الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

خبر : شركة "ريفايف" الطلابية تبتكر منتجات بلاستيكية حيوية صديقة للبيئة

الثلاثاء 12 أبريل 2016 01:21 ص بتوقيت مسقط

مسقط - مُحمَّد الصَّوافي

توصَّل أعضاءُ الشركة الطلابية "ريفايف" من جامعة السلطان قابوس إلى ابتكار وتصنيع البلاستيك الحيوي الصديق للبيئة؛ من خلال استغلال مخلفات سعف النخيل. وتتمحور فكرة المنتج حول إيجاد بديل للبلاستيك وإنتاج منتجات لا تعتمد في تركيبتها على مواد غير متجددة مثل المواد الكيميائية والبترول، بل تعتمد في تركيبتها على مكونات أخرى غير ضارة بالبيئة وذلك من خلال استغلال مخلفات سعف النخيل.

وقالت الطالبة فاطمة الشحية المدير التنفيذي للشركة الطلابية: إنَّ المنتجات البلاستيكية لا يمكن التخلص منها وفقا لعدة دراسات بل وتتراكم في الطبيعة، ومن الصعب تحللها، وإنما تبقى لمئات السنين؛ الأمر الذي يجعلها عبئاً كبيراً على البيئة وخطراً يهدد حياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى. ومن هنا، جاءت فكرة منتج الشركة وهو إيجاد بديل للبلاستيك الصناعي من خلال استغلال مخلفات النخيل وبالتالي إعادة تدوير واستغلال هذه المخلفات والمتوفرة بكميات ضخمة بدلا من حرقها؛ وبذلك تمَّ تحويل المخلفات النباتية إلى ثروة حقيقية يمكن الانتفاع منها بشكل فعال وغير ضار بالبيئة.

ويُشار إلى أنَّ شركة ريفايف الطلابية حصدت المركز الثاني في مسابقة "فكرة خضراء" التي نظمتها الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" في مطلع أبريل من بين 110 أفكار مشاركة في المسابقة. وتعد شركة ريفايف إحدى شركات جامعة السلطان قابوس الطلابية المشاركة في مسابقة شركتي لهذا العام، والتي تنظمها مؤسسة "إنجاز عمان"، وتضم 15 طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة، وتهدف إلى دعم الشباب العماني في تنمية قدراتهم الريادية التي تعزز وتدعم جهود القيمة المحلية المضافة في السلطنة.