مركز التدريب المهني بـ"تعليمية البريمي" يستضيف فعاليات برنامج سفراء نماء

البريمي- سيف المعمري

يستضيف مركز التدريب والإنماء المهني بتعليميّة البريمي فعاليات برنامج سفراء نماء لطلاب المدارس والذي تنظمه مجموعة نماء لخدمة سياسة التنمية المستدامة وينفذه معهد نماء ومركز صناع المجد للتنمية الفكرية، ويتضمن برنامجًا تدريبيا محفزًا يقدمه كل من المدرب يوسف العامري والمهندس سعد الرميضي ويستهدف مجموعة من الطلبة من الصف التاسع لتعريفهم وتدريبهم بمعارف ومهارات التنمية المستدامة، ونشر ذلك بين أقرانهم وفي المجتمع من خلال مهمتهم كسفراء نماء خدمةً للوطن حاضرا ومستقبلا.

ويهدف البرنامج إلى تعريف المجتمع المدرسي والمحلي بالتنمية المستدامة ومجالاتها، وتعزيز القيم والاتجاهات والعادات لدى أفراد المجتمع المدرسي والمحلي حول تطبيقات التنمية المستدامة، وإكساب الطلاب مهارات سلوكيّة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعديل بعض الممارسات التي تستنزف مجالات التنمية المستدامة وتشجيع الطلبة على العمل الجماعي لنشر ثقافة التنمية المُستدامة والحد من السلوكيّات غير المرغوبة.

وتتضمّن فعاليات البرنامج تقديم دورة في الجانب السلوكي تناولت مهارتي الإلقاء والتقديم وتطبيقات عمليّة حول التنمية المستدامة. ويناقش البرنامج 4 محاور رئيسية حيث يستعرض الأول مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها ومجالاتها، ومفهوم الطاقة المستدامة ولماذا يجب المحافظة على البيئة، ومفهوم الطاقة النظيفة. أمّا المحور الثاني فيحمل عنوان (الماء والحياة)، ويتضمن دورة الماء في الطبيعة ومصادر الماء الطبيعية ومحطات معالجة المياه والماء والتلوث وحماية مصادر المياه وأنظمة إعادة تدوير المياه واسترشاد المياه. ويناقش المحور الثالث مواضيع تتعلق بالكهرباء، ومصادرها ومحطات توليد ونقل الكهرباء والكهرباء والتلوث والكهرباء النظيفة وتحدياتها والخلايا الشمسية وتخزين الطاقة. ويركز المحور الرابع على المخلفات وطرق التعامل مع المخلفات ومعالجة المخلفات وأنظمة إعادة التدوير وأنواع التلوث الناتجة عن المخلفات وإدارة المخلفات ودور الأفراد والمؤسسات تجاه المخلفات وتدوير المخلفات والاستفادة منها. ويطبق الطلاب البرنامج التدريبي في مدارسهم على أن يجري تقييم البرنامج والتغذية الراجعة لهم.

تعليق عبر الفيس بوك