الشرطة تدشن حملة "سياقة بدون هاتف" ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي

افتتاح مبنى المدرسة المرورية للأطفال اليوم

مسقط - الرؤية

دشنت شرطة عمان السلطانية، أمس بمعهد السلامة المرورية، حملة للتوعية بمخاطر استخدام الهاتف أثناء السياقة، بشعار (سياقة بدون هاتف) تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن سالم الرواحي الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم الاتصالات، بحضور عدد من كبار ضباط شرطة عمان السلطانية والإعلاميين. وبدأ حفل تدشين الحملة بعرض مشاهد فيلميّة وثائقية توضح خطورة استخدام الهاتف النقال والانشغال بغير الطريق عند السياقة.

وقدم العميد مهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور عرضاً توضيحياً لحملة (سياقة بدون هاتف) استعرض فيها أهميّة الحملة والأهداف التي تسعى شرطة عمان السلطانية إلى تحقيقها بعد أن أثبتت التجارب العملية أنّ الهاتف النقال يأتي في المرتبة الثانية كأحد مسببات الحوادث في السلطنة، مؤكداً أنّ كل دول العالم تعاني من هذه المعضلة، حيث تزهق الأرواح بسبب رسالة يكتبها السائق أو يقرؤها أو قيامه باستخدام الهاتف النقال في الاتصال، مضيفاً في الوقت ذاته أنّ الحملة سوف تستمر لمدة عام بجانب حملة (شكراً على تقيّدكم بالسرعة) التي أطلقناها العام الماضي.

وأشار إلى أنّ الحملة تستهدف جميع شرائح المجتمع وتركز على فئة الشباب وسوف تستخدم جميع الوسائل الثقافية والاجتماعية والإعلاميّة والتربوية والرياضية، وسوف نركز على الإعلام الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، كما نستعين في الحملة بشعراء لتفعيل الحملة إلى جانب الاستعانة بقدرات المبدعين في تأليف المشاهد المرئية والسمعية وكُتَّاب الأعمدة، ونأمل مشاركة الجميع، وقد عودنا المجتمع العماني على الالتزام وهو جزء من الحملة.

وتضمن العرض استعراضاً للوضع المروري في السلطنة والأسباب التي أدت إلى انخفاض نسبة وفيات وإصابات الطرق رغم زيادة عدد الحاصلين على رخص السياقة وزيادة عدد المركبات.

وأوضح العميد مهندس مدير عام المرور أن من الأسباب الرئيسية السرعة إضافة إلى التجاوز واستخدام الهاتف النقال. مؤكداً أن الأسباب التي أدت إلى خفض الحوادث بشكل عام كان في مقدمتها وعي الناس وتعاونهم والضبط المروري وافتتاح العديد من الطرق، وخلال الأيام المقبلة نأمل بأن يصل الانخفاض إلى نسبة أقل بعد افتتاح المشاريع الجديدة بالسلطنة.

وفي ختام الحفل ألقى الشاعر مطر البريكي قصيدة بعنوان "اترك هاتفك وفكر بمن حولك"، ونال استحسان الحضور.

أمسية مرورية

ونظمت جامعة السلطان قابوس أمس ممثلة في دائرة العلاقات العامة والاعلام بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية أمسية مرورية تزامنا مع احتفال شرطة عمان السلطانية بأسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي الموحد الثامن والثلاثين، بعنوان "قرارك يحدد مصيرك"، تحت رعاية سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، بحضور عدد من الموظفين بالجامعة وكبار ضباط شرطة عمان السلطانية. وتهدف إدارة الجامعة من خلال الأمسية إلى رفع مستوى الوعي المروري في مجتمع الجامعة وكذلك مساهمة منها في إنجاح فعاليات الأسبوع، وذلك بقاعة المؤتمرات بالجامعة.

وأوضح محمد بن سالم الغيلاني مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة، أن جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية، تقيم مثل هذه الأمسيات بالتزامن مع أسبوع المرور بدول المجلس الخليجي سنويا، وأنّ الجامعة تحتضن الفعاليات، لتؤدي رسالتها السامية نحو الفرد والمجتمع، وذلك باعتبارها أكبر صرح علمي وتربوي وثقافي في السلطنة، وأنّها على اتصال مباشر وتعاون مستمر في جميع المجالات ومع جميع المؤسسات الثقافيّة والتربوية والاجتماعية، تشكل الجامعة ثنائية رائعة مع الإدارة العامة للمرور في الاحتفاء بمثل هذه المناسبة، والتي تبذل خلالها أجهزة الشرطة المرورية في دول مجلس التعاون قصارى جهودها المختلفة في سبيل بث العديد من البرامج والوسائل التوعوية والمرورية وإيصال رسالتها ودورها الكبير إلى جميع شرائح المجتمع المختلفة، إيمانًا منها بأنّ التوعية المرورية تلعب دورا عظيمًا وساميًا في الحد من الحوادث المرورية التي تفتك بأرواح الأبرياء على الطريق.

فعالياتبشمالالباطنة

وتواصلت فعاليات ومناشط أسبوع المرور بقيادة شرطة شمال الباطنة بإقامة محاضرة توعوية ألقاها الشيخ سالم النعماني، بمسجد بني هنى بولاية لوى، تحدث فيها عن السلامة المرورية ودور الأسرة والمجتمع والجهات الحكوميّة في الحد من الحوادث المرورية وأسباب وقوعها والآثار المترتبة عليها.

وزار ضباط وأفراد مركز شرط لوى وبالتعاون مع جمعيّة المرأة العمانية بعض المصابين من جراء الحوادث المرورية بالولاية، وتمّ توزيع المنشورات التوعوية وتقديم بعض الهدايا الرمزية لهم.

وفي بلدية لوى تمّ افتتاح معرض مروري بمشاركة مركز شرطة لوى ومركز لوى الصحي التثقيفي ومركز نبري الصحي التثقيفي ومدارس الولاية، تحت رعاية موسى بن سعيد العبري مدير بلدية لوى، حيث يوضح المعرض أهميّة التقيد بأنظمة وقوانين المرور التي تكفل سلامة قائدي المركبات والركاب ومستخدمي الطريق، تلا الافتتاح نفيذ تمرينا عملي حول كيفية إنقاذ المصابين في حوادث المرور من قبل رجال مركز الدفاع المدني والإسعاف.

وأقيم في غرفة تجارة وصناعة عمان بولاية صحار محاضرة بعنوان الأوزان المسموح بها للشاحنات، بحضور العقيد خلف بن محمد المعمري آمر وحدة شرطة المهام الخاصة بصحار.

التوعية بجمعية المرأة

وتواصل قيادة شرطة محافظة الداخلية فعاليات وأنشطة أسبوع المرور لدول الخليج العربي بهدف نشر الثقافة لدى مستخدمي الطريق والتقيد بقواعد وأنظمة المرور الصحيحة تحت شعار "قرارك يحدد مصيرك". ونفذت أمس برنامج توعوي بجمعية المرأة العمانية بنزوى.

وبدأ البرنامج بتلاوة القرآن الكريم ثمّ فقرة ترحيبية لطلاب الروضة وعرض مرئي عن الدراجات النارية وبعض المظاهر السلبيّة أثناء استخدامها. ونفذ طلاب الجمعية في القرية المرورية عرضاً توضحياً عن كيفية مخاطر تخطي الإشارة الحمراء وكيفية التصرف أثناء عبور المشاة، وتوضيح أهمية الفحص الدوري للمركبة. وأقيمت مسابقات ثقافية مرورية بمسرح اللولو التجاري للأطفال وزوار المعرض من طلبة المدارس والمواطنين.

واشتمل برنامج اليوم على فعاليات أقيمت بأكاديمية السلطان قابوس تضمنت محاضرة مرورية ألقاها الملازم أول سيف المجرفي تلاها أوبريت إنشادي أداه المنشد جلال الخويطري والمنشد بدر الدرمكي ثم ألقى سعادة الشيخ المكرم زاهر العبري عضو مجلس الدولة محاضرة في هذا الجانب. كما تم توزيع مطويات إرشادية للحضور.

نقاط توعية بمسندم

ونظمت إدارة المرور بقيادة شرطة محافظة مسندم نقاطًا توعوية وضمن فعاليات ومناشط أسبوع المرور بدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2016 تم خلالها توزيع المطويات والمنشورات التوعوية ،وبعض من الهدايا الرمزية في جميع ولايات محافظة مسندم، بمشاركة عدد من طلاب وطالبات مدارس الولاية وجمعيه المرأة العمانية.

ويشارك قسم الشرطي الصغير من إداراة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية في أسبوع المرور الخليجي في معرض أسبوع المرور الخليجي المقام في مسقط جراند مول، ويشمل ركن الشرطي الصغير على عرض أعداد مختلفة من ملاحق الشرطي الصغير، وتوزيعها على الأطفال وزوار المعرض. كما يتضمّن الركن على مرسم للأطفال، وتنظيم المسابقات على المسرح، يتم فيها طرح الأسئلة العامة والثقافية والمرورية، وتوزيع الهدايا على الأطفال المشاركين.

وترجمة لدور شرطة عمان السلطانية في غرس الوعي ونشر الثقافة المرورية، تواصل الإدارة العامة للمرور وتزامنا مع فعاليات ومناشط أسبوع المرور إلقاء المحاضرات التوعية في مختلف المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة ففي محافظة مسقط ألقيت في كل من الحرس السلطاني العماني والجيش السلطاني العماني وسلاح الجو العماني وكلية الزهراء للبنات والكلية الحديثة، وكلية مزون ومدرسة عاتكة بنت زيد بالسيب تناول وسائل التوعية وغرس الوعي المروري.

وفي شمال الشرقية نفذت إدارة مرور إبراء ثلاث محاضرات شملت الكلية التقنية ومستشفى دماء والطائيين ومستشفى وادي بني خالد. وفي محافظة البريمي أقامت إدارة مرور البريمي ثلاث محاضرات شملت كلية البريمي الجامعية ومدرسة يزيد بن المهلب للتعليم الأساسي ومدرسة آمنة بنت جابر بن زيد.

ونظّمت إدارتي مرور نزوى وسمائل بالداخلية ثلاث محاضرات توعية بمدارس مالك بن فهم للبنين وعز للتعليم الأساسي وأبو عبيدة الثانوية وفي ولاية سمائل ألقيت أربع محاضرات في كلٍ من مدرسة عبدالله بن رواحة للتعليم الأساسي ومدرسة إزكي للتعليم الأساسي ومدرسة البوارق للتعليم الأساسي.

ونالت مدرسة محوت للتعليم الأساسي نصيبًا من المحاضرات التي تتناول الوضع المروري وواقع السلامة المرورية بالسلطنة ودور السائقين في الحد من الحوادث المرورية والالتزام بقانون السير، كما حظيت باقي المحافظات بالمحاضرات الهادفة، والتي تسعى إدارات المرور من خلالها لنشر الوعي المروري في جميع محافظات السلطنة.

فعاليات اليوم

ويرعى سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف اللواتيا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، صباح اليوم افتتاح مبنى المدرسة المرورية للأطفال بالإدارة العامة للمرور. كما تقوم الوفود الخليجية المشاركة في فعاليات أسبوع المرور بزيارة المصابين في الحوادث المرورية بمستشفى خولة. وفي الفترة المسائية تقيم الإدارة العامة للمرور أمسية مرورية بمعهد السلامة المرورية احتفاءً بأسبوع المرور الخليجي.

تعليق عبر الفيس بوك