"التربية" تنظم الملتقى الطلابي الخامس لبرنامج "جلوب البيئي" بمنح.. الأربعاء المقبل

يستهدف 120 طالبًا و طالبة من 30 مدرسة بمختلف المحافظات

نزوى - عزة اليعربية

تنظم وزارة التربية والتعليم ممثلة بمكتب البرامج التعليمية الملتقى الطلابي الخامس لبرنامج "GLOBE" البيئي تحت شعار (Citizen Scientists) الأربعاء المقبل، وذلك بالمركز الترفيهي بمنح بمحافظة الداخلية. ويستهدف 120 طالبًا وطالبة من ثلاثين مدرسة من مختلف محافظات السلطنة، ويرعى الحفل الختامي للملتقى معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المُناخية بحضور معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم.

ويهدف البرنامج إلى إبراز دور الطلاب كعلماء صغار يشتركون في مشاريع البحث العلمي على اختلاف مستوياتها ويسهمون في جمع البيانات العلمية عن السلطنة بطرق علمية بهدف غرس روح المواطنة وتنمية الولاء والانتماء بمعالجة مختلف القضايا البيئية باستخدامهم للبيانات التي قاموا بجمعها على مدى السنوات السابقة.

ويُقام الملتقى لأول مرة خارج محافظة مسقط، حيث تم اختيار محافظة الداخلية لإقامة الملتقى لمكانتها وعراقتها التاريخية وإتاحة الفرصة للطلاب المشاركين من مختلف محافظات السلطنة بالتعرّف على التنوع البيئي واختلافه مقارنة بحافظاتهم والتي تزخر باختلافات ثرية تثير لدى الطلاب حب المعرفة والاطلاع وتكسبهم العديد من المهارات بالخبرات المباشرة التي سيعيشونها.

ويشتمل الملتقى على مجموعة من البرامج العلمية والمحاضرات والمسابقات البيئية وتطبيقات متنوعة لبرتوكولات البرنامج، ويصاحب الملتقى معرض البحوث العلمية حيث سيشارك طلاب البرنامج بسبعة عشر بحثا في المجال البيئي، وتشارك عدد من الجهات ذات العلاقة بالمواضيع البيئية والعلمية في الملتقى من بينها جامعة نزوى وجمعيّة البيئة العمانية والجمعية الفلكية العمانية ويتمثل التعاون مع القطاع الخاص في شركة وورلي بارسونز.

ومن المنتظر أن يشهد الحفل الختامي برامج متنوعة حيث تقدم الدكتورة حنان بنت إبراهيم الشحية مديرة مكتب البرامج التعليمية الدولية كلمة الحفل، ويعقب ذلك عرض تقدمه نضيرة بنت أحمد الحارثية، المنسقة الوطنية لبرنامج GLOBE البيئي في السلطنة تستعرض فيه أبرز منجزات البرنامج وفعالياته، وسيجري تكريم المدارس المطبقة للبرنامج والمعلمين والمعلمات القائمين على البرنامج كما سيتم تكريم الطلبة الفائزين في مسابقة البحوث العلمية.

وقالت الدكتورة حنان بنت إبراهيم الشحية، مديرة المكتب ورئيسة الفريق إنّ البرنامج عالمي تعليمي يهتم اهتمامًا كبيرًا بالعلوم والبيئة حيث يربط البرنامج بين طلاب المدارس بكافة المراحل التعليمية والمعلمين ومجتمع البحث العلمي في محاولات جاهدة لتعلم المزيد عن بيئتنا المحلية والعالمية من خلال إجراء قياسات علمية بيئية دقيقة وإعداد دراسات وأبحاث باستخدام التقانة الحديثـة مما يفتح قنوات اتصال بين طلابنا وأقرانهم حول العالم. وتضيف الشحية:

ويقصد بـ GLOBE : Global Learning and Observations to Benefit the Environment ويشارك في البرنامج 111 دولة حول العالم بين العلوم والتربية البيئية والطلبة والمعلمين معاً ومع المجتمع الدولي المتخصص في العلوم من أجل دراسة القضايا المتعلقة بالبيئة العالمية، ورصد قياسات لها من أجل تبادل البيانات المفيدة المختصة بها. ويعمل البرنامج على زيادة الوعي لدى الطلبة في العالم عن القضايا المؤثرة في البيئة العالمية، ويسعى للمساهمة في زيادة الوعي حول علوم الأرض ودعم التقدم في التحصيل العلمي للطلبة في مادتي العلوم والرياضيات والجغرافيا، والتعاون في مجال القيام بعمليات الرصد على المستوى الدولي لصالح برنامج البيئة.

تعليق عبر الفيس بوك