"شل" تدعم برنامجا دوليا لدراسة الطيور المائية في شبه جزيرة بر الحكمان

مسقط - الرُّؤية

قدَّمتْ شركة شل للتنمية عُمان، مؤخرا، دعمًا لبرنامج دولي لدراسة الطيور المائية الدولية في شبه جزيرة بر الحكمان. وتم إجراء الدراسة بواسطة مؤسسة "وتلاندز إنترناشيونال"، الشريك البيئي العالمي لشركة شل، وذلك في الفترة من 20 يناير-3 فبراير 2016. وكشفت مؤسسة "وتلاندز إنترناشيونال" عن نتائج هذه الدراسة في ورشة عمل فنية عُقدت في مقر شركة شل للتنمية - عُمان بحضور ممثلين عن وزارة البيئة والشؤون المناخية، وجمعية البيئة العمانية، وشركة تنمية نفط عمان، وشركة شل العمانية للتسويق، وغيرها من المؤسسات والجهات العاملة في هذا القطاع والمهتمة به. وخلال فترة إجراء الدراسة التي استمرت أسبوعيْن، تمكن فريق الخبراء من مؤسسة وتلاندز إنترناشيونال من عدَ أكثر من نصف مليون طير من الطيور المائية. وتعزّز نتائج هذه الدراسة الأهمية الكبيرة على الصعيد العالمي لشبه جزيرة بر الحكمان، بما في ذلك كونها من أهم مواطن طائر الطيطوى الكبير، وهو من الأنواع المهددة عالميًا بالانقراض نظرًا لتزايد أعداد السكان.

وفي حديثه خلال جلسة العمل، قال وارْد هاجميجر رئيس المشروع: "تعتبر منطقة بر الحكمان واحدة من أهم 25 موقعًا في طريق الطيور المهاجرة في منطقة أورو آسيا الأفريقية الذي يوصف بأنه موقع مهم للغاية لأكثر من 28 نوعا من أنواع الطيور المائية مثل الخوّاض والنورس وخطاف البحر. الشيء المميّز أيضا في الدراسة التي أجريناها مؤخرا هو أنها توفر معلومات مهمة حول الاتجاهات المتعلقة بطريق هجرة الطيور التي لم تحظى بقدر كبير من الرصد في السابق. ومن أهم النتائج المهمة هو إحصاء أكبر عدد من طيور الحنكور بنسبة وصلت إلى 10٪ من جميع الطيور في العالم، وهي من الأنواع التي يقتصر وجودها بدرجة كبيرة على منطقة بحر العرب".

وتأتي هذه المبادرة بعد شراكات ناجحة سابقة بين شركة شل والجهات التي تهدف إلى المساهمة في الحفاظ على البيئة في السلطنة. وتشمل المبادرات المماثلة التي دعمتها شركة شل في السابق إطلاق منهج تعليمي خاص بالبيئة (في شراكة مع وزارة التربية والتعليم) وكذلك تقديم الدعم والرعاية لرئيس علماء جمعية المدارس البريطانية للاستكشاف في مهمته الاستكشافية للسلطنة، والشبكة العالمية للطيور المهاجرة في بر الحكمان، وسلسلة من الكتب الخاصة بالبيئة بما فيها "الطيور في عُمان" و "الحيتان والدلافين في جزيرة العرب"، ودراسة بحثية حول حول النسر المصري (الرخمة) في السلطنة بالتعاون مع جمعية البيئة العمانية.

وتعليقا على هذه المبادرة، قال كريس بريز المدير العام ورئيس شركة شل في عُمان-: "شل للتنمية عمان سعيدة بتقديم الدعم لفريق مؤسسة ويتلاندز إنترناشيونال في زيارتهم الأخيرة إلى السلطنة لإجراء دراسة لتعداد الطيور المائية في شبه جزيرة بر الحكمان والتي تعتبر من المناطق الرطبة الهامة والغنية بيئيًا على الصعيد العالمي، وكونها أحد المواقع في الساحل الجنوبي الشرقي من سلطنة عُمان المقترح حمايتها بموجب اتفاقية رامسار بشأن الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية. توفر مؤسسة "وتلاندز إنترناشيونال" مصدرًا حيويا للمعلومات لحفظ وإدارة الأراضي الرطبة والطيور المائية في جميع أنحاء العالم، وتفتخر شركة شل بأن تُسهم في تحقيق فهمٍ أفضل للدور الهام الذي تؤديه المناطق الرطبة في بيئتنا هنا في عُمان وفي جميع أنحاء العالم".

تعليق عبر الفيس بوك