انتخاب آمال الأبروية رئيسة لنادي رواد الأعمال بمسقط.. وتوقعات بدور فاعل للنهوض بالقطاع

ترقب للعمل على إصدار النظام الأساسي للكيان الاقتصادي الجديد

الرُّؤية - فايزة الكلبانيَّة

فازتْ الدكتورة آمال بنت راشد الأبروية برئاسة نادي رواد الأعمال بمسقط، فيما حصد بدر بن ناصر البطاشي منصب نائب رئيس النادي، وانتُخبت منى بنت سيف الشكيرية أمينة للصندوق.

ونادي رواد الأعمال بمسقط يُمثل أحد أبرز القرارات التي تمخضت عن ندوة سيح الشامخات، وقد بلغ عدد المرشحين لعضوية نادي رواد الأعمال 231 عضوا وعضوة، فيما بلغ عدد المرشحين لعضوية مجلس إدارة النادي 15، وجرى انتخاب 7 منهم عبر الاقتراع السري، على أن يشتمل مجلس إدارة النادي في عضويته هؤلاء السبعة، إضافة إلى عضوين يمثلان كلًّا من غرفة تجارة وصناعة عمان، والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وفاز بعضوية مجلس إدارة النادي كل من سالم بن محمد الرحبي، ومنى بنت سيف الشكيرية، ويوسف بن سعيد العنقودي، وبدر بن ناصر البطاشي وأحمد بن محمد البلوشي، وآمال بنت راشد الأبروية، وهلال بن خليفة الهنائي. فيما رشحت الغرفة محمد بن حمود العبري مدير دائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة ليمثلها بمجلس إدارة النادي، ورشحت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" خالد بن الصافي الحريبي نائب رئيس الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليكون ممثلا لها في المجلس.

من جهته، أكد سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة الغرفة، دعم الغرفة لنادي رواد الأعمال من اجل النهوض بدوره، موضحا أن هذه الكوكبة من رواد الأعمال والمشاركة في أول انتخابات للنادي ستشكل اللبنة الأساسية على درب النجاح. وأضاف: "نعول على مجلس ادارة النادي لوضع النظام الأساسي للنادي والذي سيحدد حقوقهم ووجباتهم، وستظل الغرفة الداعم الدائم للنادي إلى أن يحقق غاياته المنشودة". وأثنى سعادته على نسبة الحضور والاقبال الجيد من قبل رواد الأعمال لاسيما وأنها التجربة الأولى من نوعها.

وقال خليفة العبري الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" إن انتخاب أعضاء نادي رواد الأعمال بمسقط يحمل أهمية كبرى، من حيث دوره المرتقب في إيصال صوت رواد الأعمال للجهات المختصة مباشرة دون وسيط. وأكد العبري دعم ومساندة "ريادة" لرواد الأعمال في تأسيس ناديهم، وما يستتبع ذلك من مراحل، مشيرا إلى أن نادي رواد الأعمال سيعمل على تجسير فجوة التواصل بين رواد الأعمال والجهات ذات الصلة. وأوضح أن رؤية نادي رواد الأعمال تتجسد في تمثيل المنتسبين من رواد الأعمال العمانيين الحقيقيين أمام الحكومة والجهات الاخرى، بهدف إيصال آرائهم ومقترحاتهم بشفافية ومصداقية ومنهجية منظمة.

ومن جانبه، قال عامر بن بخيت العمري المدير التنفيذي للعامر للاستشارات الهندسية وعضو اللجنة التأسيسية لنادي رواد الاعمال، إن الاقبال على الانتخابات لاول مجلس إدارة لنادي رواد الاعمال مشرف ويحمل دلالات واضحة على رغبة رواد الاعمال في انتخاب من ينوب عنهم ليتحدث باسهم، علاوة على مساعيهم البارزة لتحقيق الأهداف التي يسعى النادي لتحقيقها لقطاع ريادة الأعمال. وأوضح ان الانتخابات عكست حرص الناخبين على إيداع الثقة في العنصر النسائي، وهو ما يؤكد جدارة المرأة العمانية على القيادة والقدرة على المشاركة في دعم وتطوير هذا القطاع. واكد العمري ان النقاشات حول التحديات والافكار والخطط اللازمة لتطوير قطاع ريادة الاعمال متوفرة، سواء عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي او الشباب وجلساتهم الخاصة، او عن طريق تواصلهم مع المسؤولين وصناع القرار، ومتابعتهم للجهات المعنية. غير أنه أشار إلى أنه من خلال تأسيس نادي رواد الاعمال، فإن جهود الجميع ستتضافر لتأطير وتقنين احتياجات قطاع ريادة الاعمال والعاملين فيه، لافتا الى ان من المميز في هذا النادي أن الجميع من الشباب المرشحين من أصحاب الخبرة والكفاءة العالية ويتمتعون بمهارات قيادية، تؤهلهم لرئاسة هذا النادي وتطويره.

يُشار إلى أن نادي رواد الأعمال في مسقط يهدف للارتقاء بمستوى وآليات قنوات التواصل وجودتها بين رواد الاعمال والغرفة والجهات المعنية، ورفع مستوى الشراكة التكاملية الفاعلة بين رواد الاعمال والجهات المعنية، بما يضمن تمكين قيام مؤسسات تجارية مستدامة تخدم المصلحة الوطنية اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، وتمكين قيام تكتلات قطاعية تحقق مبدأ التعاون والتكامل لنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأساس للارتقاء بقيم الانماء والعمل الجماعي بين رواد الاعمال، واقتراح وتنفيذ فعاليات ومناشط تعنى بتنمية وتطوير أعمال رواد الاعمال، والمساهمة الفاعلة في التوعية بثقافة ريادة الاعمال، وتفعيل جانب التعاون الاجتماعي والترفيهي بين رواد الاعمال. ويتولى مجلس إدارة النادي في المرحلة المقبلة وضع ملامح النظام الأساسي للنادي، وتحديد مهام النادي وخطة العمل وتشكيل الفرق التنفيذية التي يراها مناسبة، لاعتمادها من مجلس ادارة الغرفة.

تعليق عبر الفيس بوك