السلطنة تتبوأ المرتبة السابعة في المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية للعام 2016

مسقط - الرُّؤية

حافظتْ عُمان على المركز السابع ضمن قائمة الوجهات الأكثر استقطاباً للمسافرين في سوق السفر الإسلامي العالمي؛ وذلك وفقاً لتقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية للعام 2016 الصادر عن ماستركارد وكريسنت ريتنغ. ويمثل هذا المؤشر أشمل بحث يركز على قطاع السياحة الإسلامية سريع النمو.

وأظهر البحث -الذي شمل 130 وجهة عالمية- أن السلطنة حلت في المرتبة السابعة للعام الثاني على التوالي ضمن قائمة دول منظمة التعاون الإسلامي.

وتصدَّرتْ ماليزيا مرة أخرى قائمة دول منظمة التعاون الإسلامي، وحلت الإمارات في المركز الثاني، تليها تركيا ثالثاً. وجاءت إندونيسيا وقطر في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.

وقد سجلت سلطنة عُمان 70.3 نقطة لتحل في المركز السابع في القائمة الموحدة للمؤشر، في حين سجلت ماليزيا التي حلت في المرتبة الأولى 81.9 نقطة، وتلتها الإمارات برصيد 74.7 نقطة، ثم تركيا برصيد 73.9 نقطة وإندونيسيا برصيد 70.6 نقطة. وبالمقابل، جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى للدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، مسجلةً 68.4 نقطة، في حين جاءت تايلند في المركز الثاني محققة 59.5 نقطة.

وحافظت سنغافورة على المركز الأول بين الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، في حين حلت كل من تايلند والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وهونغ كونغ في المراتب الثانية والثالثة والرابعة والخامسة على التوالي.

كما كشفت النتائج أن عدد المسافرين المسلمين وصل إلى حوالي 117 مليون مسافر في عام 2015، ما يمثل 10% من إجمالي قطاع السفر العالمي. وتشير التوقعات إلى نمو عدد المسافرين إلى 168 مليون مسافر بحلول عام 2020، أي ما يمثل 11% من قطاع السفر، حيث من المتوقع أن تتجاوز قيمة إنفاق المسافرين المسلمين الـ 200 مليار دولار أمريكي.

وبيَّنت النتائج أيضاً أن قارَّتي آسيا وأوروبا هما الوجهتان الأكثر جذباً للزوار المسلمين في العالم، مع تسجيلهما لنسبة 87% من إجمالي سوق السفر الإسلامي.

تعليق عبر الفيس بوك