برنامج تدريبي لمعلمي الظاهرة لتعزيز ثقافة الحوار لدى الطلاب

عبري -ناصر العبري

نظَّمتْ اللجنة الوطنية للشباب -وبالتعاون مع تعليمية الظاهرة- صباح أمس الأول، برنامجا تدريبيا بعنوان "إستراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلاب"، وتستمر فعالياته لمدة أربعة أيام، استهدفَ البرنامج معلمي مواد العلوم الإنسانية للصفوف 11 و12 من مختلف مدارس المحافظة.

ويهدف البرنامج إلى تعريف المستهدفين بالمفاهيم والأسس لثقافة الحوار، وإكسابهم أهم المحددات والقواعد التنظيمية للحوار، وكذلك يوظّف مهارات الحوار في حوارات إيجابية مع زملائه وطلابه. الغاية من هذا البرنامج توظيف المستهدفين إستراتيجيات تعلم وتعليم الحوار مثل: "الطريقة الحوارية- التعلم التعاوني- الألعاب التعليمية- المحادثة- المناقشة- تمثيل الأدوار-العصف الذهني- المناظرات- العروض التمثيلية- التعلم بالاكتشاف- الخريطة الذهنية، وكذلك عرض نماذج تطبيقية حول "إستراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلاب" في المدرسة، وقد شمل البرنامج تقديم أوراق عمل منوعة قدمتها عزاء المزروعية مشرفة مهارات حياتية بالمحافظة.

وقال إبراهيم بن درويش الشندودي معلم تاريخ بمدرسة الإمام سيف بن سلطان للتعليم الأساسي: البرنامج مهم جدا في تعزيز ثقافة الحوار لدى المعلم والطالب في عصر يتطلب هذه الثقافة. فيما لفت سالم بن سعيد المقرشي معلم أول تاريخ بمدرسة أبو عبدالله بن عمر للتعليم الأساسي إلى أن البرنامج له الدور الكبير في تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة وترسيخ قيم الوطنية الثقافية لديهم، كما يُسهم في تعليم الطلاب إستراتيجيات الحوار الإيجابي.

تعليق عبر الفيس بوك