المسكري: معهد الريادة الدولية يُخطط لبرامج تنمية مهارات الأفراد إلى جانب التدريب في المؤسسات الكبرى

توجه إلى طرح كافة تخصصات جامعة القاهرة في السلطنة من خلال نظام الدراسة عن بعد

برامج لتنمية مهارات طلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر في مادتي الرياضيات والفيزياء

حوار- مالك الهدابي

قال الشيخ محمد بن هلال بن راشد المسكري مؤسس معهد الريادة الدولية إنّه حين سعى لتدشين برامج المعهد كان يهدف إلى تقديم خدمات مُتميزة وأكثر تطورًا من غيرها المتاح في السوق لدعم مختلف المؤسسات العمانية، لذلك عمل منذ البداية على بلورة رؤية واضحة للعمل تقوم في الأساس على الجودة العالية والمشاركة الفاعلة. وإيمانًا من المسكري بالدور الهام الذي يلعبه تطوير الخدمات في تنمية أيّ عمل رائد، فقد أدرك مبكرًا حجم المنافسة بين مختلف المعاهد والمراكز التدريبية على اقتسام الخُطط التدريبية التي تطرحها الوزارات ومؤسسات الدولة المختلفة والشركات الكبرى، لذلك كان لابد من التميز بتنويع البرامج المطروحة في سوق التدريب وتوفير ما هو جديد ومُبتكر ومفيد.

وأوضح المسكري أنّ باكورة برامج المركز كان برنامج "مدير المشاريع المجاز عن طريق برامج المحاكاة" وقد لاقى البرنامج نجاحاً كبيراً في أوساط مديري المشاريع العمانيين وغير العمانيين العاملين في السلطنة. ومن البرامج المميزة الأخرى التي طرحها المعهد برنامج "التحقيق الجنائي الإلكتروني". وينشط المعهد في مجال تدريس كافة الدورات المعتمدة لشركة سيسكو العالمية ويقدم شهادات سيسكو العالمية للطلاب المجتازين لاختبارات سيسكو. كما يركز المعهد منذ البداية على تقديم البرامج التي لا تطرحها المعاهد والمراكز الأخرى في ظل إستراتيجيته المرتكزة على التميز حيث سعى المعهد كذلك إلى التميز في طريقة الترويج للدورات وطرحها أمام كل من يُريد أن يرتقي بمهاراته.

تدريب الشركات والأفراد

وأضاف المسكري: أحسد الغرب على الحركة التدريبية المزدهرة، ولا أقصد تدريب الشركات والمؤسسات وإنما أقصد تدريب الأفراد. لما لا نستحدث حركة تدريبية ثقافية في السلطنة حيث نستقطب الأفراد المُهتمين بتحسين مهاراتهم في جوانب مُعينة ونقدم لهم دورة تدريبية تكسبهم المهارة بسرعة وبفاعلية مع الأخذ بعين الاعتبار ظروف العمل وساعات الدوام والقدرة المالية؟ لما لا نطرح برامج مفيدة وعملية وممتعة بشكل مستمر حتى يتوجه شباب عمان إلى معهد التدريب في المساء تمامًا كما نتوجه إلى المقهى أو السينما أو غيرها من الوجهات المسائية؟. ومن أجل ذلك استحدث معهد الريادة الدولية برنامجا مبتكرا هو "برنامج تنمية المهارات" ليوفر الكثير من الموضوعات المهارية والمعرفية للشباب والمهتمين في فترة المساء، وكلها برامج متاحة على الموقع الإلكتروني للمعهد باللغتين العربية والإنجليزية.

ورداً على سؤال حول الخطط المستقبلية للمعهد، قال المسكري إنّ لديه الكثير من الخطط التي يعمل كادر المعهد على تحقيقها في القريب العاجل. لافتاً إلى أنّ المعهد يعمل كخلية نحل لإتمام ثلاث محاور طموحة ستُبهر المجتمع العماني الباحث عن كل جديد. وقد حصل المعهد على ترخيص حصري من شركة ماثنيزيوم الأمريكية العالمية Mathnasium لتدريس مادة الرياضيات للطلاب من عمر 4 سنوات إلى عمر ما قبل الجامعة بطريقة حديثة ومبتكرة.

برامج جامعات دولية

وأضاف المسكري: دخلت أحد مراكز الماثنيزيوم في دبي وأبهرني ما رأيت وعرفت مباشرة أنّه لابد من تقديم هذه الهدية للآباء والأمهات والطلبة في السلطنة الحبيبة. وأما المشروع الثاني فهو تمثيل جامعة القاهرة وطرح كافة تخصصاتها في عُمان عن طريق نظام الدراسة عن بُعد. وبالنسبة للمشروع الثالث فهو برنامج رافد لدور المدرسة لطلاب الصف الحادي عشر والثاني عشر في مادتي الرياضيات والفيزياء. ويحمل البرنامجان عنوان "نحن الرياضيات We are Math" و"نحن الفيزياءWe are Physics ".

ويعتمد معهد الريادة الأساليب الحديثة في تحديد أسعاره وطرح برامجه حيث لا يُقدم على طرح برنامج إلا بعد دراسة مستفيضة لاحتياجات السوق ومتطلباته. وأكد المسكري أنّ المعهد يسعى لخلق علامة تجارية في ذهن المجتمع العماني تقوم على الجودة والتميز في النوعية والتقديم والسعر. وأما المرتكز الثاني بعد التميز الذي يسعى مؤسس المعهد لإرسائه في ثقافة العمل لدى كوادره التدريبية هو المصداقية، حيث قال: لا نسعى إلى الربحية كهدف أساسي، وإنّما إلى تحقيق المصداقية وذلك هو المفتاح الأساسي لخلق علاقة مستدامة ينتج عنها تعامل متواصل. والربحية تأتي كنتيجة للمصداقية والتميز.

تعليق عبر الفيس بوك