تكريم المشاريع المتميزة في ختام برنامج "بالعلوم نفكر" في مدرسة السلطان قابوس بصلالة

صلالة - الرُّؤية

اختُتم، صباح الخميس الماضي، البرنامج التدريبي لمشروع "بالعلوم نفكر" بمدرسة السلطان قابوس (1-10) بصلالة، وذلك تحت رعاية هاشم بن سعيد بن سالم آل إبراهيم كبير مهندسي المنشآت السلطانية بشؤون البلاط السلطاني بصلالة، وبحضور إبراهيم بن نظر عاشور الفضة مدير إدارة المدارس بشؤون البلاط السلطاني بصلاله وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بمدرستي السلطان قابوس بصلالة.

ويأتي المشروع ضمن المبادرة العلمية "مبتكرو مدرستي السلطان قابوس" التابعة لشؤون البلاط السلطاني، واستهدف المشروع طلاب وطالبات المدرستين وقد شارك فيه حوالي 40 طالباً وطالبة.

ويسعى المشروع إلى تنمية وتدريب مشاريع الطلاب المشاركين في مجالات البحث والابتكار العلمي وذلك من خلال الورش التدريبية والبرامج المنفذة في إطار المشروع حيث تم تنفيذ ورشتين للروبوت والالكترونيات في المرحلة الثانية من المشروع تم خلالها التعرف على الأساسيات في عالم الروبوت والالكترونيات وكيفيه برمجتها والتعامل معها بشكل جيد، وأشرف عليها مدربين مختصين من مركز الاستكشاف العلمي بتعليمية شمال الشرقية وذلك من الفترة 3-7من الشهر الجاري.

وخلال المرحلة الثالثة من المشروع، تقدمت 6 فرق من المشاركين لعرض مشاريعها التطبيقية العلمية في مجالات الروبوت والإلكترونيات لفرز الأصوات والإعلان عن النتائج. واستهل الحفل الختامي اليوم برنامجه بتلاوه عطرة من القرآن الكريم وبعدها تحدث رئيس قسم التنمية المعرفية والدراسات الدولية بتعليمية ظفار الفاضل علي بن محاد بن فاضل عضو لجنة التحكيم في مشروع بالعلوم نفكر عن التنمية المعرفية بمحافظة ظفار، وعن أهمية المشاريع العلمية في المدارس وتوفر الإمكانيات المطلوبة لاستغلال القدرات والطاقات الشبابية وتنمية جوانب المعرفة والعلم في الطلاب وحاجة المجتمع لمثل هذه الأفكار والمشاريع النيرة.

وشمل برنامج الختام استضافة رائد الأعمال والمبتكر العماني مصطفى بن سالم بارامي مبتكر صناعة الورق من سعف النخيل والذي حاز عدة جوائز دولية في مجال الاختراع وقد تحدث عن تجربته في مجال الابتكار ونشأتها وعن البحث العلمي وتطوره وتوفير البيئة المناسبة لصقل المواهب والافكار والإبداعات وتنمية الروح الابتكارية لدى الطلاب والاهتمام بها للوصول إلى افضل النتائج والتقدم في مجالات الابتكار من خلال إتاحة الفرص والامكانات وكيفية التغلب على العوائق والمشكلات التي قد تقف في طريق المبدعين والمبتكرين.

واختتم الحفل بمرحلة حاسمة والتي أعلنت فيها نتائج المشاريع المجيدة حيث جاء في المركز الاول فريق الإلكترونيات "ابن الهيثم"؛ حيث أظهر الفريق ثقة عالية في النفس خلال العرض و قدرة مميزة على توصيل فكرة المشروع.

وفي المركز الثاني حقق فريق "الخوارزمي" من فئة الروبوت حيث أظهر الفريق قدرا من المعلومات الجيدة أمام لجنة التحكيم، وكذلك مهارات جيدة في العمل الجماعي وتقديم العرض بشكل متجانس. وأتى فريق "ابن رشد" ضمن فئة الروبوت في المركز الثالث.. وعلى هامش التكريم للفرق المشاركة تم تقييم جائزة مشروع بالعلوم نفكر لأفضل فكرة لفريق "نيوتن" لكل من الطالبين فاتك بن عبدالغفور جعبوب و الطالب مؤيد بن محمد الفضة وجائزة أفضل خطة ترويجية استحقها بجدارة لفريق نيوتن حيث حصل على أعلى نسبة تصويت على صفحة الانستجرام بواقع 667 مشاهدة و408 إعجابات.

وتفضل راعي الحفل بتكريم المشاركين وأصحاب المشاريع العلمية المتميزة للمشروع كما تم تقديم هديه تذكارية لراعي الحفل.

تعليق عبر الفيس بوك