السلماني أنّ مشروع البلاستيك الحيوي الذي حصلوا من خلاله على الميدالية الفضية تتمحور فكرته حول إنتاج منتجات بلاستيكية لا تعتمد في تركيبتها على مواد غير متجددة (البترول) بل على مكونات أخرى غير ضارة بالبيئة من خلال استغلال مخلفات سعف النخيل. وأوضح أنّ إعادة تدوير هذه المخلفات المتوفرة بكميات كافية وضخمة واستغلالها بدلا من حرقها سيعمل على تحويل المخلفات النباتية إلى ثروة حقيقية يمكن الانتفاع منها بشكل فعال وغير ضار بالبيئة.

وأكد السلماني أنّ شركتهم الطلابية تتكون من 14 شخصًا وهم فخورون بهذا الإنجاز، ويعطيهم حافزا نحو الاستمرار في المشروع وتطبيقه على أرض الواقع لاستغلال المصادر الأخرى وإعادة تدوير مخلفات النخيل.

وقالت شيخة الأخزمية نائبة مدير دائرة الابتكار وريادة الأعمال بجامعة السلطان قابوس إن مشاركة الجامعة هذا العام في معرض جنيف الدولي للاختراعات تميزت بإبراز الصبغة المحلية من استخدام المواد الخام في البيئة العمانية وإبراز نضج نوعية المشاركة، وكان الاختراع عبارة عن منتج علمي تحت مظلة شركة طلابية (Revive) وهي تتكون من طلبة جماعة الابتكار وريادة الأعمال التي تشرف عليها الدائرة، والمشروع الذي عرضوه ليس اختراعا وليد المختبر فحسب، وهو ما أبرز نضج التجربة في جامعة السلطان قابوس عن السنوات الماضية حيث تسعى الجامعة بخطوات حثيثة نحو إعداد جيل واعد من المبتكرين ورواد أعمال المستقبل.

تعليق عبر الفيس بوك