مشاركات واسعة في معرض الابتكارات العلمية الطلابية والروبوت والذكاء الاصطناعي

مسقط - الرُّؤية

انطلقَ، أمس، معرض الابتكارات العلمية الطلابية والروبوت والذكاء الاصطناعي، ضمن برنامج التنمية المعرفية، والذي تشرف عليه دائرة التنمية المعرفية والدراسات الدولية بالمديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم.

وأقيم المعرض بالصالة الرياضة بمدرسة جابر بن زيد للتعليم ما بعد الأساسي بالوطية. ويعد برنامج التنمية المعرفية للطلاب والطالبات في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية من البرامج التربوية المهمة التي تنفذها وزارة التربية والتعليم منذ العام الدراسي 2007-2008، وذلك بناء على التوجيه السامي لمولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس ين سعيد المعظم -حفظه الله تعالى ورعاه- والذي يأتي تنفيذه داعما لمسيرة التطوير التي تقوم بها الوزارة في مختلف عناصر المنظومة التعليمية التعلمية. واشتمل المعرض على أربعة أجنحة هي: الابتكارات العلمية، والروبوت والذكاء الاصطناعي، وبرنامج GLOBE البيئي، وحاضنات برنامج الابتكار التعليمي. واحتوى جناح الابتكارات العلمية الطلابية على 67 مشروعاً علمياً من مختلف المحافظات التعليمية، تنافسوا في أربعة مجالات هي العلوم الطبيعية والرياضيات، والأنظمة الهندسية، والطاقة والنقل، وعلوم البيئة، حيث يشارك في هذا الجناح 118 طالبا وطالبة من جميع المحافظات التعليمية. فيما تضمن جناح الروبوت والذكاء الصناعي على 54 فريقاً من مختلف المحافظات التعليمية تنافسوا في خمس مسابقات؛ هي: الفيرست ليجوFLL، المسابقة الحرة، ومسابقة السومو، ومسابقة جمع الكرات، حيث بلغ عدد الطلبة المشاركين في الروبوت والذكاء الاصطناعي 142 طالبا وطالبة من مختلف محافظات السلطنة.

أمَّا جناح برنامج GLOBE البيئي، فضم عشرة مشاريع بحثية في الجانب البيئي شارك فيه 30 طالبا ببحوث علمية بيئية، عالجت قضايا من المجتمع المحلي. وشاركت محافظة ظفار ممثلة بمدرسة المروج للتعليم الاساسي للبنات بمشروع تملح المياه في منطقة الدهاريز، ومحافظة جنوب الشرقية ممثلة بمدرسة الرفعة للتعليم الاساسي للبنات بمشروع دراسة أسباب نزول المنازل وتشققها في منطقة سيح المقاحمة في ولاية جعلان بني بو حسن، كما شاركت محافظة الظاهرة ممثلة بمدرسة عبري للتعليم الاساسي للبنات بمشروع أثر استخدام مخلفات النخيل في الزراعة في ولاية عبري. وشاركت محافظة الداخلية ممثلة في مدرسة جماح للتعليم الاساسي للبنات بمشروع "أثر مياة فلج القلعة بولاية الحمراء على صحة الأسنان". أما محافظة جنوب الباطنة ممثلة بمدرسة أم كلثوم بنت عقبة للتعليم الاساسي للبنات شاركت بمشروع تأثير عوادم المركبات على النباتات، وشاركت محافظة مسقط ممثلة بمدرسة الشفاء بنت عوف للتعليم الاساسي للبنات بمشروع "دراسة تحليلية لتأثير تربة مياه فلجي الحاجر والعامرات الواقعين بالقرب من مردم النفايات بولاية العامرات". وشاركت محافظة البريمي ممثلة بمدرسة الخوارزمي للتعليم الاساسي للبنين ومدرسة حفصة بنت سيرين للتعليم الاساسي للبنات بمشروع دراسة مدى جودة مياه الصهاريج (ناقلات الماء) وصلاحيتها للشرب بولاية البريمي. فيما شاركت محافظة الظاهرة ممثلة بمدرسة أسماء بنت عميس للتعليم الاساسي للبنات بمشروع المصادر المائية في قرية ظاهر الفوارس ومدى صلاحيتها للشرب. وشاركت محافظة الداخلية ممثلة بمدرسة أم هاني للتعليم الاساسي للبنات بمشروع دراسة أثر مياه الصرف المعالجة على التربة ومقارنتها بمصادر المياه الاخرى بولاية سمائل.

أما محافظة الوسطى -ممثلة بمدرسة هيماء للتعليم الأساسي للبنات- فشاركت بمشروع دراسة العلاقة بنت درجات الحرارة واعداد المها العربي في محمية الكائنات الحية والفطرية بجعلوني بمحافظة الوسطى. أما جناح حاضنات برنامج الابتكار التعليمي، فقد اشتمل على ركن خاص بحاضنات برنامج الابتكار التعليمي والذي يهدف إلى نشر ثقافة الابتكار التعليمي في المدارس؛ حيث قام الطلبة بعرض جميع المجالات التي تقوم بنشر ثقافة الابتكار في المدرسة والمجتمع المحلي ودورها في غرس قيم الابتكار في المجتمع، حيث تكون الجناح على خمس حاضنات منها حاضنة رئيسية تقوم بإبراز الإنجازات والوسائل التي تقوم بها لنشر ثقافة الابتكار.

تعليق عبر الفيس بوك