إسدال الستار على مسابقات رياضة الخيل التقليدية للموسم الحالي في ولاية صحار.. وفنون تراثية بحفل الختام

الرؤية - خالد الخوالدي

اختتم على ميدان عرضة الخيل بولاية صحار مسابقات رياضة الخيل التقليدية للموسم 2015-2016 والذي ينضمها الاتحاد العماني للفروسية في محطته السابعة رعى الحفل معالي د أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور عدد من المكرمين وأصحاب السعادة والشيوخ والأعيان ومحبي هذا الرياضة.

وألقى الشيخ سعيد بن محمد الكلباني رئيس لجنة الفروسية بولاية صحار كلمة قال فيها: "إنّ حب الخيل مغروس بالفطرة في قلوب الكثير من النّاس، لأنّها زينة ومفخرة وعز، ولقد ساهمت هذه الخيل في الفتوحات الإسلامية مساهمة كبيرة كما أن لها تاريخا حافلا مع العرب، بالإضافة إلى أن ارتباط أهل عمان بالخيل هو ارتباط جذري وعلاقة حب ووفاء تستمد قوتها وحيويتها من عقيدتهم الإسلامية ومبادئها التي أكرمت الخيل، وعززت وجودها وأبرزت أداءها والعناية بالعاديات تراث وعادات لا تزال تتحرك في وجدان العمانيين، فالخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة". وأضاف الكلباني أنه من هذا المنطلق يأتي اهتمام حكومتنا الرشيدة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- فارس عمان الأول بالخيل وتخصيص اتحاد للفروسية للاهتمام بالفرس والفارس والحفاظ على هذا الموروث الحضاري العريق. وتابع أن المهرجان يأتي ضمن انشطة وفعاليات الاتحاد العمانية للفروسية للموسم 2015-2016، مشيرا إلى أنّ الاتحاد انتهج في هذا الموسم بالنسبة لنشاط ركض العرضة ضمان المنافسة بين عدد من الولايات على مستوى السلطنة بالتعاون مع أندية ولجان الفروسية في هذه الولايات، إذ تم تشكيل لجنة للتقيم وضعت أسسًا ومعايير موضوعية للتقيم، معربا عن أمله في تنافس ولاية صحار على المركز الأول.

وتابع الكلباني أن سباق العرضة للخيول يبرز مدى العلاقة الحميمة بين الفرس والفارس والخيل والخيال؛ حيث تتجلى ملامحها عندما يقوم الفارسان باستعراض مهاراتهما على صهوة جيادهما وتكون المنافسة بين فارسين يتخذان مسارا واحدا كل على خيله، وفي بعض الحالات يلتقيان بالأيدي حتى يخيل لبعض الحضور أنهما على فرس واحد. وأضاف رئيس لجنة الفروسية بالولاية: "لقد شهدت ولاية صحار في الآونة الأخيرة جهودا حثيثة في نشاط الفروسية وبدأ الاهتمام واضحاً بالخيل، وذلك بتعاون وتكاتف المخلصين وبدعم من محبى الخيل ومساندة ودعم كبير من الاتحاد العماني للفروسية".

واشتمل الحفل على العديد من الفقرات منها مسيرة الخيل فن الهمبل والتحوريب وفقرة أطفال التوحد وجمال وعرضة الخيل وفنون بحرية وفن الرزحة، بالإضافة إلى العديد من الفقرات في مهارة التقاط الأوتاد ومهارات الفروسية ليختتم المهرجان بفن العازي، بعد ذلك قام معالي د. أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات بتكريم المتألقين والمساهمين في إنجاح الفعاليات، وقد قدم رئيس للجنة الفروسية بالولاية هدية لراعي الحفل، فيما اختتم الاحتفال بالتقاط صور لراعي الحفل مع الفرسان المشاركين في المهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك