كلية الخليج تشكل فريق عمل لدراسة احتياجات سوق العمل ورفع كفاءة الخريجين

مسقط - الرؤية

شكلت كلية الخليج فريق عمل (Focus Group) لدراسة احتياجات سوق العمل والشركات من الخريجين، إلى جانب تقييم الخدمات التي تقدمها كلية الخليج وتحليلها بهدف تطويرها ورفع كفاءة خريجي كلية الخليج لتتناسب مع تطلعات سوق العمل في ظل التحديات الحالية والمتوقعة لتركيبة القطاع الخاص، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي لتأهيل خريجي الجامعات والكليات الخاصة لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وعقد فريق العمل اجتماعا بالحرم الجامعي لكلية الخليج بدعوة من مركز الإرشاد الوظيفي وشؤون الخريجين بكلية الخليج، وناقش الاجتماع المهام المنوطة بفريق العمل ووثيقة المخرجات المرجو تحقيقها. وشارك في الاجتماع ممثلون عن الهيئات الأكاديمية لكلية الخليج ومراكز الدعم الطلابي بالكلية، وممثلون من مؤسسات القطاع الخاص (15) مؤسسة، وممثلون عن المجلس الطلابي بالكلية، وعميد كلية الخليج الدكتور تقي العبدواني.

وبحث الاجتماع العديد من المواضيع منها رسالة ورؤية وأهداف الكلية وبرامج وخدمات الدعم الطلابي التي تقدمها كلية الخليج بهدف تطويرها لتتناسب مع احتياجات عالم الأعمال، كما تطرق الحضور إلى احتياجات السوق من مهارات تخصصية. كما ناشد الحضور توفر معلومات دقيقة عن الاحتياجات العددية من الخريجين وكذلك الاحتياجات الكمية والنوعية من التخصصات والمهارات للتعليم فوق الثانوي.

وأوصى الاجتماع بأن تتبنى مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان أنظمة حديثة لتأهيل الخريجين لسوق العمل، من خلال ربط الجوانب النظرية بالتدريب العملي، حيث إنّ التدريب العملي أحد أهم العناصر الرئيسة في منظومة التعليم الجامعي. وتكمن أهميته في تطبيق الطلاب لما تعلموه داخل الفصول الدراسية على أرض الواقع، ومن ثمّ اكتسابهم الخبرة العملية اللازمة التي تؤهلهم لتحقيق النجاح المهني في المستقبل.

وتمّ التطرق إلى استراتيجيّات التعليم والتعلم والأسس التي تبنى عليها المناهج مع دخولنا عصر الثورة المعلوماتية والمعرفة ولم يعد الطالب بحاجة إلى هذه المعلومات والمعارف بقدر ما هو بحاجة إلى من يشاركه في تعلمها، إضافة إلى المهارات الأساسية التي يحتاجها سوق العمل وهي: اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، مهارات الاتصال والتواصل، مهارات اتخاذ القرار وحل المعوقات، التفكير الإبداعي والنقدي، مهارات الثقة بالنفس والدافعية، القدرة على رسم الأهداف، التخطيط للمستقبل الوظيفي، القدرة على العمل في إطار الجماعة، القدرة على التفاوض. وفي ختام الاجتماع أقيم حفل لتكريم المشاركين تحت رعاية طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد.

تعليق عبر الفيس بوك