مناقشة آفاق التعاون العلمي بين جامعة السلطان قابوس والجامعات البريطانية

مسقط - الرؤية

عقدت بجامعة السلطان قابوس ندوة عملية مشتركة بين الجامعة وعدد من الجامعات البريطانية، وذلك لفتح آفاق التعاون العلمي في مجال بحوث الطاقة والمياه، وجاء تنظيم الندوة من قبل المجلس الثقافي البريطاني، وشبكة العلوم والابتكار البريطانية، ووزارة الأعمال والابتكار والمهارات في بريطانيا.

وتهدف الندوة إلى تعزيز الروابط البحثية بين الباحثين بين عدد من الجامعات البريطانية، والباحثين في جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي، وقد ناقشت الندوة عددا من الأفكار البحثية والمسارات العلمية المتعلقة بالطاقة والمياه.

وفي افتتاح الندوة أكّد روس ديكسون نائب رئيس البعثة في السفارة البريطانية في السلطنة على أهمية الابتكار في أبحاث الطاقة في الدول المنتجة للنفط مثل السلطنة، وقال إنّ الانخفاض في أسعار النفط موضوع بالغ الأهمية بالنسبة لدول المنطقة، ولذلك لابد من تطوير تقنيات مبتكرة للحفاظ على مصادر الطاقة، والطاقة البديلة.

وأضاف أنّ المنطقة تعاني من شح في مصادر المياه، ولذلك يجب علينا أن نسعى لابتكار حلول ووسائل تساعد على استدامه مصادر المياه، كما دعا ديكسون الباحثين إلى استغلال الطاقة الشمسية ومصادر الطاقة المتجددة الأخرى في أبحاث الطاقة، وأعرب عن أمله أن تمهد الندوة الطريق لعلاقات بحثية قوية بين الباحثين في السلطنة والمملكة المتحدة.

بعدها تحدث الدكتور شاهد بن محمود البلوشي مساعد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية للدراسات العليا والبحث العلمي والخبير بمكتب التعاون الدولي وأشار إلى الخطوط العريضة للمبادرات التي تقدمها الجامعة في مجال دعم البحوث العلمية، وتناول أهم العلاقات البحثية التي تربط الجامعة مع الجامعات الأجنبية ومعاهد العلوم

أما الدكتور قسطنطين ديميتريو، مدير التسويق في مجلس البحث العلمي فتحدث عن أهم المجالات الاستثمارية البحثية في السلطنة، وأهم البرامج التي يقوم بها مجلس البحث العلمي التي تشجع البحث والابتكار في البلاد بالتعاون مع مختلف الهيئات الحكومية والجامعات.

وأشارت الدكتورة ملاك حمدانرئيس شبكة العلوم والابتكار البريطانية لدول الخليج إلى أهمية العلم والابتكار، وقالت إنه لايمكن العثور على حلول مبتكرة لمجموعة معقدة من التحديات التي يواجهها العالم، وهذا يتطلب منا التعاون بين الدول والباحثين في مجال العلوم والأبحاث.

وأعربت الدكتورة ملاك حمدان عن أملها في أن تمهد هذه الندوة المجال لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة التحديات في مجال المياه وقضايا الطاقة والمناخ.

تعليق عبر الفيس بوك