"الاعتماد الأكاديمي" تسلم أكاديميّة السلطان قابوس لعلوم الشرطة نسخة من تقرير تدقيق الجودة

مسقط - الرؤية

أجرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي عملية تدقيق الجودة المؤسسية لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة، وذلك استنادا إلى "دليل تدقيق الجودة: المرحلة الأولى من الاعتماد المؤسسي". وقد صادق مجلس إدارة الهيئة على الإصدار المحدود لتقرير تدقيق جودة الأكاديمية بتاريخ 17 يناير 2016م، والذي تسلمت الأكاديمية نسخا منه.

ويوثق التقرير النتائج التي توصلت إليها عملية تدقيق جودة أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة؛ حيث يعلق على رسالة الأكاديمية ورؤيتها ومدى ملاءمة وفاعلية أنظمتها المؤسسية المختلفة، لتحقيق رؤيتها، ورسالتها.

ويهدف التقرير إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة حول أداء الأكاديمية، ولكنه لا يعلق على جميع الأنظمة المُطبقة فيها.

وترأس فريق التدقيق الأستاذ الدكتور مثنى بن أحمد الكبيسي، مدير مكتب شؤون مؤسسات التعليم العالي، بالمجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر. وعضوية كل من الأستاذة الدكتورة مها محمد عادل، عميدة كلية التمريض بجامعة الإسكندرية، جمهورية مصر العربية، والدكتور عيسى بن أحمد الخياط، مستشار أكاديمي وأستاذ مشارك بالأكاديمية الملكية للشرطة، وزارة الداخلية، مملكة البحرين، والدكتور شاكر الموصلي، مستشار بوزارة القوى العاملة، سلطنة عمان، والدكتور ربيع بن كايد الراشدي، الآمر السابق لمدرسة الخدمات الطبية للقوات المسلحة بسلطنة عمان، وكانت فخرية بنت علي الحبسية، مديرة دائرة الإطار الوطني للمؤهلات بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، المنسق التنفيذي لعملية تدقيق جودة الأكاديمية.

وتُعد عملية تدقيق الجودة المرحلة الأولى من عملية الاعتماد المؤسسي التي تقوم بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، والمكوَّنة من مرحلتين متعاقبتين هما: تدقيق الجودة والتقويم مقابل المعايير المؤسسية. وقد صُمِّمَت عملية تدقيق الجودة لتوفر التغذية الراجعة والبناءة لمساعدة الأكاديمية، ودعم جهودها المتواصلة للتحسين.

كما يتضمّن تقرير تدقيق جودة الأكاديمية الذي أصدرته الهيئة ملخصًا للنتائج الموثقة والمدعمة بالأدلة، التي توصل إليها الفريق أثناء عملية التدقيق، بجانب الاستنتاجات الرسميّة متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد التي شخّصها الفريق في عمل الأكاديمية، والتأكيد على الجوانب التي تبذل فيها الأكاديمية جهودًا متواصلة لتحسين أدائها، والتي رأى الفريق ضرورة دعمها ومساندتها، كما يشمل أيضا جانبا من التوصيات التي أراد الفريق أن يلفت اهتمام الأكاديمية نحوها باعتبارها فرصًا مهمة لتحسين الأداء..

يذكر أن عملية تدقيق الجودة المؤسسية لأكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بدأت مع قيام الأكاديمية بإجراء دراسة ذاتية شاملة تضمنت رسالتها ورؤيتها وأنظمتها، حيث تم تلخيص نتائج تلك الدراسة وإدراجها ضمن وثيقة الدراسة الذاتية التي قدمتها الأكاديمية للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في 23 أكتوبر 2014م. وبعد مراجعة وثيقة الدراسة الذاتية والوثائق المساندة الإضافية التي قدمتها الأكاديمية، عقد فريق التدقيق أول اجتماع رسمي له لمناقشة وتدوين النتائج الأولية التي توصل إليها الفريق، وذلك في 20 نوفمبر 2014م. بعد ذلك، قام أحد أعضاء الفريق؛ نيابة عن رئيس الفريق، والمنسقة التنفيذية للفريق، بزيارة الأكاديمية (الزيارة التخطيطية) بتاريخ 22 ديسمبر 2014م، وذلك لاستيضاح بعض الأمور وطلب معلومات إضافية، ولعمل الترتيبات الضرورية للزيارة التدقيقية للفريق.

وقام الفريق بزيارة تدقيقية للأكاديمية في الفترة 26- 29 يناير2015م. حيث التقى خلالها بما يقارب سبعين شخصًا، من بينهم أعضاء من المجلس العلمي للأكاديمية، وأعضاء هيئة التدريس، وعدد من الطلبة، بالإضافة إلى بعض الأشخاص من الجهات ذات العلاقة من داخل الأكاديمية وخارجها. كما قام الفريق أثناء تلك الزيارة بجولة تفقدية شملت بعض مرافق الأكاديمية، واطلع على عدد من المواد والوثائق الإضافية أثناء الزيارة.

تعليق عبر الفيس بوك