الإثنين, 19 نوفمبر 2018

خبر : "الوطني للإحصاء" ينفذ برنامجا تدريبيا لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات

الخميس 31 مارس 2016 01:17 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

بَدَأ بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أمس، البرنامج التدريبي لمسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات، والذي يستمرُّ يومين؛ وذلك في إطار التعاون القائم بين المركز والهيئة العامة لتقنية المعلومات في تنفيذ مسح تقنية المعلومات. ويتضمَّن البرنامج تعريفا بالمسح وأهدافه والعلاقة بين مسح التقنية والمسح الشامل ونفاذ الأسرة للحاسب الآلي والإنترنت والهواتف النقالة، إضافة إلى استخدام الأفراد للهاتف النقال والأنشطة المتعلقة باستخدام الأفراد للحاسب الآلي. كما يتطرَّق البرنامج إلى التعرف على أسباب عدم استخدام الافراد للحاسب الآلي واستخدام الأفراد للإنترنت والأنشطة المتعلقة باستخدام الأفراد للإنترنت؛ حيث سيتمُّ التعرف أيضا على اتصال الأفراد بالإنترنت عبر الأجهزة المتنقلة واستخدام الأفراد لوسائل التواصل الاجتماعي والصعوبات أثناء استخدامهم للإنترنت.

وإضافة إلى المواقف التي يتعرَّض لها الأطفال أثناء استخدام الإنترنت، سيتعرَّف المتدربون على التدابير المتُخذة لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت والتفاعل مع الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية.

وسيتمكن المشاركون في البرنامج من التدرب عمليا على ادخال البيانات على نظام المسح الأسري الشامل تباعاً، وحتى الوصول لشاشات وأسئلة نظام مسح تقنية المعلومات والاتصالات.

يُذكر أنَّ مسح النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات -الذي يستمر 6 أشهر- يعدُّ مرافقا للمسح الشامل الأسري وينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، بالتعاون مع الهيئة العامة لتقنية المعلومات.

وفي هذا الصدد، دعا المركز الأسر للتعاون مع الباحثين واعطائهم المعلومات المطلوبة لما لها من أهمية في عملية التخطيط الاجتماعي والاقتصادي والوقوف على المتطلبات الحالية والمستقبلية في مجال تقنية تكنولوجيا.