انطلاق الملتقى الإلكتروني الهندسي بكلية الشرق الأوسط.. اليوم

مسقط - ناصر الشكيلي

تنطلق اليوم فعاليات الملتقى الإلكتروني الهندسي السادس الذي ينظمه النادي الإلكتروني الهندسي بكلية الشرق الأوسط بالتعاون مع حملة مبدعي عمان خلال الفترة من 28 وحتى 30 من مارس الجاري، بهدف غرس ثقافة روح الابتكار وريادة الأعمال، وأهميتها في مسيرة التنمية وإتاحة الفرصة لإظهار مبتكري عمان إضافة إلى لقاء رواد الأعمال والمبتكرين لتبادل الأفكار وإكساب الطلبة المتنافسين المهارات اللازمة لتكوين شخصية ابتكارية لتطوير قدراتهم، وتشجيع الطلبة على التفكير المنطقي والعملي في مدة زمنية قصيرة. ويضم الملتقى خمسة أركان منها الركن الإعلامي وركن المشاركين في الملتقى إلى جانب أركان المشاريع والمسابقات والورش التدريبية.

ويعد الملتقى بوابة وصل بين الجامعات والكليات في السلطنة من خلال البرنامج المقام والفعاليات المصاحبة حيث سيتم استعراض أبرز التحديات التي تواجه الطالب الجامعي وإيجاد الحلول لها إضافة إلى عرض بعض التجارب الجامعية لبعض الجامعات في السلطنة، وكيفية التعامل مع تلك التحديات مع ايجاد الحلول لها، كما يتخلل البرنامج دورة تدريبية مبسطة حول كيفية التعامل مع الضغوطات الدراسية.

ويجمع الملتقى بين روح الابتكار وريادة الأعمال من خلال تسليط الضوء على طلبة مؤسسات التعليم العالي وطلبة المدارس لإنشاء جيل واعٍ ومتطلعٍ بأهمية الابتكار وريادة الأعمال في مسيرة التنمية، ويحتضن عددا من الفعاليات والأنشطة على مدى ثلاث أيام. ويركز اليوم الأول على الابتكار وسيتم الإعلان عن مسابقة الروبوت العُمانية والتي تنقسم إلى مسابقة "التحدي-السومو" متاحة للفئتين من طلاب التعليم العالي وطلبة المدارس، وهي عبارة عن حلبة دائرية للمصارعة بين روبوتين حيث يجري اختيار 4 فرق من كل فئة، ويستمر التنافس على مدى ثلاث أيام. ومسابقة "فكرة وحل" عبارة عن طرح مشكلة ثم يشرع الطلبة المشاركون في صناعة أفضل روبوت لحل المشكلة ويتم توفير القطع الإلكترونية وورشة للأدوات اللازمة لصنع الروبوتات لإبراز مهاراتهم في التخطيط والعمل بشكل منتظم. إلى جانب عرض المشاريع المشاركة في حين سيتم تقييمها من قبل لجنة التحكيم وفق معايير معينة، إضافة إلى حلقة تناقش أهمية الابتكار وكيفية استثمار المشاريع الإلكترونية والتحديات التي يواجهها الطلبة طوال مسيرتهم الدراسية.

ويشهد اليوم الثاني التركيز على ريادة الأعمال وعدد من الفعاليات والورش التدريبية ومسابقة "مشكلتك هي فكرتي" ويختتم اليوم بفعالية دون أفكارك. وفي اليوم الثالث يجري تقييم المشاريع المشاركة وإعلان نتائج المسابقات وتكريم الفائزين والمشاركين وكل من ساهم في إنجاح الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك