"طفولة وبطولة" يستعرض جهود عائلة الفارس الصغير تميم السنيدي في تنمية موهبته

الرُّؤية - عادل البلوشي

استعرضَ برنامج "طفولة وبطولة" -الذي يُبث عبر شاشة القناة الرياضية- موهبة الفارس تميم بن سند السنيدي في رياضة الفروسية. وتضمن البرنامج -الذي يعده سامح الدهشان، ويخرجه محمد البيماني- العديد من الفقرات المنوعة؛ من بينها: حوار مع والد وجد ومدرب الفارس الصغير تميم السنيدي؛ حيث قال علي بن بدر السنيدي -جد الفارس تميم- إنَّ رياضة الفروسية إحدى أهم الرياضات المتوارثة في العائلة، وحرصت شخصيا على نقل هذه الرياضة الى كافة أبنائي وأحفادي منذ صغرهم.

وأشار السنيدي إلى أنَّ الخيل يعد فردا من أفراد العائلة، فمنذ الزمن القديم وحتى اليوم فإنَّ جميع أفراد عائلتنا نشأوا على الطريقة الصحيحة للاهتمام برياضة الفروسية. مضيفا بأنَّ حبه وشغفه بالخيل ورياضة الفروسية دعم موهبة الطفل تميم الذي تلقي تدريبا جيدا عبر المدرب سلطان السنيدي الذي علمه المهارات اللازمة، وذكر أنه حين كان بالكويت قبل أن يحضر إلى عمان عام 1976، طلب منه أحد مواطني الكويت عام 1996 أن يعلمه الفروسية، وقمت بالاشراف على تدريبه لفترة من الزمن بعدها بدأت بتعليم أبنائي واحفادي، واستعرض الجد علي السنيدي بعضا من الصور لمختلف فترات اشرافه على الفرسان الذين قام بتدريبهم.

وقال سند السيندي -والد تميم- إنَّ رياضة الفروسية من الموروثات الهامة في العائلة من الاجداء الى الاباء وحتى الاحفاد وقد تدربت على يد والدي ونقلت ما تعلمته لابنائي، ولاحظت في ابني تميم منذ الصغر انه يميل لرياضة الفروسية ولديه الرغبة الشديدة في أن يكون فارسا وأن يكون من بين المميزين في الفروسية فشجعته واخذت بيده ووصلت به الى مرحلة متقدمة اذ لاحظت فيه التجاوب السريع وهو ما تميز به تميم عن اقرانه.

وأضاف والد تميم بأنَّ رياضة الفروسية لا تخلو من المخاطرة وهي رياضة صعبة، ولاحظت في تميم أنه قادر ومتمكن في مهارات رياضة الفروسية بالرغم من أني كنت قلقا في البداية كون سنه صغيرة، وفي السابعة من عمره، إلا أنه اجتاز هذه المرحلة بسلام، وواصلت بعدها تشجيعه إلى أن وصل لمراحل متقدمة في اللعبة. وأشار السنيدي إلى أن هذه الإنجازات التي حققها ابنه تميم تجعله في موضع فخر واعتزاز؛ لأن الفروسية تستحق أن يعتز الشخص بها.

أما الفارس تميم السنيدي، فقال إنه تعلم رياضة الفروسية منذ الضغر.. وأضاف: علمني جدي ركوب الخيل ومختلف مهارات الفروسية، وأشار السنيدي إلى أنه يحب الخيل وتعود عليه منذ الصغر لافتا الى انه محظوظ كونه ينتمي لهذه العائلة المحبة لرياضة الفروسية.

وقال سلطان السنيدي مدرب الفارس تميم: بدايتي في تدريب الفارس الصغير تميم كانت عبر فن الركض وتقليد العرضة وبعدها تطور إلى الوقوف في الزانة العربية، وكذلك في السرج العربي وبعدها دون السرج، وتميز تميم منذ الصغر بأنه قد تعدى هذه المراحل بسهولة وعمره لا يتجاوز الثامنة. وحول اكتشافه لموهبة الفارس تميم، قال سلطان السنيدي: تشرفت بتكليف والدي والقائمين على نادي الأصايل للفروسية للإشراف على برنامج الفروسية في الفترة الصيفية للصغار، واكتشفت موهبة الفارس تميم الذي كان أحد المشاركين في البرنامج الصيفي، ولاحظت فيه الاصرار والشجاعة والشهامة والسرعة البديهة عن غيره من المتدربين الاطفال، مما جعلني أختاره بين صفوة الفرسان.

وقال عبدالله السنيدي رئيس نادي الاصايل للفروسية بجعلان بني بوعلي، إنَّ الفارس تميم السنيدي من المواهب التي تم اكتشافها عبر النادي من خلال البرامج الصيفية؛ حيث شارك الفارس في العديد من الفعاليات ممثلا للولاية ونادي الفروسية، وحصل على التكريم في عدد من الجهات ومنها الاتحاد العماني للفروسية الذي كرمه كأحد أبرز الواعدين من الفرسان الصغار.

تعليق عبر الفيس بوك