"لياقة ورشاقة" يعرض تقريرا عن أضرار المشروبات الغازية على شاشة "الرياضية"

الرُّؤية - عادل البلوشي

استعرضَ برنامج "لياقة ورشاقة"، الذي يُبث على شاشة القناة الرياضية ويقدمه المدرب خليل البلوشي، حلقة خاصة عن المشروبات الغازية وأضرارها؛ حيث تم عرض تقرير مفصل في بداية البرنامج عن أضرار المشروبات الغازية. وكشف التقرير أنَّ العلبة الواحدة تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين "ب"، الذي يؤدي نقصه إلى عسر الهضم وضعف البنية في الجسم والأضرابات العصبية والصداع والتشنجات العضلية، إضافة إلى الأرق والكآبة. وقدم التقرير المدرب خليل البلوشي موضحا أنَّ المشروب الغازي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون الذي يؤي لحرمان المعدة من الخمائر اللعابية المهمة للهضم؛ وذلك عند تناوله مع الطعام أو بعده، وهو بدوره يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة؛ وبالتالي عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفاة من الطعام.

وأضاف البلوشي في التقرير بأنَّ المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم؛ مما قد يسبب التهابات بتقرحات في المعدة والإثنى عشر، كما يعمل على ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي لارتداد الطعام والاحماض من داخل المعدة إلى المريء مُسبِّبا الألم والالتهاب.

وأشار المدرب إلى أنَّ المياه الغازية تحتوي على الأحماض الفسفورية التي تؤدي لهشاشة وضعف العظام، خصوصا في سن المراهقة؛ مما يجعلها عُرضة للكسر بشكل أكبر، كما تحتوي الأحماض على الفسفوريك والمايك والكربونيك التي تسبِّب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

وأوضح البلوشي أنَّ المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض، إضافة إلى المواد الحافظة والملونة، وهناك أشخاص يفضلون تناول مشروب غازي بارد بعد تناول الوجبة، وهذا التصرف يؤثر على عملية الإنزيمات الهاضمة حيث إنَّه يخفض درجة الحرارة، فتفقد الإنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث إنَّ درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الإنزيمات؛ فلا تهضم الطعام جيدا، مما يؤدي لتكون الغازات وبعض أنواع السموم، والتي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم، والتي قد تؤدي في النهاية للعديد من الأمراض.

واستطرد البلوشي في التقرير: إنَّ تناول المياه الغازية يعني أنك تبتلع كميات من ثاني أكسيد الكربون حيث يرفع المشروب الغازي نسبة ثاني أكسيد الكربون في الدم؛ مما يؤدي لعدم الحصول على الأكسجين اللازم، فلو طرحنا مثالا على ذلك عبر وضع أحد الاشخاص سنا مكسورا دخل زجاجة مشورب غازي، وخلال عشرة أيام فقط، ستجد أن السن قد تحلل، علما بأنَّ الأسنان والعظام هي آخر ما يتحلل من جسم الأسنان بعد موته، ولكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة، فتخيل ماذا يمكن أن تفعله في باقي الخلايا الحية، ولو أخذنا مثالا آخر وهو وضع علبة من المشروب الغازي وسكبه في المرحاض، ونتركها لمدة ساعة واحدة ثم نسحب السيقون؛ فنلاحظ أنَّ جميع البقع قد زالت؛ وذلك أنَّ حامض الستريك قد أزالها بفاعلية كبيرة.

وذكر البلوشي أنَّ المشروبات الغازية تصيب الإنسان بحصاوات الكلى، وفي العقد الأخير تضاعفت مخاطر الإصابة بحصى الكلى بثلاثة أضعاف حسب ما نشرته جريدة العالم الألمانية، إذ إنَّ المشربات الغازية تصيب بحصى الكلى؛ لذا فإنَّ الطباء ينصحون بعدم تناول الكثير من المشروبات الغازية.

واختتم التقرير بأنَّ الدراسات السابقة لهذه المشروبات الغازية، أظهرت خطرا متزايدا من الإصابة بالنوبات القلبية والسكري وزيادة الوزن وهشاشة العظام وسرطان البنكرياس وضعف العظلات والشلل، لكن أحدث الدراسات ركزت على آثارها في المخ وليس بقية الجسم، وتم استكمال باقي فقرات البرنامج عبر ممارسة تمارين اللياقة البدنية وتمارين شد الجسم، اضافة إلى تمارين تقليل الوزن.

تعليق عبر الفيس بوك