حلقة عمل بمركز التدريب التربوي في نزوى للتعريف بمستجدات التسجيل بالقبول الموحد

استهدفت موظفي المركز الوطني للتوجيه المهني بولايات الداخلية

نزوى - الرُّؤية

عُقد بمركز التدريب التربوي بنزوى حلقة عمل للتعريف بمستجدات البعثات الداخلية والخارجية، ومستجدات التسجيل بالقبول الموحد. واستهدفتْ حلقة العمل موظفي المركز الوطني للتوجيه المهني في ولايات محافظة الداخلية بنزوى وبهلا وأزكي ومنح وأدم والحمراء؛ للتعرف على كافة المستجدات التي تهم طلاب الصف الثاني عشر للتسجيل بمؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها عبر نظام القبول الموحد، ومساعدة الطلبة على تجاوز أية صعوبات فنية قد يواجهونها في أثناء التسجيل.

وتحدث بدر بن سعود الحبسي باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بوزارة التعليم العالي، عن مستجدات البعثات الخارجية التي تضمنت هذا العام إتاحة الفرصة لطلبة الفئة (أ) باختيار الدولة والتخصص، وقد نوه الحبسي على أن الطالب الذي يحصل على بعثة خارجية في الفرز الأول ويستكمل إجراءات سفره ويحصل على مستحقاته المالية لن يدخل المنافسة في أي فرز لاحقا. وأشار إلى أنه تم استحداث وجهة جديدة للابتعاث هذا العام في مجال الطب البشري وهي جامعة Nicosia في قبرص. كما استعرض الحبسي بعض التنبيهات التي يجب على الطلبة أخذها بعين الاعتبار وهي: أن يقوم الطلبة الراغبين في التنافس على برامج البعثات الخارجية في كل من أستراليا ونيوزيلندا وبولندا ومالطا وهولندا بإجراء اختبار اللغة الأكاديمي (IELTS) أما أولئك الراغبين في التنافس على برامج البعثات الخارجية إلى المملكة المتحدة فعليهم القيام باختبار اللغة (IELTS FOR UKV1) قبل شهر أغسطس 2016 بغض النظر عن المعدل الذي سيحصلون عليه.

واستعرض علي بن خلفان الرحبي رئيس قسم شؤون المبعوثين بدائرة البعثات الداخلية بوزارة التعليم العالي أهم المستجدات التي طرأت في نظام التسجيل بالبعثات الداخلية لهذا العام والتي كان أبرزها السماح للطالب بتحديد المؤسسة التي يرغب بالدراسة بها وفق التخصص والمؤهل الدراسي المقبول به في حالة قبوله في برامج التي خصصت لفئة الضمان الاجتماعي أو الدخل المحدود أو والفتيات الحاصلات على معدل لا يقل عن 80%، من ثم عليه استكمل إجراءات تسجيل المقعد الحاصل عليه بالمؤسسة التعليمية الراغب بها، كما لا يسمح بتغيير المؤسسة التعليمية بعد استكمال إجراءات التسجيل لتلك البرامج. كما تم استحداث الخدمات الالكترونية للطلبة الحاصلين على برامج البعثات الداخلية، وتشمل جميع الخدمات الالكترونية التي تهم الطالب من تأجيل، وتغيير تخصص... إلخ، وتكون متاحة فقط على موقع وزارة التعليم العالي.

وتحدث بسام بن سليمان الحسني إخصائي قبول أول بمركز القبول الموحد عن مستجدات الموقع الالكتروني للمركز لهذا العام، والذي شمل توفير نظام إلكتروني لتظلم الطلبة بديل عن النظام الورقي المعمول به سابقا، وسيتم إعلام الطالب بنتيجة التظلم لاحقا، كذلك تم استحداث زر الرسائل النصية في الموقع للتأكد من وصول أي رسالة نصية مرسلة إلى الطالب. وفي ختام اللقاء تم فتح المجال للأخصائيين لطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم على المختصين بوزارة التعليم العالي.

تعليق عبر الفيس بوك