الأحد, 18 نوفمبر 2018

خبر : رابطة طب النساء والولادة تنظم مؤتمرًا دوليًا حول أمراض العقم

الأحد 17 أبريل 2016 03:38 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظمت الرابطة العمانية لطب النساء والولادة بالتعاون مع قسم أمراض النساء والولادة بالمستشفى السلطاني ومستشفى الجامعة وشركة ميرك (المسماه سابقا ميرك سيرونو) أول أمس مؤتمرًا دوليا حول أمراض العقم والإخصاب بحضور أكثر من 150 طبيبًا وطبيبة من المختصين في هذا المجال من مختلف محافظات السلطنة، يمثلون المستشفى السلطاني والجامعة والقوات السلطان المسلحة والشرطة وديوان البلاط السلطاني، وذلك بفندق إنتر كونتيننتال بالقرم.

وألقت الدكتورة تميمة بنت راشد الدغيشية رئيسة الرابطة واستشارية أولى في مستشفى جامعة السلطان قابوس كلمة افتتاحية ركزت فيها على أهداف الرابطة العمانية لطب النساء منذ تأسيسها عام 2003 والفعاليات وحلقات العمل والمؤتمرات التي نظمتها بهدف رفع مستوى العناية الصحية للمرأة في السلطنة في مختلف المجالات، خاصة في مجال الصحة الإنجابية والعناية بالمرأة الحامل والجنين حتى الولادة، إضافة إلى الأمراض المختلفة. وقدمت الدغيشية الشكر لشركة ميرك لدعمها تنظيم المؤتمر الذي يسهم في رفع العناية بالمرأة العمانية في مجال تأخر الإنجاب والعقم.

وألقى عمرو مصطفى المدير الإقليمي لقسم أدوية الإخصاب في شركة ميرك كلمة أشاد فيها بتنظيم المؤتمر ورحب بجميع المشاركين. وهدف المؤتمر إلى تعريف الأطباء العاملين في السلطنة بأحدث المستجدات في معالجة تأخر الإنجاب وكيفية تشخيصها، ورفع كفاءة الأطباء في استخدام الأشعة فوق الصوتية، إضافة إلى إيجاد منصة للنقاش بين الأطباء والمتحدثين الدوليين في هذا المجال.

وتضمن المؤتمر عدة محاور أبرزها الأساليب التشخيصية المتقدمة في أمراض تأخر الإنجاب، أسباب تأخر الإنجاب المختلفة، الأساليب العلاجية لمختلف أسباب تأخر الإنجاب، أطفال الأنابيب، حلقات عمل حول استخدام الأشعة فوق الصوتية في تشخيص وعلاج أمراض تأخر الإنجاب.

واشتملت الورشة على 10 أوراق عمل مختلف تختص كل واحدة بأحد المحاور المطروحة وتخللتها نقاشات تفاعلية بين الأطباء المحاضرين والحضور لرفع كفاءة الأداء للحضور، فضلا عن مناقشة عملية لبعض الحالات الطبية.

وقدم د.سالم الشواربي رئيس وحدة الإخصاب بمستشفى الكورنيش بأبوظبي محاظرة عن كيفية استخدام التحاليل المعملية لتشخيص مشكلة عدم الخصوبة. وحاضر د.فاطمي المدير العلمي لمركز ايفي العالمي لأمراض العقم بأبوظبي عن كيفية استخدام الأدوية الحديثة لزيادة فرص الانجاب. وقدم د. محمد قليوبي استشاري أمراض العقم والنساء والتوليد بمركز دبي للاخصاب محاضرة عن كيفية تقليل الأعراض الجانبية المصحوبة لعمليات الإخصاب.