تسجيل يكشف سماع صراخ فى قمرة قيادة طائرة فلاي دبي المنكوبة

كشفت تسجيلات طائرة الـ "بوينج" التابعة لشركة "فلاي دبي"، التي تحطمت في جنوب روسيا الأسبوع الماضي، عن سماع صراخ في قمرة القيادة خلال الثواني الـ6 الأخيرة قبل سقوطها.

وبث التلفزيون الروسي الكلمات الأخيرة لطياري البوينج التابعة لشركة "فلاي دبي" الإماراتية التي تحطمت أثناء هبوطها في 19 مارس، ما يوحي بان خطأ بشرياً قد يكون وراء الكارثة التي تسببت بمقتل 62 شخصاً.

وقالت قناة "روسيا 1" إنها حصلت على تسجيلات تتضمن الكلمات الأخيرة للطيارين قبل دقيقة من تحطم الطائرة، من مصدر في لجنة التحقيق التي اطلعت على تسجيلات الطائرة.

وكانت طائرة البوينج 737-800 التابعة للشركة الإماراتية تحاول الهبوط للمرة الثانية في شروط رؤية سيئة جداً عندما تحطمت في كتلة من اللهب.

وتوحي التسجيلات بأن الطيار فقد السيطرة على الطائرة فوراً بعد وقف نظام الطيار الآلي وأن الطائرة هوت بسرعة باتجاه الأرض.

وكرر الطيار مراراً في التسجيلات التي ترجمت إلى الروسية "لا تقلقوا" قبل أن يقول "لا تفعل ذلك!"، وكانت كلمته الأخيرة "عاود الصعود" بالطائرة التي كررها عدة مرات.

وأضاف المصدر أنه في الثواني الست الأخيرة قبل التحطم "سمع فقط صراخ الركاب".

والقناة التي تؤكد أنها ليست الرواية الرسمية تقول "إن الطيار شغل خطأ نظام الذيل الأفقي محاولاً إعادة الطائرة إلى وضعها الأفقي"، وأضافت القناة أنه عندما يتم تشغيل هذا النظام لا يستطيع الطيار بعد ذلك التحكم بالطائرة بتاتاً، وتابعت "من الواضح أن الطيارين لم يدركا أن نظام الذيل الأفقي مسؤول عن تحطم الطائرة".

وفتح تحقيق جنائي لتحديد أسباب حادث تحطم الطائرة الذي أدى إلى مقتل الركاب ال55 وأفراد طاقمها السبعة من تسع جنسيات مختلفة على الفور.

وكان عثر على الصندوقين الأسودين للطائرة ونقلا إلى موسكو لكن اللجنة الحكومية للطيران أشارت في وقت سابق إلى أنه "لحقت بهما أضرار جسيمة" وأن استخراج المعلومات منهما قد يستغرق وقتاً.

تعليق عبر الفيس بوك