بدء تشغيل المفاعل الحيوي سعة 100 لتر بـ"تطبيقية صور"

صور - حَمَد العلوي

نظَّم قسمُ التقنية الحيوية التطبيقية بكلية العلوم التطبيقية بصور برنامجا للتدريب على تشغيل جهاز المفاعل الحيوي سعة 100 لتر، بحضور المدير التنفيذي بهادريش بانكاهنيا والمهندس جيجار من شركة شري بيوكير الهندية المصنعة للجهاز والمهندس جايديف من الشركة العالمية للأعمال وهي الشركة الموردة، إضافة إلى فريق من الباحثين من جامعة السلطان قابوس.

واستمرَّ العمل على تشغيل الجهاز لمدة ثلاثة أيام للتأكد من جاهزيته. وهو الجهاز الوحيد من نوعه في السلطنة ودول الخليج. وبدأ العمل بضبط جميع المعايير والقياسات لعملية تشغيل المفاعل الحيوي وتعقيم أجزاء المفاعل وتغذية الأحياء الدقيقة وتحضير عينة البكتيريا مع تزويدها بالغذاء المناسب ووضعها داخل المفاعل وتشغيله. وتم إنتاج ما يعادل 40 لترا من البكتيريا ومنتجاتها المفيدة. كما تم تنظيف المفاعل وتعقيمه ومناقشة التطبيقات العملية للمفاعل كانتاج العديد من المنتجات المفيدة كالعقاقير والانزيمات والبروتينات والمواد الحافظة والخميرة...وغيرها.

ودارت العديد من المناقشات والحوارات والمداولات حول المواضيع الخاصة بالأجهزة والمعدات المخبرية في مختبرات التقنية الحيوية التطبيقية بين عمادة الكلية التطبيقية بصور وجامعة السلطان قابوس. ويشار إلى أن قسم التقنية الحيوية التطبيقية يتميز بوجود عدد نوعي من الأجهزة والمعدات المخبرية على مستوى السلطنة ومنطقة الخليج العربي، وهو ما يمثل نقطة واعدة للمستقبل في مجال الأبحاث والتحليل المخبري والانتاج الحيوي بما يخدم السلطنة والمنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك