"التربية والتعليم" تكرم المشاركين في ختام برنامج تنمية المهارات الأساسية للموظفين المستجدين

مسقط - ميا السيابيَّة

تصوير/ ابراهيم القاسمي

اختُتمت فعاليات النسخة الأولى من البرنامج التدريبي "المهارات الأساسية للموظفين المستجدين"، الذي نظَّمته المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم -ممثلة بمركز التدريب الرئيسي- تحت رعاية المدير العام المساعد للإنماء المهني بالمديرية الدكتور يحيى بن سعيد الحسني، واستهدف عددا من موظفي ديوان عام الوزارة المستجدين، بمركز التدريب الرئيسي، على مدى خمسة أيام.

وتضمَّن حفل ختام البرنامج التدريبي في نسخته الأولى كلمة المديرية، ألقاها راعي المناسبة.. قال فيها: إنَّ تغطية كافة البرامج التدريبية لكافة الموظفين لهي من أولويات الوزارة، وانتهجت الوزارة موضوع تدريب الموظفين المستجدين والمنتسبين لها من خلال برنامج (المهارات الأساسية للموظفين المستجدين) نسخته الأولى، ونحن نرحب بهم فقد أصبحوا جزءا لايتجزأ من المنظومة التعليمية ، كما أن العمل في هذه الوزارة عمل مشغل، فكلما زاد عدد الموظفين كلما زادت العمليات في التوظيف والتحليل، إلخ...."، وأضاف: ارتأينا في تعريف هؤلاء الموظفين بجملة من المهارات والمعارف الخاصة بالحقوق والواجبات ونظام الإجازات وغيرها من الانظمة والقوانين المعمول بها في هذه الوزارة؛ حتى تتوسع مداركهم ومعرفة كل المهام والأعمال التي تبذلها الوزارة في الرقي بالعملية التعليمية وتطويرها، وبالتالي العمل في إطارها".

وألقتْ كلمة المتدربين صفية بنت ناصر الحضرمية كاتبة شؤون إدارية بالوزارة؛ قالت فيها إن التدريب والتأهيل إحدى الركائز الأساسية لتطوير وتنمية العاملين في كل مؤسسة، وهو مطلب أساسي لإكساب العاملين أفضل المهارات لمواجهة التحديات والصعوباب التي تواجه الموظف في مسيرته المهنية، ولقد سعت الوزارة التربية والتعليم لتأهيل العاملين فيها من خلال التدريب والتأهيل ممثلا بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية-مركز التدريب الرئيسي.

وأشارتْ الحضرمية إلى أنَّ برنامج "المهارات الأساسية للموظفين المستجدين" في نسخته الأولى، والذي انطلق خلال الفترة من 10 وحتى 14 من الشهر الجاري فرصة لجميع الملتحقين به؛ لإكسابهم المهارات اللازمة؛ لتمكين الموظف من التأقلم مع بيئة عمل الوزارة، وهو فرصة لجميع الملتحقين به للإطلاع على قدراتهم والتحديات التي تواجههم في بيئة العمل، وكيفية التغلب عليها.

وتوجَّهت الحضرمية -في ختام كلمتها- بالشكر والتقدير لكل القائمين على البرنامج التدريبي في نسخته الأولى بدءا بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بالوزارة ومركز التدريب الرئيسي والمدربين وكل من شارك بجهود مخلصة.

وقُدِّم عرض مرئي للتعريف بهذا البرنامج في نسخته الأولى، وأهدافه والمهارت الأساسية التي يكتسبها الموظف المستجد بديوان عام الوزارة، وأهم الأدوار التي قام بها المركز بالنسبة لهذا البرنامج لتحيق الأهداف المرجوة منه، بعد ذلك قام المتدربون بعرض ملخصات لأوراق العمل التي قدمت لهم طوال فترة تنفيذ البرنامج.

وفي الختام، وُزعت شهادات للمتدربين، وعلى هامش البرنامج جرى توزيع شهادات دولية للمدربين المشاركين في "دورة المهارات الفنية للمدربين".

وحول المهارات الأساسية التي يتوقع أن يكتسبها الموظف المستجد خلال فترة تنفيذ البرنامج، قالت الدكتور عائشة ينت سالم العريمية المديرة المساعدة للشؤون الفنية بمركز التدريب الرئيسي: نتوقع أن يكتسب الموظفين المستجدين عددا من المهارات، منها المعرفية: كفهم مكونات النظام بصورة عامه والنظام التعليمي بصورة خاصة،وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها البوابة التعليمية، ومعرفة قانون الخدمة المدنية (120/2004) بما يخص الاجازات، وتحديد الأخطاء الشائعة عنها، ومعرفة المقصود بالمنقطع عن العمل، كذلك تعريفهم بأسس وآلية التقييم التي يخضعون لها.

وحول مدى تجاوب المتدربين مع أوراق عمل التي قدمت لهم طوال فترة تفيذ البرنامج قالت العريمية: أبدى المتدربون تفاعلا كبيرا خلال فترة تنفيذ البرنامج، وتجلى في مشاركاتهم الفعالة خلال البرنامج والحرص على الحضور، بالإضافة إلى رغبتهم في تقديم فعاليات ختام البرنامج مستعرضين فيها أهم المعارف والمهارات التي اكتسبوها منه.

وتحدث جمعة الهنائي مدرب إدارة تربوية بمركز التدريب الرئيسي وهو واحد من مقدمي أوراق عمل البرنامج، بعنوان "مهارة إدارة ضغوطات العمل بالوزارة" عن أهمية الورقة، بقوله إنها تركز على علم الإدارة الحديثة إلى إكساب المتدربين مهارات واستراتيجيات إدارة ضغوطات العمل وتحديد مسببات هذه الضغوطات، وإدارك أهمية إدارتها، وتطبيق مهارات وأدوات تساعدعلى إدارتها، وبذلك يمكن للموظف أن يبتكر استراتيجيات مناسبة لإدارة هذه الضغوط التي قد يتعرض لها في بيئة العمل وخارجها.

وثمَّن الموظفون المستجدون مشاركتهم في البرنامج التدريبي المثري مؤكدين على مدى استفادتهم من البرنامج التدريبي، وأهميته في زيادة خبراتهم ومهاراتهم الفنية والإدارية؛ للعمل بشكل فعال لخدمة العملية التعليمية. وقدم علي بن مسلم المسهلي موظف بدائرة تقييم العائد التدريبي الشكر لكل من ساهم على تنفيذ البرنامج المهم، وقال: كوننا موظفين مستجدين بالوزارة، فقد اكتسبنا العديد من المهارات الجديدة التي تعيننا على تطوير أدائنا الوظيفي، والعمل ضمن فريق متكامل، لتحقيق الأهداف المنشودة، وأقترح إشراك الموظفين القدامى في البرنامج لإثراء معارفهم بأهم المهارات والمستجدات في هذه الأنظمة التي تضعها الوزارة.

تعليق عبر الفيس بوك