كيري يبحث الاتفاق النووي مع ظريف.. ورئيسة كوريا تزور إيران مطلع مايو

عواصم - رويترز

قال مسؤول أمريكي أمس إنّ وزير الخارجية جون كيري سيجتمع بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك اليوم لبحث تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني. وأبلغ المسؤول رويترز قائلا "سيجتمعان في نيويورك."

وتوصلت إيران والقوى العالمية الست إلى الاتفاق النووي في يوليو 2015 ويسمح بتخفيف بعض العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة مقابل موافقة طهران على تخفيف طويل الأجل لبرنامجها النووي.

وفي سياق مواز، أعلن مكتب رئيسة كوريا الجنوبية أمس أن باك جون هاي ستزور إيران في الفترة من الأول وحتى الثالث من مايو للقاء الرئيس حسن روحاني وبدء مناقشات مع إيران حول عدد من القضايا من بينها التعاون في مجالي الطاقة والهندسة. وستكون زيارة باك الأولى لزعيم كوري جنوبي إلى إيران منذ أسس البلدان علاقات دبلوماسية في 1962 وقال مكتب باك إنها تأمل أن تساعد الزيارة في تعميق العلاقات بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران.

وكوريا الجنوبية هي خامس أكبر مستورد للنفط الخام في العالم ومن أكبر المشترين للنفط الإيراني. وارتفعت وارداتها من النفط الإيراني بنسبة 81 بالمئة في مارس مقارنة بذات الشهر من العام الماضي بعد رفع العقوبات. وقالت كوريا الجنوبية إنها تعتزم زيادة وراداتها من النفط الإيراني هذا العام للوفاء بالطلب المتزايد خاصة من النفط الخفيف فائق الجودة الذي يمكن تكريره لأنواع من الوقود والبتروكيماويات.

تعليق عبر الفيس بوك