الأحد, 21 يوليو 2019
25 °c

خبر : "البلديات الإقليمية" تنظم "أسبوع سلامة الغذاء" بمشاركة خبراء ورواد أعمال.. 10 أبريل

الإثنين 14 مارس 2016 01:37 ص بتوقيت مسقط

بهدف التوعية بأهمية كفاءة الإنتاج وطرق تسويق المنتجات المحلية

مسقط - الرُّؤية

تنظِّم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه -للسنة الثالثة على التوالي- "أسبوع سلامة الغذاء"، بالتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة من 10-14 أبريل المقبل؛ وذلك بهدف تعزيز مستوى الوعي بأهمية سلامة الغذاء لدى كافة شرائح المجتمع؛ من خلال الفعاليات والأنشطة والبرامج التوعوية بمختلف المحافظات.

ومن المقرَّر أن تتضمَّن فعاليات الأسبوع إقامة مؤتمر سلامة الغذاء والأغذية التقليدية للعام 2016، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس والجهات المعنية، وبمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين والمهتمين بسلامة الغذاء في فندق قصر البستان. ويهدفُ المؤتمر إلى تسليط الضوء على المستجدات والقضايا الحديثة في المجالات ذات العلاقة بسلامة الأغذية، والعمل على تبادل المعارف والأفكار والإنجازات البحثية الحديثة في مجال سلامة الأغذية والأغذية التقليدية، إلى جانب تعزيز مستوى الوعي بأهمية كفاءة الإنتاج وتمكين الصناعات الغذائية وتوسيع نطاق المنتجات الغذائية التقليدية والأساليب الحديثة لتسويقها في الأسواق المحلية والدولية مع الحفاظ على هويتها العمانية. ويناقش المؤتمر محورين رئيسيين؛ هما: سلامة الغذاء من خلال التطرق إلى عدد من الموضوعات؛ من بينها: الأغذية المعدلة وراثياً، والأغذية المعالجة بالإشعاع، والملوثات البيئية والمواد المضافة للأغذية. فيما يناقش المحور الرئيسي الثاني "الأغذية التقليدية"، محاور فرعية مختلفة؛ من بينها: أهمية الأغذية التقليدية تاريخياً وتصنيع وإعداد وتخزين وتسويق الأغذية التقليدية، إضافة إلى مناقشة الخصائص الميكروبية والكيميائية والفيزيائية والحسية للأغذية التقليدية واستعراض التجارب الناجحة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال تصنيع وتسويق الأغذية التقليدية.

ويصاحب المؤتمر معرض سلامة الغذاء والأغذية التقليدية، بمشاركة مجموعة من المؤسسات والمنشآت والشركات المعنية بالغذاء بهدف عرض جهودها في مجالات سلامة وجودة الغذاء.

ويسبق انعقاد المؤتمر حلقتي عمل بتاريخ 11 أبريل في فندق قصر البستان؛ الأولى بعنوان "الممارسات الصحية الجيدة في تصنيع الأغذية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، وتستعرض سلامة الغذاء من ناحية المفهوم والاهمية والتطبيقات والرقابة والتفتيش على المنشآت الغذائية الصغيرة والمتوسطة والأنظمة والقوانين والتشريعات المنظمة للممارسات الصحية الجيدة في مجال تصنيع الأغذية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتدريب وتأهيل متداولي الأغذية على الممارسات الصحية الجيدة. أما حلقة العمل الثانية، فتأتي بعنوان "الطرق الحديثة في التحاليل المخبرية الميكروبيولوجية"، وتناقش أسس وطرق سحب وتحضير العينات المخبرية والطرق السريعة للكشف عن الميكروبات وسمومها في الأغذية والتقنيات الحديثة الدقيقة في التحاليل المخبرية وطرق الكشف عن الميكروبات حديثة الظهور وتحديات الموارد البشرية والمادية في المختبرات وطرق التعامل معها.

وتتضمَّن أيام الاسبوع فعاليات توعوية مختلفة في المحافظات تشمل ندوات ومعارض توعوية متنقلة للتعريف بالاشتراطات الصحية ومحاضرات توعوية لطلبة المدارس وحملات تفتيش صحية مشتركة وزيارات ميدانية لمحلات ومصانع الأغذية والمطاعم والمقاهي ومسالخ البلديات...وغيرها من المنشآت الغذائية، وتركيب لوائح ولافتات توعوية، إضافة إلى تنظيم فعاليات ترفيهية توعوية ومسابقات ثقافية ولقاءات مع الجمهور بمراكز التسوق وطباعة وتوزيع المطبوعات والكتيبات التوعوية حول سلامة الغذاء، إلى جانب التعاون مع الفرق الرياضية واللجان الشبابية لتنظيم مسابقات رياضية وعروض مسرحية توعوية في مجال سلامة الغذاء.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية