انطلاق المهرجان التقني وحملة "مكتبتك معك" بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرُّؤية

رَعَى الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات، افتتاح المهرجان التقني في نسخته السادسة، تحت شعار "لكل شيء وصلة"؛ وذلك بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس.

وألقى عبدالله الراشدي كلمة؛ تطرق من خلالها إلى التعريف بأهمية التقنية في الحياة، وتحدث عن الهدف الذي يسعى لتحقيقه المهرجان التقني السادس وهو نشر ثقافة تقنية المعلومات في المجتمع الجامعي وتنظيم عمل المجموعات التقنية تحت إدارة واحدة، وتبادل الخبرات بين الطلاب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات واحتضان أفكار المشاريع، ومن أجل تمثيل الجامعة في مختلف المناسبات الخارجية في المجالات التكنولوجية. ويقدم مجتمع تقنية المعلومات ورشا ودورات على مستوى المجتمع ومستوى الجامعة من خلال الفعاليات المصاحبة للمهرجان.

وانطلقتْ كذلك فعاليات حملة ''مكتبك معك'' التي تنظّمها المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس بالتزامن مع المهرجان التقني بالجامعة، لتمرّ بعد ذلك في عدة محطات: مسقط سيتي سنتر، مسقط جراند مول، وعدد من الكليات الخاصة والمؤسسات الحكومية.

وتهدف الحملة إلى الوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع لتعريفهم بأهمية القرآءة وتبصيرهم بكيفية بناء مكتبة رقمية في هواتفهم الذكيّة، في إطار السعي لبناء فكر ثقافي جديد بنمط تقني حديث. ةتتمثل فكرة الحملة في تصميم تطبيق للهواتف الذكية يضمّ: مجموعة كتب منتقاة من اختيار المكتبة، وعدد من التطبيقات المختارة لمكتبات مجانية متاحة في متاجر الهواتف الذكية ولمكتبات أخرى سمعيّة مجانيّة ومشاركة التطبيق في مواقع التواصل الاجتماعي، كما يضمّ معلومات عن التطبيق وعن المكتبة الرئيسية كموقعها الالكتروني وحساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي.

وتعمل المكتبة حاليًا على توسيع التطبيق ليشمل فئات أكثر مثل الأطفال؛ عن طريق تصميم صفحة خاصّة بتطبيقات قرآئية وكتب تخصّهم، كما تسعى إلى تنفيذ عدد من الوِرش التدريبية المصاحبة لتعريف الزوار بالطرق العلميّة والبحثية لتصميم مكتبة رقمية، وتنحدِر جميع هذه المناشِط تحت مظلّة سعي المكتبة الرئيسيّة لنشر الوعي بأهميّة القراءة الرقميّة في المجتمع العماني عامةً والمجتمع الجامعيّ خاصةً.

تعليق عبر الفيس بوك