مركز النسيم الصحي ببركاء ينظم فعالية للتوعية بالوقاية من السكري

بركاء - حمد السليماني

أقام مركز النسيم الصحي أمس احتفالا بمناسبة يوم الصحة العالمي تحت شعار "التغلب على السكري" بمقر الجامعة الألمانية ببركاء. ورعى حفل الافتتاح محمد بن خليفة العبري المدير العام بالمديرية العامة للخدمات الصحيّة بمحافظة جنوب الباطنة، وبحضور خميس بن عامر المشيفري عضو المجلس البلدي وشيوخ وأعيان الولاية وعدد كبير من الأطباء والممرضين وبمشاركة عدد من طلاب الجامعة وطلاب وطالبات مدارس الولاية.

وتضمّن برنامج الحفل فقرات توعوية ومحاضرات طبيّة ركّزت على مرض السكري وكيفية الوقاية منه. وجاءت البداية مع القرآن الكريم بصوت الطالب أحمد بن صالح الهنائي من مدرسة عبد بن الجلندى وألقت الدكتورة أسماء أحمد رئيسة مركز النسيم الصحي كلمة عبرت من خلالها عن مدى سرورها باللقاء الطبي الذي يسلط الضوء على عدة محاور أهمّها التركيز على مرض السكري وكيفية التغلب عليه، وأضافت أنّ فكرة إقامة فعالية السكري تحت شعار التغلب على السكري تأتي إيمانا منهم بضرورة توعية جميع أطياف المجتمع عن السكري مضاعفاته وعلاجه وطرق الوقاية منه كما توجهت بالشكر إلى راعي المناسبة والحضور لتفضلهم لحضور هذا اللقاء مما يسهم في دعم العمل التوعوي بالمراكز الصحية بالولاية.

وقدم طلاب مدرسة ينابيع الحكمة نشيدا عن السكري نال استحسان الحضور وتعرف الحضور على بعض الخدمات التي يقدمها مركز النسيم الصحي لمرضى السكري وذلك من خلال عرض مرئي تناول الكثير من الأدوار الإيجابية في التعامل مع المصابين بداء السكري وكيفية التعامل مع المرض تلاه تكريم المحاضرين والمشاركين والمرضى المتقيدين بالعلاج التابعين للمركز.

وقدّم الدكتور هاني نجيب من مستشفى النهضة محاضرته الأولى بعنوان السكري تحدي أم التزام تحدث فيها عن أسباب مرض السكري كما تطرق إلى أنواع المرض وأعراضه ومضاعفاته وأهم الطرق العلاجية للوقاية من مرض السكري والغذاء الصحي المناسب.

وقدم الدكتور مصطفى والي محاضر بكلية الزراعة والعلوم البحرية بجامعة السلطان قابوس محاضرة عن سوء التغذية والتغذية السليمة تحدث فيها عن مفهوم البدانة وذكر أنّ من المسببات الأساسية للبدانة الإسراف في تناول الأطعمة المولدة للطاقة (الكربوهيدرات و الدهون) وتحدث في محوره الثاني عن طرق سريعة للتخلص من الوزن الزائد دون تعب أو مجهود مثل بدلة الساونا أو حزام النحافة أو أعشاب تسبب فقدان السوائل أو حبوب فقدان الشهية. مؤكدا في حديثه أنّ هذه الطرق للدعاية التجارية ولكسب المال فقط وهذه الأنظمة قطعاً إذا لم تضر بمستخدمها فإنّها لن تنفعه لذلك فإنّ الأسلوب الصحي الأمثل للتخلص من البدانة يتمثل في الإرادة والرعاية الغذائية السليمة. وتجول الحضور في زوايا المعرض المصاحب الذي شاركت فيه عدد من المؤسسات الحكومية منها بلدية بركاء قسم مراقبة الاغذية وإدارة حماية المستهلك.

تعليق عبر الفيس بوك