جامعة صحار تطلع وفد من "تربوية الشورى" على برامجها وتخصصاتها

صُحار - الرُّؤية

استقبلتْ جامعة صحار، أمس، عددا من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى في إطار دراسة لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في مجلس الشورى لموضوع واقع الجامعات والكليات الخاصة في السلطنة خلال دور الانعقاد السنوي الحالي من الفترة الثامنة للمجلس (2015-2019م)، وضم الوفد كلًّا من سعادة الدكتور سالم بن ناصر الكحالي نائب رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي وسعادة علي بن سالم الجابري وسعادة توفيق بن عبدالحسين اللواتي وسعادة سالم بن ساعد المالكي أعضاء اللجنة.

وتأتي الزيارة ضمن سلسة من الزيارات التي تقوم بها اللجنة في الفترة الحالية لعدد من الجامعات والكليات الخاصة للتعرف عن قرب على الوضع الحالي للجامعات والكليات الخاصة ومستوى التعليم ومدى ملاءمة البرامج التعليمية التي تقدمها لسوق العمل. والإطلاع على واقع الجامعات والكليات الخاصة في السلطنة، ومستوياتها التعليمية، وبرامج القبول لديها، والبرامج والسياسات التي تعمل بها، ومدى كفاءة الكوادر التعليمية لديها، ومستوى المخرجات وملاءمتها لسوق العمل المحلية، وقد عقد الوفد اجتماعا مع إدارة الجامعة ممثلة في رئيسها البروفيسور باري وين ومساعد الرئيس للموارد وعدد من المسؤولين بالجامعة إضافة إلى طالبين من المجلس الإستشاري الطلابي.

وناقش الاجتماع سبل تطوير التعليم العالي والبحث العلمي والتعاون المشترك بين المجال الأكاديمي ومختلف المؤسسات الحكومية كما استمعت اللجنة إلى المجلس الاستشاري الطلابي وناقشو ابرز التحديات التي تواجه الطالب خلال مسيرته الجامعية. وقام الوفد بجولة تعريفية في أرجاء الحرم الجامعي للتعرف على أبرز ما يضم من مرافق وما يقدمه من خدمات للدارسين بالجامعة.

وتهدف الزيارة إلى تقييم السياسات المنظمة لمؤسسات التعليم العالي الخاص ومعرفة مدى توافق تخصصات التعليم العالي الخاص مع سوق العمل. كما تهدف إلى إيجاد سياسة لتحويل الدعم الحكومي لهذه المؤسسات إلى استثمار حكومي وخلق منافسة حقيقية بين هذه المؤسسات في جذب الاستثمار الحكومي وتسويق برامجها الأكاديمية خارج السلطنة، مما من شأنه رفع مستوى جودة التعليم العالي الخاصّ في السلطنةو الوقوف على الكادر الأكاديمي والإداري في هذه المؤسسات ونسبة تعمينه وآليات التوظيف المتبعة به.

ومن أبرز المحاور التي نوقشت خلال الزيارة الميدانية للجامعة البرامج والتخصصات في المؤسسة ومدى موافقتها لسوق العمل كما ركزت على آلية تحديد الرسوم الدراسية وأعداد الطلبة الملتحقين بالمؤسسة سنويا وجنسياتهم كما تم مناقشة الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية للطلاب والمجتمع والمنح الحكومية التي تحصل عليها المؤسسة.

تعليق عبر الفيس بوك