"التحالف" يشن 25 غارة ضد "داعش".. وشركة أمريكية لإزالة ألغام الرمادي

واشنطن - الوكالات

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إنّه نفذ 25 ضربة جوية في سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية أول أمس تركزت على قوات المتشددين قرب بلدات على الطريق إلى مدينة الموصل العراقية. وأفاد بيان للتحالف أمس أنه نفذ ست غارات قرب بلدة سلطان عبد الله جنوبي الموصل وأصاب مواقع قتالية ومركبة ملغومة وموقعا للصواريخ وخندقا ومنطقة لتجمع القوات.

ونفذ التحالف 4 غارات على قوات تنظيم الدولة الإسلامية قرب كسك غربي الموصل ومنطقة لتحضير العمليات ومستودعا ومخبأ حصينا وموقعا قتاليا. وقرب الموصل نفسها نفذ التحالف غارة واحدة على مقار لتنظيم الدولة الإسلامية. وقال البيان إن غارات التحالف في العراق نفذتها طائرات بطيار وطائرات دون طيار ومدفعية. وفي سوريا واصل التحالف استهداف موارد النفط التي تشكل نسبة كبيرة من قاعدة إيرادات التنظيم حيث استخدم الغارات الجوية لتعطيل منصتين لضخ النفط قرب الرقة.

وفي سياق آخر، قال دبلوماسي ومسؤولان أمريكيان إن شركة أمريكية متخصصة ستزيل متفجرات وتدرب عراقيين على إزالة أي ألغام زرعها تنظيم الدولة الإسلامية في الرمادي أكبر مدينة تنتزعها منه القوات العراقية.

وتقول الأمم المتحدة ومحافظ الأنبار التي عاصمتها الرمادي إن قلة عدد الخبراء العراقيين سواء العسكريين أو المدنيين المدربين على إزالة المتفجرات قد أبطأ المساعي لاستعادة الأمن. وقتل عدد من الفنيين برصاص قناصة.

وقالت الولايات المتحدة أمس إنها خصصت خمسة ملايين دولار للعقد الموقع مع شركة جوناس جلوبال ومقرها ولاية تنيسي الأمريكية التي تصف نفسها بأنها "أكبر شركة في العالم لإدارة الذخائر التجارية وإزالة الألغام." وقال آلان ويكلي رئيس جوناس جلوبال في بيان إن الشركة لديها خبرة العمل في الظروف الصعبة بما في ذلك العمل في أفغانستان والصومال. وأضاف "بدأت جوناس في مطلع هذا الأسبوع نقل معدات وأشخاص إلى العراق للقيام بهذا الجهد والبدء في إزالة هذه المخاطر بأسرع ما نستطيع." وأوضح ويكلي أن الشركة غيرت اسمها أول أمس إلى جوناس جلوبال من سترلينج جلوبال.

تعليق عبر الفيس بوك