"الكشافة والمرشدات" تختتم أعمال البرنامج التدريبي لتنمية القيادات على المستوى الوطني

مسقط - رملة العجمية

اختتمت مؤخرا المديرية العامة للكشافة والمرشدات أعمال البرنامج التدريبي تنمية القياداتNLDP على المستوى الوطني، والذي عُقد خلال الفترة من 20 وحتى 24 من شهر مارس بمشاركة 20 قائدة من مختلف محافظات السلطنة، وذلك بقاعة الكشافة والمرشدات بمبنى ديوان عام المديرية العامة للكشافة والمرشدات.

وأقيم حفل الختام تحت رعاية خميس بن سالم الراسبي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات وبحضور عدد من المسؤولين والمسؤولات بالمديرية والقائدات المشاركات في البرنامج التدريبي. وألقت رضية السعدية كلمة رحبت في مستهلها براعي الحفل والحضور وقالت: نلتقي مودعين الدورة التدريبية NLDP التي استمرت 5 أيام حافلة بالأنشطة والاستراتيجيات والمعلومات المختلفة التي تسهم في تطوير القيادات الإرشادية الوطنية وتساعد في المضي قدما لتحقيق الأهداف المنشودة من البرنامج الوطني. وأضافت: نفخر بما حصدناه خلال هذه الأيام القليلة من فائدة عملية ونظرية خصوصا وأنّ البرنامج يواكب البرامج العالمية في المنظمة العالمية للمرشدات التي تسعى لتطوير وتنمية القيادات الشابة في مجال التعليم والتيسير ونتقدم بالشكر الوفير للمديرية العامة للكشافة والمرشدات على جهودها المستمرة والدؤوبة في خدمة الوطن والشكر موصول للمدربات القائدة أماني الجابرية والقائدة انتظار الشيادية وجميع أعضاء اللجنة المنظمة والمشرفة على هذه الدورة. وسلم راعي الحفل شهادات المشاركة للقائدات المشاركات بالبرنامج التدريبي.

وقدمت أماني الجابرية ميسرة تدريب WLDP عرضًا لمهارات حل المشكلات وتناولت الاستراتيجيات العملية لحل المشكلة، وأسباب المشكلة، وطرق حل المشكلات باتخاذ القرار وتقييمه، أو التغافل، أو عدم اتخاذ أو اتخاذ موقف بتفكير، أو التفكير بعمق واتخاذ القرار، إلى جانب أسباب وجود المشكلات: كاختلاف وجهات النظر واختلاف الشخصيات، والمشاعر، واختلاف المهارات، والتنافسية، ومشكلة الخيارات، وضعف الشخصية، والمنصب.

وقامت المشاركات بالتطبيق العملي وكتابة كل مُشاركة في المجموعة لمشكلة ما وتبادل المشكلات، ومحاولة المجموعة الأخرى إيجاد الحلول عن طريق توزيع الأدوار عليهن، وكل دور عبارة عن شخصيات مختلفة، كالشخصية المتفائلة والشخصية السلبية وغيرها إلى جانب تمثيل الأدوار في كيفية ابتكار الحلول واتخاذ القرار لحسم المشكلة.

وقدمت انتظار الشيادية ميسرة تدريب NLDP جلسة بعنوان الخطة المستقبلية وطلبت من المشاركات كتابة خطة مستقبلية، وتناولت الجانب النظري في الخطة المستقبلية، كإعداد الخطة، وتنفيذها، وتقويمها، وأسباب التخاذل في عمل الخطط المستقبلية والسلبيات كغياب الأهداف وعدم الشعور بالمسؤولية وعدم الوعي بالمنجزات.

وقالت رضية بنت جميل السعدية قائدة كشافة ومرشدات بمدرسة الأمل للصم إن البرنامج يأتي استكمالا للمراحل السابقة من البرنامج التدريبي الوطني NLDP وأضافت: استفدت كثيرا من البرامج حيث إنّه يساعد في تطوير الذات، والعمل القيادي على المستوى العملي للفرقة الكشفية والارشادية، كما أنّ مواضيع البرنامج كانت مواكبة لتطلعات الجمعية العالمية وعلى خُطَاها.

وأشارت هيفاء بنت إبراهيم البلوشية مساعدة قائدة تدريب إلى أن البرنامج التدريبي يركز على تنمية القيادات على المستوى الوطني مهم للقائدات لتنمية قدراتهنّ ومهاراتهنّ، وأوضحت أنّ البرنامج كان متنوعًا من حيث الورش التعليميّة المقدمة، ومن حيث الأساليب المتبعة في الجلسات كما ساهمت الجلسات في تعزيز الثقة بنفسها وتحمل المسؤولية، وكيفية استغلال الذكاء العاطفي.

ويشار إلى أنّ البرنامج يهدف إلى تسليط الضوء على المبادئ الأساسية للقيادة في الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة والتعرّف على النظريات القيادة، وكيفية تطبيقها من خلال البرامج والأنشطة التدريبية، إلى جانب التعرف على برنامج "أنمي ثقتي" كأحد مبادرات الجمعية العالمية للمرشدات وفتيات الكشافة، وكيفية تطبيقه مع المرشدات في الوحدات الإرشادية، وتطبيق مهارات التوجيه والإرشاد والتعرف على الكفاءات الشخصية، والذكاء العاطفي.

تعليق عبر الفيس بوك