الهند تقترب من إنجاز صفقة طائرات رافال الفرنسية

نيودلهي - الوكالات

قالت وزارة الدفاع الهندية إن مفاوضات شراء الهند 36 طائرة فرنسية مقاتلة من طراز رافال قاربت على الانتهاء في الوقت الذي قالت فيه مصادر إنه سيتم تحديد سعر الصفقة عند نحو تسعة مليارات دولار. وكان الجانبان يأملان بالانتهاء من هذه الطلبية الاستراتيجية خلال زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند لحضور احتفالات عيد الجمهورية بالهند في يناير، ولكن مفاوضات صعبة بشأن سعر الطائرات عطلت التوصل لنتيجة نهائية.

وقال مصدر بوزارة الدفاع الهندية إن السعر المتفق عليه لشركة داسو للطيران يبلغ نحو 600 مليار روبية (تسعة مليارات دولار) على الرغم من امتناع متحدث عن تأكيد هذا. وقال المتحدث في ساعة متأخرة من مساء الجمعة "المفاوضات في المرحلة الأخيرة. لم يتم الانتهاء من شيء حتى الآن." وامتنعت داسو أيضا عن التعليق.

ويقل السعر المحدد بشكل كبير عن السعر الأصلي الذي كان تسعى إليه شركة داسو. وشهدت الصحف الهندية عدة تسريبات خلال الأشهر الأخيرة عن التوصل لاتفاق ثبت أنها سابقة لأوانها. وتدخل أولوند ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في صفقة رافال المضطربة العام الماضي وأمرا بإجراء محادثات حكومية بعد انهيار المفاوضات التجارية مع داسو. واتفق الزعيمان على تقليص خطة أصلية لشراء 126 طائرة رافال إلى 36 طائرة فقط جاهزة للقتال فورا للوفاء بالاحتياجات العاجلة لسلاح الجو.

تعليق عبر الفيس بوك