"العمانيّة لإدارة الموارد البشرية" تدشن سلسلة "بناء القادة" بـ "تطبيقية صلالة"

صلالة - الرؤية

نظمت الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية ممثلة في فريق "فلنترك أثراً" محاضرة بعنوان "إدارة الوقت" بكلية العلوم التطبيقية بصلالة، قدمها الدكتور محمود زايد ملكاوي مدير مركز الأوائل الدولي للتأهيل بصلالة، بحضور أمينة بنت عبدالله العريمي عضوة جماعة "فلنترك أثرأً"، والمشرفة على برنامج الفريق بمحافظة ظفار، والمدربين، وعدد غفير من مختلف شرائح المجتمع.

وتعد الفعالية المحاضرة الأولى من سلسلة محاضرات (بناء القادة) التي تطلقها جماعة "فلنترك أثرا" بالمحافظة، والبالغ عددها سبع محاضرات ستنفذ بكلية العلوم التطبيقية بصلالة، ويقدمها نخبة من المدربين، وتتناول المحاضرات مهارات القائد الناجح، والتخطيط الاستراتيجي، وكيفية اتخاذ القرارات، وتعزيز الذات، وفن التواصل، وأخلاقيات العمل.

واشتملت المحاضرة الأولى على خمسة محاور رئيسية، تمثلت في: تحليل الوقت، والتخطيط، والتنظيم، ومرحلتي التنفيذ والمتابعة، حيث تطرق المحاضر إلى محتوى المحاور الرئيسية، بدأ بالمحور الأول: تحليل الوقت، والذي اشتمل على جمع المعلومات، واختبار النشاط، ومنحنى النشاط، والمحور الثاني المتمثل في التخطيط والتنظيم، واشتمل على استطلاع الواقع، ووضع الأهداف، وتحديد الأولويات، وتحديد الأنشطة وبرنامجها الزمني، والمحور الثالث وهو محور التنظيم، وتطرق المحاضر إلى موضوعاته المتمثّلة في: إعداد قائمة الأعمال اليومية، والتفويض الفعال، وتنظيم مكان العمل . بينما تناول المحور الرابع مرحلة التنفيذ، واشتمل على نصائح عامة للتنفيذ، وقواعد عامة للتنفيذ والتعامل مع مضيعات الوقت، والتي تنقسم بدورها إلى: مضيعات شخصية (ذاتية)، وأخرى عامة (بيئية)، وكيفية كسب الوقت والمحافظة عليه، وتناول المحور الخامس المتابعة، واحتوى على تعريف ماهية الرقابة، وصفاتها، ومبدأ إعادة تحليل الوقت.

كما تحدث المحاضر عن أهداف محاضرة إدارة الوقت، والتي تهدف إلى التعرف على أهمية الوقت، والحاجة لإدارته بكفاءة، وكيفية تقييم استخدامك الحالي للوقت؟ وما هي أساسيات إدارة الوقت ؟ والتعرف إلى القواعد العامة لإدارة الوقت، وتخطيط الوقت وتنظيمه، ومهارات التفاوض الفعال، واستخدام قائمة العمل اليومي، والتعامل مع المقاطعات والمفاجأت، وما هي أجزاء الوقت التي تتحكم بالفرد ولا يتحكم بها؟ كما تحدث عن كيفية التعرف على مضيعات الوقت بأنواعها، والتعامل والسيطرة على الإجهاد.

تعليق عبر الفيس بوك