اختتام ملتقى الأسبوع الثقافي بمدرسة ستال بالعوابي

العوابي - حارث البحري

أسدل الستار على فعاليات أنشطة الملتقى الثقافي بعنوان "كن مبدعا" الذي نظمته مدرسة ستال للتعليم الأساسي بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة. واشتمل الأسبوع الثقافي على العديد من الفعاليات والمناشط التدريبية واللقاءات المختلفة التي هدفت جميعها إلى المزيد من الإنماء المهني للمعلمات وصقل مهاراتهن من أجل توظيف وبلورة أهداف المناهج الدراسية وفق متطلبات واحتياجات الطلبة.

ونفذت سمية بنت حمدان بن سعيد العتيبية مشرفة برنامج معالجة ذوي صعوبات التعليم ورشة عمل بعنوان "تحليل رسومات الأطفال" وتضمنت تحليل رسومات الطلبة وهي ترجمان للواقع الذي يريد أن يعبر به الطفل عن نفسه كلغة بديلة يستخدمها في التعبير عن مشاعره وأحاسيسه بدلا من اللغة المنطوقة.

واشتلمت الورقة على خمسة محاور؛ الأول حول تحليل شخصية الطفل والثاني عن الفوائد الناجمة عن استخدام الرسم مع الأطفال في تنمية روح الخيال عندما يفرغ الطفل الشحنات الانفعالية والسلبية كالغضب والعدوان والخوف، والوسيلة المستخدمة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الأطفال الانطوائيين، والتعرف على الحالة التي يعيشها الطفل أثناء الرسم كالخوف والغضب والقلق. والمحور الثالث عن تكرار الأشكال في الرسم وهو ما يؤكد أنّ الطفل وصل إلى تمثيل محدد لها ذي مدركات فكرية جديدة ودلالات معينة والمحور الرابع أوضح أهم الصعوبات التي يواجهها الطلاب والمحور الخامس تحدث عن أسباب الصمت والعزلة كما تم عرض مجموعة من الرسومات التي نفذها الأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك