المستشفى السلطاني يطلع على تجربة "تنمية نفط عُمان" في تطبيق أساليب "ليين"

مسقط - الرؤية

استضافت شركة تنمية نفط عُمان وفداً رفيع المستوى من المستشفى السلطاني لتبادل أفضل الممارسات على صعيد تطبيق أساليب "ليين" الرامية إلى تحسين كفاءة العمل. وقدّم خبراء الشركة للوفد الزائر، المكون من 18 شخصاً برئاسة الدكتور قاسم السالمي، المدير العام للمستشفى، لمحة عامة عن رحلة التحسين المستمر في الشركة.

وينظر المستشفى السلطاني في مدى إمكان تطبيق أساليب "ليين" في قسم الطوارئ، وغرف العمليات، وقسم علاج الأورام، وبالتالي طلب الدعم والمشورة من الشركة.

ويذكر أن أساليب "ليين" نشأت في شركة تويوتا باليابان بوصفها وسيلة للحد من الهدر وزيادة الإنتاجية، وذلك من خلال إدخال تحسينات صغيرة. وقد تطورت هذه الأساليب على مر الزمان حتى أصبحت نظاماً تتبناه الشركات التي تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من الإنتاجية بأقل وقت وجهد وتكلفة في مختلف أنحاء العالم.

وقد بدأت الشركة تطبيق أساليب "ليين" في عام 2009، ومنذئذ تم تعميمها في كافة جوانب عملها بهدف تبسيط الإجراءات والحد من البيروقراطية والقضاء على الهدر.

وفي هذا الشأن، قالت ابتسام بنت بركات الريامية، مديرة مديرية الموارد البشرية والتغيير: "لقد نجحت الشركة في تضمين مبادئ "ليين" في كافة أعمالها منذ سنوات عدة؛ مما جعلها أكثر كفاءة وفاعلية".

وأضافت: "قدمنا لزوارنا الكرام من المستشفى السلطاني لمحة عامة عما حققته الشركة، والتحديات التي واجهناها، والدور المهم للفريق القيادي في الدفع قدماً بإدخال تحسينات مستمرة ومستدامة في العمل".

وقُدمت للوفد، أثناء الزيارة التي استغرقت أربع ساعات، عروض عن كيفية تطبيق الشركة لأساليب "ليين" في مجالات الصحة والسلامة والبيئة والتوظيف والتعاقد والتخطيط للإغلاق المؤقت للمحطات.

واختتمت الزيارة بجلسة للإجابة عن الاستفسارات، شارك فيها أعضاء من الإدارة العليا للشركة وخبراء "ليين".

واستطردت ابتسام: "اخترنا لضيوفنا جوانب من عملنا يمكنهم ربطها بأعمالهم والاستفادة منها، ولذلك لاقت العروض التوضيحية قبولاً حسناً."

وتابعت "ولطالما سعت الشركة لتحسين أساليب عملها، وتبادل خبراتها وأفضل الممارسات لدعم ذوي الشأن من خارج الشركة قدر المستطاع".

وضم وفد المستشفى السلطاني الدكتور باسم بن جعفر البحراني، مدير المركز الوطني للأورام، والدكتور سالم ناصر المسكري، مدير المركز الوطني للقلب، والدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية، مديرة المركز الوطني للسكري والغدد الصماء، والدكتور مهنا المصلحي، مساعد المدير العام.

من جانبه شكر الدكتور قاسم السالمي، المدير العام للمستشفى، مسؤولي الشركة على البرنامج التوجيهي، وقال في هذا الصدد: "كانت الدورة من أفضل الدورات التي حضرناها، ونقدر جميعاً تقديراً عالياً الكفاءة المهنية لموظفي الشركة وما لمسناه منهم من حسن استقبال وترحاب".

وأضاف: "الاطلاع على تجربة الشركة في تطبيق أساليب "ليين" شجعنا على القيام بدورنا لعُمان، ونأمل أن تواصل الشركة تقديم الإرشاد والتوجيه لنا في هذا الشأن، ويظل في أعناقنا دَين كبير للشركة وموظفيها".

وقد ذاع صيت الشركة المتنامي بوصفها من الرواد في تطبيق أساليب "ليين" في السلطنة، وتجلى ذلك العام الماضي من خلال الزيارات رفيعة المستوى من عدد من الشركات المشغلة الإقليمية، فضلاً عن مؤسسات القطاعين العام والخاص بالسلطنة، وذلك للاستفادة من تجربة الشركة في تطبيق أساليب "ليين". وضمت قائمة الزوار الآخرين وزارة المالية ووزارة البيئة والشؤون المناخية، اللتين بدأتا الآن مشاريع للتحسين بدعم من الشركة أيضاً.

تعليق عبر الفيس بوك