الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني بتسليط الضوء على دور الإعلام في الحد من الكوارث

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ بدر الرزيقي

احتفلتْ الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، أمس، باليوم العالمي للدفاع المدني؛ وذلك بإقامة حفل بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس، تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وبحضور عدد من أصحاب السعادة وضباط شرطة عمان السلطانية.

واستُهلَّ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، بعدها ألقى العميد مهندس مبارك بن جمعة الغيلاني مدير عام الدفاع المدني، كلمة شكر من خلالها الحضور مشاركتهم في احتفال السلطنة باليوم العالمي للدفاع المدني 2016، والذي يتزامن مع الذكرى السنوية لبداية تنفيذ القانون الأساسي للمنظمة الدولية للحماية المدنية في الأول من مارس من العام 1972. وأضاف بأنَّ احتفال هذا العام يأتي تحت شعار "الدفاع المدني.. وتكنولوجيا المعلومات الحديثة والإعلام"؛ تأكيداً على أهمية تسخير كل الإمكانيات الحديثة والتكنولوجيا المختلفة في سبيل حماية الأرواح والممتلكات وتحقيق السلامة العامة والحد من مخاطر الكوارث والتقليل من آثارها، إضافة إلى الاستفادة منها في تطبيق مختلف التدابير ذات الصلة بأعمال الدفاع المدني. وأشار إلى أهمية الدور البارز للإعلام في خدمة الدفاع المدني، بمختلف مجالاته سواء التقليدي منها أو ما يطلق عليه بالإعلام الحديث، وضرورة استغلاله الاستغلال الأمثل في نشر الثقافة والوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية تعزيز السلامة والوقاية من الأخطار وكيفية التصرف في أوقات الأزمات، إضافة لبناء جسر للتواصل بين القائمين على أعمال الدفاع المدني من جهة وبين المجتمع من جهة أخرى.

وأفاد العميد مهندس مبارك الغيلاني بأن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف اعتمدت منذ إنشائها إلى تفعيل دور المجتمع وتعزيز مساهمته في التفاعل والتواصل معها، إيماناً منها على ضرورة إعطاء أفراد المجتمع مساحة أكبر لإبراز أدوارهم في نشر ثقافة الأمن والسلامة، وما هذا الاحتفال إلا نتاج هذه العلاقة الوطيدة والمثمرة لهذه الشراكة. وتوجه العميد مهندس مدير عام الدفاع المدني بالشكر لجامعة السلطان قابوس على استضافتها هذا الحفل وإلى جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والتي ساهمت في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة من الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني.

تلى ذلك عرضا مرئيا وثائقيا عن الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف، ومن ثم قدمت إحدى طالبات مدرسة التفاني للتعليم الأساسي "أنشودة السلامة"، وبعدها قدم طلاب كلية البريمي الجامعية فقرة مسرحية توعوية، فيما ألقى الرقيب حسن بن علي المعمري قصيدة شعرية بهذه المناسبة.

وبعد انتهاء فعاليات الحفل، قام راعي المناسبة والحضور بجولة في المعرض الداخلي لتجهيزات الدفاع المدني والإسعاف، والشركات المسوقة لمعدات الأمن والسلامة، كما قام بجولة في المعرض الخارجي لمشاهدة مركبات وآليات الدفاع المدني والإسعاف.

يُشار إلى أنَّ فعاليات التثقيف المقرون بالتدريب لمتطلبات السلامة العامة "إطفاء وسلامة" تستمر في موقع الاحتفال لمدة يومين خلال الفترة من 8 إلى 9 مارس الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك