الجيش التركي يشن غارات على شمال العراق ويقتل 26 كرديا

أنقرة - رويترز

قال الجيشُ التركيُّ، أمس، إنه شنَّ غارات جوية على أهداف لحزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق وقتل 26 مقاتلا في جنوب شرق تركيا؛ حيث يحتدم القتال منذ انهيار اتفاق وقف إطلاق النار في يوليو الماضي.

وأضاف -في بيان- إنَّ الغارات التي شُنَّت يوم الثلاثاء استهدفت مخابئ وكهوفا ومستودعات ذخيرة يستخدمها حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وفي مناطق ريفية قرب بلدة شمدينلي في جنوب شرق تركيا والواقعة في منطقة الحدود الجبلية مع العراق وإيران. ويقول الجيش إنَّ أكثر من ألف مقاتل قتلوا في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية السكانية الكردية منذ انهيار اتفاق وقف إطلاق النار الذي دام عامين ونصف في يوليو. وأدى انهيار الاتفاق إلى وقوع أعنف اشتباكات في المنطقة منذ التسعينيات.

وقال الرئيس رجب طيب إردوغان إن أكثر من 300 من قوات الأمن قتلوا بينما تقول المعارضة المؤيدة للأكراد إن مئات المدنيين قتلوا أيضا. وقال الجيش إنه قتل 26 من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في بلدات نصيبين وشرناق ويوكسكوفا يوم الثلاثاء فقط. وأضاف أنه دمر متفجرات وصادر أسلحة وذخيرة.

وقال الجيش ومصادر أمنية إن مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا يوم الثلاثاء خمسة من قوات الأمن في ثلاث هجمات منفصلة بالقنابل قرب الحدود مع سوريا ومع إيران. وقتل أكثر من 40 ألف شخص في الصراع منذ اندلاعه عام 1984. ويقول حزب العمال الكردستاني إنه يقاتل لتحقيق الحكم الذاتي للأكراد وتضعه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على قوائم المنظمات الإرهابية.

تعليق عبر الفيس بوك