طلاب قسم علوم الأرض في "جيوتك" يتفوقون خلال مؤتمر ومعرض "جيو 2016" بالبحرين

مسقط - الرُّؤية

تفوَّقتْ مجموعة من الطلاب من قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، إلى جانب أساتذتهم، على العديد من الفرق الأخرى؛ حيث فازت المجموعة بثلاث جوائز مختلفة في المسابقات الدولية التي عقدت في المنامة في مملكة البحرين. وشاركت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان لأول مرة في جائزة (Imperial Barrel Award) وحصل الفريق المشارك المكون من خمسة طلاب على الجائزة الثالثة. وحصل فريق مكون من ثلاثة طلاب من الجامعة المركز الأول في جائزة امتحان الاتحاد الأوروبي لعلماء ومهندسي الجيولوجيا. بينما حصل طالب من الجامعة على المركز الثالث في مسابقة الملصق المصمم من قبل الطلاب.

وقال عطية والذي حصل على منحة من شركة تنمية نفط عُمان للدراسة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان، "أرى أن علوم الأرض هي في مثابة أن يكون الشخص طبيبا للصخور"، ومن جانبها قالت أحلام وهي عضوة أخرى في فريق طلاب الجامعة: "يمكننا أن نرى التاريخ من خلال الصخور، وهذا أمر مثير جدا للاهتمام بالنسبة لي".

وقد حصل فريق طلاب الجامعة على الميدالية البرونزية في المسابقة بعد تحضير مكثف دام لمدة ستة أسابيع. وقال أعضاء الفريق المشارك في المسابقة، "تعين علينا تحليل مجموعة كبيرة من البيانات من البيانات السيزمية والآبار، لدراسة فرص العثور على النفط والغاز في منطقة واسعة قبالة سواحل نيوزيلندا. وقمنا في الجامعة بتحليل البيانات في مختبر شلمبيرغر باستخدام حزم برمجيات معقدة. وتعين علينا خلال المؤتمر أن نقدم عرضا مرئيا للجنة مكونة من ثلاثة خبراء من شركة آرامكو وشلمبيرغير والرئيس الإقليمي للمنظمة الأمريكية لجيولوجيي النفط. أما هيفاء السالمي المحاضرة في قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا فقالت: "أكثر جوانب دراسة جيولوجيا النفط سحرا هو أننا نستطيع إرسال موجات سيزمية إلى باطن الأرض وأنه من خلال دراسة الموجات المنعكسة، يمكننا توقع فرص العثور على النفط". وقد قامت المحاضرة هيفاء بتدريب فريق الطلاب المشارك في المسابقة إلى جانب الدكتور فايكيرت فيسر والذي بدوره قال: "من وجهة نظري، أهم ما في المشاركة في المسابقة هو إكتساب الطلاب للكثير من المعرفة".

وحصلت الطالبة أحلام على الجائزة الثالثة لمشاركتها التي جاءت تحت عنوان "التباينات في الكثافة تبعا لمقياس معهد البترول الأمريكي للنفط عبر سلطنة عُمان"، والتي كانت نتيجة لفترة التدريب التي قضتها في شركة تنمية نفط عُمان. وقد شاركها في ذلك الدكتور فايكيرت فيسر رئيس قسم علوم الأرض التطبيقية في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان ومحمد العامري من شركة تنمية نفط عُمان. وكانت أحلام قد جمعت بيانات تتعلق بجودة النفط من 1361 بئر نفط في عُمان. وأوضحت الطالبة أحلام: "يتواجد النفط ذو الكثافة الأقل في شمال السلطنة أما النفط عالي الكثافي فيمكن العثور عليه في جنوب السلطنة". ومن بين 100 مشاركة تم تقديمها، لم يتم اختيار سوى 10 مشاركات ليتم تقديمها إلى لجنة من الخبراء.

وحصل فريق الطلاب المكون من أحلام وصابرة والمهنا على الجائزة الأولى في جائزة امتحان الاتحاد الأوروبي لعلماء ومهندسي الجيولوجيا من بين 20 فريقا. وقد حصل الطلاب على منحة للسفر وحضور مؤتمر الاتحاد الأوروبي لعلماء ومهندسي الجيولوجيا في فيينا في مايو/يونيو 2016م. وقالت صابرة "أنا أعتقد بأن المؤتمر كان فرصة عظيمة لنا. وقد كانت هنالك العديد من الأنشطة بما في ذلك الامتحان وورش العمل المتعلقة بالمهارات الأساسية وورش العمل الفنية. وقد حظينا في المساء بفرصة التحدث مع العديد من العاملين من الشرق الأوسط الذين شجعونا على العمل في قطاع النفط والغاز. وقد كانت هذه أول مرة نعمل فيها ضمن فريق".

تعليق عبر الفيس بوك