التعريف بالبرمجيات مفتوحة المصدر في ملتقى الأمن المعلوماتي بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مركزُ بحوث الاتصالات والمعلومات بجامعة السلطان قابوس -مُمثلاً بجماعة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر- بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات، ملتقى الأمن المعلوماتي، الذي يستمر لمدة 3 أيام.

وأُقيم حفل الافتتاح بقاعة مدرج الفهم بمركز الجامعة الثقافي، تحت رعاية الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومديرة مركز البحوث الإنسانية. ويأتي الملتقى في نسخته الثانية للتعريف بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وأثرها الإيجابي في مجال الأمن المعلوماتي، وكيف يُمكن الاستفادة من هذه البرمجيات في حماية معلومات الأفراد والمؤسسات بشكل عام، وكيف يُمكن تجنب الوقوع تحت خطر البرمجيات المقرصنة والبرمجيات الملغمة.

ويعدُّ هذا الملتقى امتدادًا للملتقيات العالمية التي تُقام في شتى دول العالم والتي تدعم الأمن المعلوماتي والمساهمة في نشرها بين عامة المستخدمين؛ إذ يُتاح لزائر الملتقى التنقل بين العديد من الأركان وحلقات العمل والمحاضرات للتعرف على البرمجيات الحرة ومخاطر استخدام البرمجيات المقرصنة وبين حماية أنفسهم من الفيروسات ومعرفة مخاطرها وكيفية عملها. وتتاح كذلك الفرصة للزوار للاطلاع على تجارب حية عن الهندسة الاجتماعية وكيف يتم استغلالها في الإفصاح عن معلومات مهمة قد تؤدي إلى مخاطر كبيرة. كما يتعرف الزائرون على كيفية حماية أنفسهم من المخترقين والعابثين بالشبكة المعلوماتية، إضافة إلى أنه سيكون هناك مجال للمخترقين الأخلاقيين فرصة لتحدي قدراتهم في مسابقة الاختراق والتي ستكون على مستويات.

ويشتملُ الملتقى على عدة أركان في المربع الرئيسي (برج الساعة دوار الجامعة الرئيسي) وبه الركن الإعلامي الخاص بجماعة البرمجيات الحرة، وركن المشاريع، وركن التثقيف والحماية ويحمل هذا الركن أهم ما يهدف إليه الملتقى وهو تثقيف الناس عن كيفية حماية أنفسهم إذ تتواجد شروحات حول عدة موضوعات. كما تقدم المحاضرات وحلقات العمل في كل من قاعة مدرج الفهم ومختبر البرمجيات الحرة بمركز اللغات. وتقام الأمسية الختامية بقاعة مدرج الفهم.

وقدَّم البروفيسور حاج بوردوسن مدير مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات الكهرباء، كلمة الملتقى.. قال فيها: إنَّ الملتقى يأتي للمساهمة في تطور التنمية المعرفية في مجال البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر. وأضاف بأنَّ موضوع الأمن يحمل أهمية كبيرة، وبحاجة إلى أن توظف له الطاقات البشرية والبرامج التعليمية والبحثية حتى يُسهم في التنمية الوطنية بما تقتضيه الخطط التنموية، شاكراً القطاعات المختلفة التي أسهمت في هذا الملتقى؛ وهي: هيئة تقنية المعلومات، وهيئة تنظيم الاتصالات، وعمانتل، وأوريدو، وعمان المعرفة، وشركة MTE لتقنية المعلومات بالسعودية.

وقدَّم مُحمَّد بن خليفة سراب مشرف جماعة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر، كلمة الجماعة.. متحدثاً فيها عن التطورات التي مرَّ بها مجال تقنية المعلومات، كما تحدثت هديل السيد رئيسة الجماعة حول تنظيم هذا الملتقى والجهات الداعمة له. فيما قدم الدكتور بدر المنذري المدير العام لقسم أمن المعلومات بهيئة تقنية المعلومات نبذة عامة عن الأمن المعلوماتي في السلطنة.

وتحدَّثتْ المهندسة خالصة بنت خلفان الحديدية من الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل"، عن طبيعة الأمن المعلوماتي في أنظمة الاتصالات في الشركة، كما تحدَّث المهندس عبدالرحيم العبري من مركز نظم المعلومات بالجامعة عن تقنيات الفيروسات وانتشارها. وقدمت هديل السيد محاضرة حول كيفية حماية المعلومات واستعادتها عند فقدها أو تأثرها، كذلك ألقى المهندس عبدالمجيب الحميد المدير التنفيذي لشركة MTE لتقنية المعلومات بالسعودية محاضرته البرمجيات الحرة بين الحرية والأمن.

وأعقب ذلك، ندوة تم افتتاح ندوة مناقشة المنهاج الأكاديمي والتقني للأمن المعلوماتي التي قدم فيها الطالب بدر الرحبي أحد سفراء الأمن المعلوماتي، ورقة عمل.. مناقشاً خلالها نصر بن خميس الصواعي مدير إدارة الادعاء العام لقضايا تقنية المعلومات وبوجود سفراء الأمن المعلوماتي وطلاب تخصص الأمن المعلوماتي.

ويُشار إلى أنه يُرافق الملتقى مربعات تعريفية عن الجماعة وشروحات مبسطة عن الملتقى والمشاريع المشاركة في عدة أماكن مثل: جراند مول، وستي سنتر، وجامعة كالدونيان، وكلية الشرق الأوسط، والكلية التقنية العليا، والجامعة الألمانية.

تعليق عبر الفيس بوك