"القبول الموحد": 18068 مقعدا متوفرا حتى الآن.. ومزيد من البعثات الداخلية والخارجية قريبا

بدء تسجيل طلاب الدبلوم العام وما يعادله اعتبارا من أول أبريل.. وغلق الباب مطلع يونيو المقبل

< استحداث 4 برامج تربوية بـ"تطبيقية الرستاق"

< السماح للطالب باختيار الدولة والتخصص في بعض البعثات الخارجية

الرُّؤية - مُحمَّد قنات

أعلنتْ وزارة التعليم العالي -مُمثلة في مركز القبول الموحد- بَدْء الاستعدادات لفتح التسجيل في نظام القبول الإلكتروني لطلاب شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها للعام الدراسي 2015-2016، على أن يبدأ التسجيل اعتبارا من الأول من أبريل ويتسمر حتى الأول من يونيو المقبل.

وقال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، إنَّ الطلاب العُمانيين من الفئة العمرية (16-25 سنة) بإمكانهم الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني، والتسجيل بغضِّ النظر عن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول. مشيرا إلى أنَّ التسجيل في هذه الفترة يعتمد على المواد التي يدرسها الطالب فقط، دون النظر إلى نتائجه الدراسية في الفصل الأول. وأضاف أن مركز القبول الموحد قام بتهيئة النظام الإلكتروني للقبول الموحد لمرحلة التسجيل من ناحية الإعداد التقني والبرمجي وإدخال ومراجعة البرامج الدراسية لمؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية وشروط الالتحاق بها لمختلف الشهادات (دبلوم التعليم العام والشهادات الدولية). وتابع بأنَّ المركز أُصدر كتابيْن من دليل الطالب؛ الأول مخصص لطلاب دبلوم التعليم العام والشهادات المعادلة له، والثاني مخصص لطلاب المؤهلات الدولية، ويحتويان على شرح لجميع إجراءات التسجيل والقبول وأنواع البرامج الدراسية ومتطلبات وشروط الالتحاق بها. وقد تم توزيعهما على جميع الطلاب الدارسين داخل السلطنة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، كما تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om باللغتين العربية والإنجليزية.

البرامج الدراسية

وأضاف الصارمي بأنَّه تم استحداث أربعة برامج تربوية بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق في تخصصات العلوم والرياضيات، بجانب برنامج تربية لغة إنجليزية المتوفر سابقاً،وعدم تقييد الطالب بالتخصصات ودولة الابتعاث بالنسبة للبعثات الخارجية (المجموعة أ)، بحيث يمكن للطلاب المقبولين بهذه البعثات اختيار الدولة والجامعة والتخصص الذي يرغبون بدراسته، ما عدا برامج الطب البشري والأسنان؛ فالطالب ملزم بالدراسة في المؤسسة التعليمية المحددة من قبل الوزارة، أما بالنسبة لبعثات (المجموعة ب) فقد تم التركيز على البرامج المطلوبة من بعض الجهات، والتي يحتاجها سوق العمل العُماني.

وأشار الصارمي إلى أنَّه يتم قبول الطلاب في البعثات الداخلية المخصصة لفئات (الضمان الاجتماعي والدخل المحدود والفتيات) على التخصص الرئيسي، ومن ثم يختار الطلاب مؤسسة التعليم العالي داخل السلطنة الراغبين بالدراسة بها وفق التخصص والمؤهل المقبولين به.

وأوضح الصارمي أنه تم تحديث وتطوير نظام تطبيق الهواتف الذكية (Mobile Application)؛ حيث تم تطبيق هذا النظام في العام 2013 ليكون الوسيلة الثالثة للتسجيل والقبول إلى جانب الموقع الإلكتروني للمركز وخدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS). وأوضح أنَّه في هذا العام ومواكبة للتقدم التكنولوجي السريع في أجهزة وأنظمة الهواتف الذكية، فقد تم تحديث وتطوير هذا النظام من ناحية الواجهات والشاشات وآلية مهامها، بحيث أصبح تفاعليا أكثر وسهل الاستخدام وذا جودة وكفاءة عالية لدعم جميع أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية.

المقاعد المتوقعة

وحول عدد المقاعد الدراسية المتوقعة، قال الصارمي: إنَّ عدد المقاعد الدراسية التي وردت حتى الآن من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والمنح الخارجية والداخلية المقدمة من القطاع الخاص والدول الشقيقة للعام الأكاديمي 2016-2017 بلغ حوالي 18068 مقعداً دراسيًّا، وسيتم الإعلان عن أعداد البعثات الداخلية والخارجية لاحقاً نظرا لعدم وصول تفاصيلها لمركز القبول الموحد.

التوعية والإرشاد

وبيَّن الصارمي أنَّه سيجري التواصل مع سفارات السلطنة والملحقيات الثقافية لإرشاد وتوجيه الطلاب العُمانيين الدارسين بالخارج بالتسجيل في نظام القبول الإلكتروني وقراءة دليل الطالب، كما سيتم تنفيذ حلقات تدريبية لإخصائي التوجيه المهني بجميع محافظات السلطنة خلال شهر أبريل المقبل بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم. وتابع بأنَّ الحلقات التدريبية تهدف لتزويد الطلاب -من خلال إخصائيي التوجيه المهني- بكل ما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي، إضافة إلى أبرز المستجدات التي طرأت على برامج البعثات الخارجية والداخلية وبعض مؤسسات التعليم العالي.

ووجه الصارمي نصائح وإرشادات للطالب، تتمثل في قراءة دليل الطالب والاطلاع على البرامج الدراسية المتوفرة بمؤسسات التعليم العالي وشروط الالتحاق بها، واختيار البرامج الدراسية التي يفضلها الطالب حسب ميوله العلمية وقدراته، على أن يكون مستوفياً لشروط الالتحاق بها. وعليه بعد ذلك ترتيبها حسب الأفضلية لديه في نظام القبول الإلكتروني.

ودعا الصارمي الطلاب إلى استشارة الوالدين أو ولي الأمر وإشراكه في عملية اختيار البرامج الدراسية، واستشارة إخصائي التوجيه المهني حول آلية اختيار وتسجيل البرامج الدراسية، والفرص الوظيفية المتاحة لمجالات الدراسة التي يرغب الالتحاق بها، وعدم الاعتماد على الآخرين في التسجيل بنظام القبول الإلكتروني. وحذر الصارمي الطلاب من إعطاء الرقم السري لأي شخص آخر، وأن عليهم التأكد من صحة البيانات الشخصية للطالب الواردة في نظام القبول، إضافة إلى مواده الدراسية والدرجات التي حصل عليها في الفصل الدراسي الأول. وفي حالة وجود أي خطأ في هذه البيانات، عليه مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم. كما حث الصارمي الطلاب على الاطلاع على آخر الإعلانات ومستجدات البرامج الدراسية على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد.

وقال سعادته إنه يُمكن للطلاب وأولياء الامور التواصل مع وزارة التعليم العالي في حالة وجود أية استفسارات أو أسئلة، من خلال استخدام الخدمات الإلكترونية المتوفرة، مثل البريد الإلكتروني public.services@mohe.gov.om أو قنوات التواصل الاجتماعي (فيسبوك HEAC.OMAN، وتويتر@HEAC_INFO)، مشيرا إلى أنَّ هناك مُشرفين حريصين للرد على جميع استفسارات الطلاب والتحاور معهم من خلال الموضوعات المتعلقة بالقبول والتسجيل وتوفير الدعم الفني لهم.

وأوْضَح أنه يُمكن للطلاب التواصل مع مركز الاتصالات خلال ساعات الدوام الرسمي عبر الرقم (24340900)، كما بإمكان الطلاب التواصل مع مؤسسات التعليم العالي بالنسبة للاستفسارات التي تتعلق بمرافقها والبرامج الدراسية وشروط التقدم لها على الأرقام الموضحة في دليل الطالب والموقع الإلكتروني للمركز.

تعليق عبر الفيس بوك