"التربية" تنفذ برنامجا للتدريب على صياغة الاتفاقيات الدولية

مسقط - الرُّؤية

نفَّذ مركزُ التدريب الرئيسي بوزارة التربية والتعليم برنامج "إعداد وصياغة المعاهدات الدولية"، بإشراف مكتب البرامج التعليمية الدولية، خلال الفترة من 6 وحتى 10 مارس. وقدم البرنامج الوزير المفوض تعيب بن سالم العلوي من وزارة الخارجية العمانية، بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي العماني.

واستهدفَ البرنامج العاملين في مجالات العلاقات الدولية والمعاهدات ومذكرات التفاهم بعدد من الجهات المعنية بالوزارة. وركَّز على عدد من المحاور الأساسية؛ هي: النشأة التاريخية للمعاههدات والتعريف بالمصطلحات المختلفة للمعاهدات، إضافة إلى التعريف بالقانون الدولي للمعاهدات ومراحل عقد المعاهدات والشروط اللازم توافرها عند إبرام المعاهدات والاتفاقيات.

وتطرَّق المحاضر الوزير المفوض إلى الشروط الأساسية لعقد الاتفاقيات وكيفية صياغة بنود هيكلتها، كما سلَّط الضوء على مراحل تفعيل الاتفاقيات وأثر المعاهدات بين الأطراف الموقعة لها والعقبات التي تحدث بعد إبرام الاتفاقية. وفي ختام البرنامج تم التطرق حول الآلية المتبعة في السلطنة لإبرام المعاهدات والاتفاقيات.

وقال سالم بن هلال الحبسي مدير دائرة العلاقات والإعلام باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، عن مشاركته في الدورة، إنَّ الاهتمام بهذه الدورات من المسلمات وعلى من يعمل في مجال العلاقات الدولية معرفة كيفية إعداد الاتفاقيات ومراحل عملها، ومن أجل انجاز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي توقعها وزارة التربية والتعليم مع الجهات الخارجية من دول ومنظمات على المنفذين والمفاوضين العمل على السير وفق الانظمة المعمول بها في السلطنة وضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة حتى تعطى للاتفاقية التشريع اللازم لنجاحها.

تعليق عبر الفيس بوك