مقتل 50 في غارة على معسكر لـ"القاعدة" باليمن

واشنطن - رويترز

قال مسعفون ومسؤول محلي، أمس، إنَّ 50 شخصا على الأقل قتلوا في غارة جوية أمريكية على معسكر تدريب لتنظيم القاعدة في منطقة جبلية في جنوب اليمن. ووقع الهجوم أثناء وقوف أفراد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في طوابير لتناول العشاء في المعسكر الواقع غربي مدينة المكلا على الساحل الجنوبي لليمن.

وقالتْ وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الغارة على معسكر تدريب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب فرع تنظيم القاعدة في اليمن أسفر عن مقتل عشرات المقاتلين ولم تورد المزيد من التفاصيل.

وقالت المصادر اليمنية إن 50 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 30 بجروح. وقال سكان إن الغارة الجوية أشعلت حريقا ضخما في المعسكر. وقال مسؤول محلي -طلب عدم نشر اسمه لرويترز في اتصال هاتفي "الطائرات قصفت عندما كان أفراد القاعدة يقفون في طابور للحصول على وجبة العشاء". وقال سكان يمنيون في وقت سابق إن الهجوم على القاعدة شنته طائرات من التحالف الذي تقوده السعودية ويحاول منذ العام الماضي وقف تقدم قوات الحوثي المدعومة من إيران للسيطرة على بقية أرجاء البلاد.

وفي سياق آخر، يقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نحو نصف محافظات اليمن البالغ عددها 22 محافظة على شفا المجاعة بسبب الحرب الدائرة في البلاد فيما يحتاج أكثر من 13 مليون نسمة معونات غذائية. وتعزو جماعات المعونة الأزمة إلى القيود التي يفرضها التحالف العربي بقيادة السعودية على الوصول للموانئ التي تسيطر عليها جماعة الحوثي وتتهم الحوثيين بمنع وصول الإمدادات إلى بعض المناطق بما في ذلك مدينة تعز في جنوب غرب البلاد.

وقال أدهم مسلم نائب مدير شؤون اليمن في برنامج الأغذية العالمي إنه من منظور الأمن الغذائي فقد صنفت عشر من محافظات اليمن على أنها تمر بحالة طوارئ مشيرا إلى أنها الخطوة التي تسبق المجاعة. وقال إن القتال الدائر خلال الأشهر الإثنى عشر الأخيرة أدى إلى نزوح نحو 2.3 مليون شخص وجعل أكثر من نصف عدد سكان البلاد البالغ 26 مليون نسمة في حاجة ماسة للمعونات الغذائية. وأضاف أن ذلك يعني أن على البرنامج ألا ينتظر حتى يصل الوضع إلى حد المجاعة وأنه يجب عليه التصرف فورا لتقديم المعونات الإنسانية مباشرة.

تعليق عبر الفيس بوك