"استثمر بسهولة" و"الخليجيّة لإنتاج الفطر" و"البيوت المحمية" أبرز الفائزين بجائزة الرؤية الاقتصادية.. وسالم الغزالي الشخصية الاقتصادية لعام 2016

مسقط - الرؤية

فاز مشروع "استثمر بسهولة" بجائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشروع حكومي، وهوالنظام الإلكتروني بوزارة التجارة والصناعة والذي يحتوي على جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالسجلات التجارية للشركات والمؤسسات في السلطنة، وهو المالك الأساسي والمصدر الرئيسي لكافة البيانات التجارية كما أنّه الوسيلة السريعة لأي مستثمر أو مؤسسة حكومية أوخاصة معنية بالأعمال التجارية وإجراءاتها للوصول إلى المعلومة الصحيحة والدقيقة.

وساهم المشروع في القضاء على ظاهرة تعدد السجلات التجارية وتسهيل وتبسيط عملية التسجيل التجاري؛ حيث إنّ أسرع سجل تجاري إلكتروني تم استخراجه من المكتب خلال 130 ثانية، كما تمّ تبادل ما يزيد على 4 ملايين من البيانات بين الجهات الحكوميّة عبر بوابة استثمر بسهولة والبوابة مرتبطة مع 11 جهة حكوميّة، وهناك أكثر من 90 نشاطا لا تحتاج إلى تراخيص، وجار العمل لزيادة هذه القائمة. كما تم استحداث خدمة محاكاة التراخيص التي من خلالها يستطيع المستثمر أن يتعرف على كافة الخطوات ومتطلبات الحصول على الترخيص، وذلك قبل البدء في العمل التجاري، كما تم كذلك إنشاء مركز للخدمات الذاتية والذي يتم من خلاله تدريب المستثمرين على استخدام الخدمات الإلكترونية المتاحة في البوابة. تحتوي بوابة استثمر بسهولة على 55 خدمة إلكترونية يستطيع المستثمر من خلالها إنهاء معاملاته التجارية، 40% نسبة ارتفاع تسجيل الشركات بعد تدشين البوابة، وتم تقديم 24395 معاملة إلكترونية بعد ساعات العمل الرسمي وذلك بعد تدشين بوابة استثمر بسهولة.

القطاع الخاص

أمّا جائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشروع في القطاع الخاص عن فئة المشاريع الكبيرة، فكانت من نصيب "الشركة الخليجية لإنتاج الفطر"، إذ أن المشروع يحقق قيمة مضافة للإنتاج؛ نظرا لأنه يستعمل المواد الأولية المتاحة محليا ويدعم الاقتصاد الوطني، إذ يُصدّر 90% من الإنتاج، ويفي بحاجة السوق المحلي من الفطر الطازج ويوزع أرباحا على المساهمين. وتغلبت الشركة على ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة والتي تجعل زراعة الفطر الطازج صعبا إلى حد كبير بجانب نقص المياه، ومع ذلك فإنّ إنتاج 10 أطنان يوميًا يمثل رقمًا كبيرًا وفقا للمواصفات العالمية. وحافظت الشركة على نسب تعمين جيدة وتم تدريب العمانيين لتسنّم مناصب جيّدة في الشركة. وتم إنشاء وحدة التخمير في ولاية ثمريت بمحافظة ظفار، ومن المتوقع الانتهاء منها في نهاية العام الجاري، بهدف الاستغناء عن الاستيراد من هولندا، كما أنّ الشركة تنوي بناء 12 غرفة جديدة للفطر لتعزيز استدامة المشروع. ومُنحت الشركة على شهادة السلامة الغذائية من منظمة إدارة السلامة الغذائية العالمية في ألمانيا. وتنوي الشركة زيادة الطاقة الانتاجية 100% عن طريق بناء غرف زراعة جديدة في الموقع الحالي في ولاية بركاء؛ حيث يصل الإنتاج إلى 20 طن يوميًا.

وفي فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، تقاسم الجائزة 3 شركات، وهي مكتب العامر للاستشارات الهندسية، وتأسس المكتب عام 2006 ليكون مكتبًا منافسًا في مجال هندسة "مسح الكميّات"؛ حيث كان المكتب آنذاك رابع مكتب على مستوى السلطنة في هذا المجال بإدارة عمانية 100%. كما أنّ إنشاء المكتب يعمل على توفير منصة تدريب لأكبر عدد ممكن من مساحي الكميات العمانيين. ومكتب العامر للاستشارات الهندسية قام بالإشراف على عدة مشاريع كبيرة مثل "مسقط جراند مول" و"المتحف الوطني" ويقوم حاليا بالإشراف على مشروع "نزوى جراند مول" ومشروع مبنى المديرية العامة للمواصفات والمقاييس وعدة مشاريع لوزارة الشؤون الرياضية. وانبثق عن العامر للاستشارات الهندسية مشروع واعد جديد باسم "معهد العامر الهندسي" وذلك للتدريب الهندسي في مجال مسح الكميات، وقام إلى جانب ذلك بتدريب الكثير من الطلبة من خريجي الجامعات والكليات. كما فازت بالجائزة شركة أسرار العارض للتجارة، وهو مشروع يهدف إلى إعادة تدوير مخلفات الأخشاب الملقاة في المرادم لتقليص نسبة المخلفات الخشبية بشكل كبير، مما يحافظ على البيئة، ويتم ذلك باستخدام الآلات الصديقة للبيئة في إعادة التدوير. وقام صاحب المشروع عبدالعزيز بن حمدان الكلباني باختراع الآلات في المصنع بنفسه، وأضاف إليها ميزات جديدة من التقنية لتكون صديقة للبيئة، والتي من بينها تنقية الأدخنة من الشوائب للتقليل من كثافة الأدخنة. وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع سنويا بـ288 طنا. أمّا الشركة الثالثة فهي شركة واحة الأرزاق عن مشروع "منتزه أتينا لاند"، وهو مشروع سياحي متكامل في سهل إتين بمحافظة ظفار، ويقدم المنتزه خدماته على مدار العام، وخاصة في موسم الخريف، ويتميز بأنّه المحطة الترفيهية والخدمية المتكاملة بالسهل؛ حيث إن مكوناته الأساسية تجعل منه مقصداً سياحياً فريداً للمواطنين والمقيمين والزوار، نظرًا لاشتماله على كافة مكوّنات الترفيه وبتصاميم متميزة لتلبية حاجات وأذواق الزوار، وتوفير سبل الراحة مع تقديم أفضل الخدمات. ويعد المشروع دعماً لرفع كفاءة المواقع السياحية والبيئية بمحافظة ظفار. كما أنّ للمشروع أثرا اقتصاديا وتنمويا يتمثل في دعم قطاع السياحة في السلطنة وتسويق المنتجات الحرفية والبيئية من خلال بعض المحلات الموجودة.

أفضل بحث اقتصادي

أمّا جائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل بحث اقتصادي، فذهبت إلى مشروع البحث التنموي لتطوير زراعة محاصيل الخضر في البيوت المحمية باستخدام تقنيات الزراعة بدون تربة والذي نفذ من قبل المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الزراعة والثروة السمكية. فيما حصلت مؤسسة عمان للاستثمار على جائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشاريع الاستثمار، وذلك لما للشركة من إنجازات رئيسية عدة؛ إذ أنها أول شركة عمانية استطاعت المشاركة في حصة كبيرة في مشروع للطاقة والمياه، والأولى لجلب التمويل المصرفي الصيني والاستثمار الأجنبي المباشر الروسي إلى السلطنة، وأول شركة في مجال الاستثمار الخاص في السلطنة استطاعت بنجاح الفوز بمشروع للطاقة يقدر بحوالي مليار دولار، بجانب الاكتتاب العام في مشروع اللحوم الحمراء وهو الأول من نوعه بالسلطنة. وجذبت الشركة أكثر من مليار دولار امريكي من الاستثمار الأجنبي الروسي المباشر والتمويل الدولي للمشاريع إلى السلطنة، والتي خلقت أكثر من 1546 فرصة عمل جديدة. وخلال هذه الفترة أكلمت الشركة 10 استثمارات بقيمة 64 مليون ريال عماني من أصل رأسمال 20 مليون ريال عماني، وتقدر محفظة الشركة الحالية بقيمة 70 مليون ريال عماني. وتسعى الشركة إلى تحفيز الشركات العمانية ورواد الأعمال وأصحاب الـمشاريع التجارية وتشجيعهم على تطوير أعمالهم من خلال الاستثمار المباشر في رأسمال هذه المشاريع. ومن استثمارات الشركة تأسيس شركة سيمكورب صلالة وتأسيس شركة "تي إم كي الخليج الدولية لصناعة الأنابيب"، وبلغت نسبة التعمين في الشركة 60%.

أفضل أداء مصرفي

إلى ذلك، حصل "بنك ظفار" على جائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل أداء مصرفي، ويعد بنك ظفار أحد أسرع البنوك نمواً في السلطنة، بأصول تتجاوز قيمتها 3,6 مليار ريال عماني، كما يتمتع بحضور قوي ومنافس في القطاع المصرفي العماني. ومكنت الخطة الاستراتيجية للبنك من تحقيق سمعة ممتازة خلال السنوات الماضية كمؤسسة مالية رائدة ذات إسهامات كبيرة في دفع عجلة التنمية الوطنية الشاملة ودعم المشاريع والمبادرات المختلفة التي تساهم في تنويع مصادر الدخل وتعزيز الاقتصاد الوطني. ويحرص بنك ظفار على التعاون مع المؤسسات العالمية من أجل تحقيق رؤيته وتنفيذ استراتيجيته التشغيلية الشاملة والتي تتمحور حول تقديم أفضل تجربة مصرفية للزبائن من خلال تطبيق أفضل الممارسات العالمية في عالم الصيرفة والبنوك، علاوة على الالتزام بتنمية المجتمع مما مكن البنك من تصدر قائمة أفضل البنوك في المنطقة، كما أدى ذلك إلى حصوله على عدد من الجوائز المرموقة من مؤسسات محلية وإقليمية وعالمية رائدة.

المسؤولية الاجتماعية

وفي فئة أفضل مشاريع المسؤولية الاجتماعية، حصلت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بالجائزة، عن مبادرة "التأهيل من أجل التوظيف"، وهي مبادرة مستدامة انطلقت في عام 2006. وهي من المبادرات التي تنعكس إيجابا على المجتمع؛ إذ استفاد منها منذ انطلاقها وحتى الآن 3000 مواطن ومواطنة التحقوا بسوق العمل الحر والمؤسساتي، وتم تدريبهم في مجالات مختلفة مثل تقنية المعلومات والمحاسبة والمالية والإدارة والهندسة والشحن والاتصالات والإنتاج وتقنيات التشغيل في مجال النفط والغاز والميكانيكا والصناعات الحرفية والقيادة والوقائية والتصميم والإرشاد السياحي والتوسيق والمبيعات.

 

المشاريع الحرفية والمنزلية

وفازت بجائزة الرؤية الاقتصادية لأفضل مشاريع المرأة الحرفية والمنزلية، 3 مشاريع؛ هي مشروع إشراقة فضية للحرفيات، المقدم من الحرفية نادية بنت سعيد الرواحي، ويلتزم المشروع بتقديم خدمات تدريب للمواطنين الراغبين بتعلم صياغة الفضيات، وذلك من خلال التعاقد مع الهئية الحرفية وشركة تنمية نفط عمان ضمن برنامج "بنات عمان" لتدريب الفتيات من ذوات الدخل المحدود، بهدف الارتقاء بهذه الحرفة وتطويرها والحفاظ عليها. وتقوم صاحبة المشروع بنفسها بعملية تدريب النساء على صناعة الحلي التراثية بكافة أنواعها وتدريب الرجال كذلك على صناعة الخناجر والحلي. أمّا المشروع الثاني فهو مشروع البيت الريفي المقدم من مريم بنت سعيد بن سالم الشامسي، وهو مشروع منزلي لصناعة الألبان والأجبان بجودة عالية وبدون مواد حافظة. وأثبت المشروع نجاحه وجودته الإنتاجية وقدرة عالية على المنافسة في هذه الصناعة. وأخيرًا مشروع لمستي المقدم من سامية بنت سلمان بن حميد المبسلي، وهو عبارة عن خياطة المفارش للمواليد وخياطة أطقم مفارش للمعاريس. والمشروع يقدم منتجًا ذا جودة عالية تتناسب مع جميع الأذواق ورغبات الزبائن، وينافس المنتج المستورد وهو منتج محلي عماني 100%.

الشخصية الاقتصادية

وفاز الشيخ سالم بن أحمد الغزالي رئيس مجلس إدارة المجموعة الذهبية بجائزة الشخصية الاقتصادية، والشيخ الغزالي من أبرز رجال الأعمال في السلطنة؛ حيث قام بتأسيس واحدة من أهم المجموعات التجارية التي تعمل في قطاعات اقتصادية عديدة، منها على سبيل المثال لا الحصر، مجموعة شركات الذهبية التي تعمل في القطاع السياحي والفندقي، والقطاع العقاري، وقطاع الإنشاءات، وقطاع التجزئة، والقطاع المصرفي، وقطاع الخدمات اللوجيستية المختلفة، إضافة للعديد من الأنشطة الاقتصادية المختلفة. والشيخ سالم الغزالي حصل على شهادتي البكالريوس والماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد سنوات قليلة من عودته إلى السلطنة أسس الشيخ سالم الغزالي أولى شركاته في العام 1982؛ حيث عملت الشركة في مجال الإنشاءات، ومن ثم أتت تباعًا الأنشطة الأخرى للمجموعة مثل المفروشات، والإدارة العقارية، والتطوير العقاري، والفندقة، والخدمات اللوجستية، والنفط والغاز، والسفر والسياحة، والاستثمار، والوكالات التجارية، إضافة إلى تأسيس بعض المؤسسات المالية في السلطنة ومنطقة الخليج. وتضم جموعة شركات الذهبية العديد من الشركات العاملة في السلطنة، وأهم هذه الشركات هي: الشركة الذهبية للمفروشات العالمية وهي شركة متخصصة في مجال الأثاث المنزلي والفندقي والمكتبي العالمي، والشركة الذهبية المتحدة للإنشاءات: وهي شركة متخصصة من الدرجة الممتازة في مجالات المقاولات الإنشائية بكافة أنواعها؛ حيث قامت بتنفيذ العديد من الإنشاءات التي تركت بصمة عمرانية متميزة في مختلف محافظات السلطنة، علاوة على شركة سفير للسياحة والفندقة: وهي من أولى الشركات الوطنية التي عملت في مجال الفندقة بالسلطنة؛ حيث تمتلك وتدير 8 وحدات فندقية من فئات 3-4 نجوم. وكذلك شركة تعميير للاستثمار، وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري، وشركة السدرة العقارية وهي شركة متخصصة في الإدارة والتطوير العقاري، وشركة السدرة لإدارة المرافق وهي شركة تعمل في إدارة المرافق وجميع الممتلكات الخاصة بالمجموعة.

 

جائزة الإجادة الاقتصادية

وتأتي جائزة الرؤية للإجادة الاقتصادية هذا العام لتتويج عدد من المشاركات المجيدة للمشاريع والمؤسسات والشركات والتي ترصد جريدة الرؤية مشاركاتها وأداءها من خلال التغطيات الصحفية والفعاليات والتواصل المباشر معها على مدار العام. وذهبت هذه الجائزة إلى "مشروع مطار صلالة الجديد"؛ حيث تم تكريم وزارة النقل والاتصالات والشركة العمانية لإدارة المطارات. ويأتي تكريم "مطار صلالة الجديد" باعتباره إضافة نوعية لقطاع الطيران المدني بالسلطنة ليس على مستوى التجهيزات المتطورة التي يتمتع بها والكفاءات المشغلة له والأعداد المتزايدة التي سيستقبلها من المسافرين القادمين لمحافظة ظفار فحسب بل أيضاً للإمكانيات العالية التي وفرت بالمشروع ليواكب التوسعات المستقبلية والذي يجعل منه كيانا اقتصاديا وسياحياً واستثماريا لهذه المحافظة بوجه خاص ولعموم السلطنة كافة. وجاء افتتاح مطار صلالة الجديد لمواكبة نمو حركة النقل الجوي من وإلى محافظة ظفار وتسهيل تنقل المواطنين بين مسقط وصلالة وتعزيز الحركة السياحية مع العديد من دول العالم؛ حيث يزيد بحوالي 20 ضعفاً عن حجم المطار القديم.

كما فازت وزارة السياحة بجائزة الرؤية للاجادة الاقتصادية، عن مشروع "مركز الارتحال والمطعم السياحي" بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية. والمشروع يدعم ريادة الأعمال ويعد نموذجًا للشراكة بين الحكومة والمجتمع المحلي. وتقوم فكرة المشروع على دعم التنمية السياحية في المحافظات وإشراك أبناء المنطقة في ذلك.

كما فاز بجائزة الرؤية للإجادة الاقتصادية "المركز الوطني للإحصاء والمعلومات" عن "مشروع بوابة البيانات الإحصائية"؛ إذ يوظف التقنية الحديثة في جمع البيانات، ليعكس مدى التقدم الذي وصلت إليه السلطنة التي تصنف في مقدمة الدول عالميا التي وظفت التقنيات الحديثة في جمع البيانات ومعالجتها مما ساهم في نقل صورة التقدم الذي وصلت إليه السلطنة في الجانب الإحصائي وعملية جمع البيانات وإتاحتها للمستخدمين.

ومن بين المكرمين في جائزة الإجادة الاقتصادية الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، نظرا لدور الهيئة الإيجابي والمميز في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تخصيصها لباقة من البرامج الاذاعية والتلفزيونية مثل البرنامج الإذاعي الناجح "المنتدى الاقتصادي"، والبرنامج الحواري المتميز "رؤية اقتصادية"، وغيرها من البرنامج والمواكبة الإعلامية في النشرات الاقتصادية والتغطيات التفاعلية لكافة الأنشطة الاقتصادية في السلطنة.

كما فاز بالجائزة "شركة تنمية نفط عمان" عن برنامج "الأهداف الوطنية"؛ وهو مشروع مجيد وواعد وأحد المبادرات النوعية التي تقدمها الشركة الرائدة؛ حيث ساهم في دعم خطط الحكومة لتوفير المزيد من فرص العمل والتدريب للباحثين عن عمل تطوير مهارات وطنية ماهرة، ويسعى البرنامج لإيجاد 7 آلاف فرصة تدريب أو توظيف أو إعادة استيعاب سنويا بحلول عام 2020، ويهدف كذلك إلى إيجاد فرص عمل مجدية ومستدامة للباحثين عن عمل ويعزز البرنامج القيمة المحلية المضافة بجانب وجود دخل ثابت للمنتسبين للبرنامج وحظي البرنامج بدعم كبير وتعاقد مع أكثر من 50 شركة وشراكات أخرى.

كما تمّ تتويج "شركة صلالة للميثانول" بجائزة الرؤية للإجادة الاقتصادية، لما لها من دور راشد على مستوى محافظة ظفار؛ كشركة رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية بالسلطنة. وحققت الشركة عدة إنجازات في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية منذ بدء عملياتها الإنتاجية في مايو 2010، بما يعكس رؤية شركة النفط العمانية المالكة لشركة صلالة للميثانول لتنويع مصادر الدخل في البلاد من خلال القيمة المضافة والمرتبطة بقطاع النفط والغاز.

 

جائزة الرؤية الخاصة

واعترافا من جريدة الرؤية بجهود رجال الأعمال ورواده، تكرم جريدة الرؤية في كل عام عددًا من الرواد من محافظات السلطنة، وذلك تقديرا لجهودهم وإبرازها في مثل هذا الاحتفاليات الاقتصادية، وقد نال المكرم الشيخ خلفان بن خميس بن حليس الهاشمي مؤسس متحف "الحصن القديم" بولاية الكامل والوافي جائزة الرؤية الخاصة، لجهوده في تأسيس المتحف في عام 2012؛ حيث حقق نجاحا باهرا؛ إذ يحتوي المتحف على أكثر من 10 آلاف قطعة تراثية موزعة على 12 قسمًا. وحصل المتحف على شهادة من أمين عام مجلس التعاون الخليجي وشهادة من الشيخة مياسة بنت حمد آل ثاني رئيسة أمانة متاحف قطر والعديد من الشهادات المحلية. ويستقطب المتحف على مدار العام الكثير من الزوار.

كما تمّ تكريم الشيخ سليمان بن سعيد بن زهران العبري صاحب مشروع "بيت الصفاه"، وهو مشروع يقع وسط الحارة القديمة بولاية الحمراء بجوار مسجد الصلف، وبُني بالطين الممزوج بالشعر والتبن في زمن اليعاربة منذ ما يقارب 400 عام، حينما تم شق الفلج وبني بيت الصفاه على مراحل؛ أقدمها الجانب الشرقي. ويتميز المشروع بتعدد طوابقه وارتفاع بنيانه والزخارف والنقوش المميزة على الجدران، والأسقف والأبواب والإبداع في الهندسة المعمارية. ولبيت الصفا أهمية تاريخية؛ حيث كان قديما مرجعا ومركزا سياسيا، وتحول الآن إلى مزار سياحي فريد من نوعه في السلطنة يعكس التراث العماني القديم.

ومن بين المكرمين، راشد بن مسلم بن راشد البادي عضو مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة البريمي، وهو عضو لجنة التطوير العقاري بالولاية وله أنشطة مختلفة في الأعمال التجارية في المقاولات وبيع وشراء العقارات والأراضي والنقل البري، وهو رئيس مجلس إدارة شركة البريمي للتنمية والاستثمار وعضو بعدد من اللجان والمجالس.

كما تمّ تكريم عبدالفتاح بن أحمد بن رباع الشحي، صاحب مشروع "مغامرات بحر مسندم للسياحة"، وهو نموذج رائع لمشاريع الاستثمار السياحي. والشحي شخصية عصامية بدء رحلته في عالم التجارة والأعمال من الصفر، وكان ذلك في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، وعمل من أجل بناء شركة سياحية تقوم على العمل الدؤوب والاعتماد على الكوادر الوطنية العمانية في الدرجة الأولى من أجل رفع مستوى الشركة من ناحية الجودة في تقديم الخدمات للسائح من داخل وخارج السلطنة. وللشركة عدة مشاركات في معارض محلية وخليجية ودولية بهدف أستقطاب أفواج سياحية مهتمة بمعرفة تاريخ وجغرافية المنطقة وكذلك استقطاب علماء جيولوجيين وجغرافيين لمعرفة ودراسة التاريخ الجغرافي لمحافظة مسندم بما تمتاز به من الأخوار الطبيعية الخلابة الجميلة.

كما تم تكريم علي بن محمد جمعة اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة الرؤية لخدمات الاستثمار؛ حيث كان له دورٌ رئيس في إنشاء وتأسيس شركة الرؤية لخدمات الاستثمار، ويشغل منذ بداية نشاط الشركة في عام 1998 منصب الرئيس التنفيذي فيها. وهو رئيس مجلس إدارة شركة الرؤية للتأمين (ش.م.ع.م)، وصندوق الرؤية لأسواق الخليج الصاعدة ومجموعة شركات محمد جمعة سلطان.

كما تمّ تكريم عبدالله بن أحمد سليمان الهادي رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لمواد المعادن، والحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كولينز 2013، ودبلوم عالي في إدارة الأعمال من جامعة اليرموك عام 1994. وحصد عدة جوائز؛ منها: جائزة المركز الأول كأفضل رجل أعمال للعام 2015 من جمعية الأعمال الأوروبية، والمركز الأول كأفضل صاحب منشأة للعام2011 من مؤسسة إرنست ويونج. ويترأس مجلس إدارة عدد من الشركات؛ منها: أستون للرخام، ومينا للاستثمار، وأساور الذهبية للرخام.. وغيرها.

كما تمّ تكريم الشيخ سليمان بن أحمد بن سعود الكندي، الحاصل على ماجستير إدارة أعمال من المملكة المتحدة، والذي أنشأ مؤسسة الدرهم في عام 1997 كمؤسسة متخصصة في بيع الإلكترونيات. وفي نهاية عام 2014 قرر التفرغ لإدارة المؤسسة الخاصة (الدرهم للتجارة)، وتوسع في مشروعه ووصل الآن إلى 15 فرعًا؛ حيث تم افتتاح أكبر صالة لخدمات عملاء الهواتف والألواح الذكية (الدرهم كير سنتر)، ودخلت الدرهم في شراكة استراتيجية مع شركة أبل الأمريكية. وحصلت على عدة وكالات توزيع وصيانة أجهزة "HTC" و"Lenovo" و"ZUK" و"Touchmate"، ووكالة توزيع أكسسوارات الهواتف والألواح الذكية لماركات عالمية مثل: فيراري، ميلي، فيفا مدريد، جيس.

كما تم تكريم المهندس محمد بن سلطان السالمي حاصل على بكالوريوس في الهندسة المعمارية عام 2003 من جامعة أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقدم لدراسة الدكتوراه في مجال الحفظ والحفاظ على المواقع التاريخية في سلطنة عمان. وقام بتنفيذ عدد من المشاريع منها الجامعة الألمانية للتكنولوجيا وجامعة البريمي. وفي عام 2012 أنشأ شركة "إس تي آي" باعتبارها استشارات للهندسة الكهربائية والميكانيكية، ويعمل فيها 25 مهندسا في الوقت الحالي. وحصل السالمي على عدد من الجوائز منها جيوتك، جائزة التصميم الألمانية عام 2016، فرانكفورت ألمانيا وأيضا القيادة في الهندسة المعمارية، جوائز IAIR في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية وأفضل مهندس معماري 2014، Dossier Awards، عمان، وجائزة هولر وشركاه لأفضل استشاري من العام 2014 في عمان،Construction week awards، وجيوتك، أفضل مشروع اجتماعي في العام 2014،Meed QualityAwards، دبي، وأفضل مدير إنشائي في الخليج، عام 2013، (Construction week awards في دبي)، وجيوتك، مشروع العام في منطقة الخليج عام 2013، construction week awards في دبي، وجيوتك، مشروع العام لسلطنة عمان، عام 2013، construction week awards مسقط، وهولر وشركاه، أفضل استشاري لمشروع في سلطنة عمان 2013.

تعليق عبر الفيس بوك